أعلنت وزارة التربية والتعليم  ، أمس، انتشار الجديري المائي فى مختلف المحافظات وشددت على ضرورة الاهتمام بصحة الاطفال واتباع اجراءات الوقاية والعلاج الصحيح حال الإصابة.

يتسبب الجديري المائي فى مضاعفات خطيرة تستوجب العلاج أشهرها ارتفاع الحرارة وظهور البثور لذا يلجأ الأباء لإعطاء الأدوية الشائعة فى تسكين الألم وخفض الحرارة ولكن مع الأسف هذا السلوك يعرض الاطفال فى بعض الحالات لمشاكل خطيرة تظل معهم فيما بعد .

 ووفقا لما جاء فى موقع المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض فإن استخدام الأسبرين أو المنتجات التي تحتوي على المادة الفعالة له فى علاج مرض الجديري المائي أو تخفيف ارتفاع الحرارة يعرض الاطفال للإصابة بمرض خطير يعرف بـ متلازمة راي.

بالصور..علامات تكشف الدجاج المسرطن.. وتقرير عالمى يرصد تفاصيل أمراض خطيرة لنفس الأنواع خطأ فى تخزين الللحمة والفراخ يفسدها.. لن تتوقعه تجنبي الوقوع فيها| أخطاء تجعل الزبدة فاسدة.. ما هي تظهر في الحمام.. علامة مهمة تكشف نوع خطير من السرطان

ومتلازمة راي مرض خطير يؤثر على الكبد والدماغ بل ويمكن أن يسبب الوفاة.

استخدم أدوية غير الأسبرين فى علاج الجديري المائي مثل الأسيتامينوفين، لتخفيف الحمى الناتجة عن جدري الماء وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتجنب العلاج بالإيبوبروفين إن أمكن لأنه يرتبط بالتهابات الجلد البكتيرية التي تهدد الحياة.

الاسبرين خطر


 

العلاجات المنزلية لـ الجديري المائي
هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل للمساعدة في تخفيف أعراض جدري الماء ومنع الالتهابات الجلدية يساعد غسول الكالامين والحمام البارد مع إضافة صودا الخبز أو دقيق الشوفان غير المطبوخ أو دقيق الشوفان الغروي في تخفيف بعض الحكة. 

حاول إبقاء أظافرك قصيرة وتقليل الخدش لمنع انتشار الفيروس إلى الآخرين وللمساعدة في منع التهابات الجلد إذا خدشت البثرة عن طريق الصدفة، فاغسل يديك بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجديري المائي العلاجات المنزلية تخفيف ارتفاع الحرارة تحذير خطير تهدد الحياة مرض الجديري المائي الجدیری المائی

إقرأ أيضاً:

تحذير من الأرصاد المصرية للمصطافين على شواطئ البحر المتوسط

وجهت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر تحذيرات عاجلة للمصطافين على شواطئ البحر المتوسط خلال الـ48 ساعة المقبلة.

الأرصاد المصرية تحذر.. بيان هام عن حالة الطقس في عيد الأضحى

وناشدت الهيئة العامة المصطافين بتوخي الحيطة والحذر على الشواطئ جراء اضطراب الملاحة البحرية اليوم على مسطح البحر المتوسط ليصل ارتفاع الأمواج من (2.5:1.5 متر) ويستمر الاضطراب يومي السبت والأحد .

ويشهد اليوم السبت انخفاضا طفيفا فى درجات الحرارة بقيم تتراوح من 2- 3 درجات على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، وفق الأرصاد المصرية.

ومن المتوقع اليوم أن يسود "طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري، وحار رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب البلاد، يصاحب ذلك نشاط رياح قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من شمال الصعيد، مائل للحرارة رطب ليلا على أغلب الأنحاء، معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية".

ومن المتوقع السبت أن يشهد "استمرار ارتفاع نسب الرطوبة يزيد من الإحساس بحرارة الطقس عن المتوقع بقيم تتراوح من 2- 3 درجة.

وسجلت القاهرة العظمى اليوم 37 درجة والصغرى 25، والإسكندرية العظمى 31 والصغرى 22، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 22، وسوهاج العظمى 41 درجة والصغرى 26، وقنا العظمى 45 درجة والصغرى 28، وأسوان العظمى 45 درجة والصغرى 29.

المصدر: "اليوم السابع"

 

مقالات مشابهة

  • وباء خطير يهدد العالم بسبب ارتفاع الحرارة.. «بدايته تشبه جائحة كورونا»
  • استشاري يحذر: إعادة استخدام الزجاجات والأواني البلاستيكية يسبب مشاكل صحية خطيرة
  • «لو عندك اوعي تستخدميه تاني».. تحذير من نوع عطر يسبب أمراضا جلدية
  • احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة
  • تحذير لطلاب الثانوية العامة قبل امتحان اللغة الإنجليزية بسبب درجات الحرارة
  • هذا ما يجب فعله عند تناول دواء منتهي الصلاحية
  • تحذير للمصطافين.. الأرصاد تعلن حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم
  • تحذير من الأرصاد المصرية للمصطافين على شواطئ البحر المتوسط
  • خطأ تقع فيه ربات المنازل عند غسل الأطباق.. يسبب أضرارا صحية خطيرة
  • تأثير الحرارة الشديدة على الشهية واختيار الأطعمة