4 يناير، 2024

بغداد/المسلة الحدث: بحث امين بغداد عمار موسى كاظم مع احدى الشركات الاستشارية المتخصصة رؤية امانة بغداد لتطوير وصيانة طريق محمد القاسم للمرور السريع ، تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء .

وذكر بيان للامانة ان ” امين بغداد ترأس اجتماعاً موسعاً ضم احدى الشركات الاستشارية الهندسية المتخصصة بحضور وكيل الامانة الفني ومديري عامي دائرة المشاريع والعلاقات والاعلام ومعاون مدير عام دائرة التصاميم وعدد من المهندسين المختصين ، لمناقشة رؤية امانة بغداد حول صيانة وتطوير طريق محمد القاسم للمرور السريع “.

واضاف ان ” الاجتماع بحث التصاميم الجديدة المقترحة لتوسعة الطريق وزيادة كفاءته واستيعابه لاعداد اكبر من الآليات عبر اضافة خطوط مرور جديدة وكذلك اعمال الصيانة المقترحة على عدد من مفاصله المهمة التي تشمل المجسرات والتقاطعات واستبدال السياج الواقي والانارة واعادة الاكساء وجسور المشاة وغيرها “.

وتابع ان ” امين بغداد اكد اهتمام الحكومة البالغ بطرق المرور السريعة ومنها (محمد القاسم ، قناة الجيش ، عتبة بن غزوان ، صلاح الدين) كونها تعد جزءاً من رؤيتها لفك الاختناقات المرورية ومعالجة جزءاً من الزحامات المرورية داخل المدينة واصبحت تحضى باولوية كبيرة لدى رئيس مجلس الوزراء “.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: محمد القاسم امین بغداد

إقرأ أيضاً:

مطار بغداد الدولي: لماذا يعجز عن منافسة المطارات الإقليمية؟

4 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: يشهد مطار بغداد الدولي تصاعدًا في شكاوى المسافرين حول تردي مستوى الخدمات المقدمة في المطار، حيث تشير تقارير متعددة إلى تراجع في عدة جوانب خدمية، سواء من ناحية النظافة أو الخدمات اللوجستية أو القدرة على التعامل مع الأعداد المتزايدة من المسافرين. يضاف إلى ذلك البنية التحتية التي تعاني من الإهمال وضعف الصيانة، فضلاً عن غياب عمليات التطوير اللازمة لجعل المطار منافسًا لنظرائه الإقليميين والدوليين.

المسافرون الذين يستخدمون المطار أعربوا عن انزعاجهم من تدهور مستوى الخدمات وسوء إدارة المرافق، من تأخير الرحلات إلى عدم كفاية المرافق وضعف التكنولوجيا المستخدمة لتقديم الخدمات الإلكترونية. هذا النقص الواضح في الخدمات يضع المطار في مرتبة متدنية مقارنة بالمطارات الإقليمية والدولية التي تشهد تطوراً مستمراً.

انتقادات داخلية ودعوات للإصلاح

في هذا السياق، وصف عضو لجنة النقل والاتصالات النيابية، زهير الفتلاوي، الوضع الحالي بأنه يعكس فسادًا مستشريًا يعرقل تطوير المطار وشركة الخطوط الجوية العراقية المعروفة بـ”الطائر الأخضر”.

الفتلاوي أكد أن الوضع الراهن “دمر” صورة الشركة التي كانت تصل إلى معظم المطارات الدولية، بما في ذلك مطار هيثرو في لندن. وأضاف أن غياب إدارة مهنية قادرة على إدارة المطار ساهم بشكل كبير في تزايد هذه المشكلات.

وتطرق الفتلاوي أيضًا إلى قضية تقديم وجبات الطعام على متن رحلات الخطوط الجوية العراقية، واصفًا إياها بأنها من بين “ملفات الفساد” التي أثرت سلبًا على الشركة. الشركة المسؤولة عن عقد تجهيز الطعام، “بوابة بغداد”، انتهى عقدها في يناير 2024، ولم تتمكن من إثبات وجودها الحقيقي سواء بمكتب أو مقر في بغداد.

وقد أشار إلى أن هذه الشركة تستخدم مرافق المطار نفسها لإعداد الوجبات، التي تُقدَّم بأسعار مرتفعة مقابل مستوى خدمة “دون المطلوب”.

إدارة جديدة لمحاولة تحسين الوضع

الاستياء من مستوى الخدمات دفع برئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى تكليف وزير الإعمار والإسكان بنكين ريكاني بإدارة سلطة الطيران المدني العراقي، في محاولة لتحسين الوضع وإجراء إصلاحات عاجلة. هذه الخطوة جاءت في إطار مساعي الحكومة لإعادة هيكلة وتطوير قطاع الطيران الذي يعتبر من القطاعات الحيوية، والذي يمكن أن يسهم بشكل كبير في تعزيز مكانة العراق إقليميًا ودوليًا.

رأي الخبراء والمحللين

يرى بعض المحللين أن الوضع في مطار بغداد الدولي يعكس مشكلات أوسع في إدارة المرافق العامة في البلاد، والتي تحتاج إلى خطط تطوير شاملة وإلى إشراك القطاع الخاص بشكل أكبر لجذب الاستثمارات وتحسين الخدمات. في المقابل، يؤكد البعض على ضرورة محاسبة الجهات المسؤولة عن هذا التدهور لضمان عدم تكرار الأخطاء وتحقيق بيئة تنافسية أفضل.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • اكتشاف بقايا وحدات سكنية لعصر الساسانيين بتل الضباع في بغداد
  • العراق يستقبل أكثر من 130 لبنانياً عبر مطار بغداد
  • رئيس الوزراء يتابع جهود منظومة الشكاوى الحكومية خلال سبتمبر.. إنهاء إجراءات 841 بطاقة خدمات متكاملة لذوي الهمم.. والكهرباء تتلقى 5813 بلاغا
  • الدكتور منصور العور رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية: يحظى المعلم في رؤية القيادة الرشيدة بمكانة لا نظير لها
  • الحزب الشيوعي السوداني يكشف عن إصابة عضواً في لجنته المركزية برصاص الدعم السريع
  • مصدر بـ الكهرباء يكشف حقيقة قبول استقالة رئيس الخدمات الطبية
  • بارنييه يكشف خارطة طريق مالية تتضمن ضرائب أكبر على الأثرياء وتأجيل مكاسب المتقاعدين
  • المفوضية: انتخابات كردستان ستتضمن مراقبة دولية ومحلية
  • مطار بغداد الدولي: لماذا يعجز عن منافسة المطارات الإقليمية؟
  • حريق سوق حي العامل في بغداد.. محال تجارية تحولت لرماد