حذر عدد من الوزراء البريطانيون أن المملكة المتحدة ستواجه مخاطر أمنية إذا تم إعادة انتخاب الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب لولاية ثانية غير متتالية فى البيت الأبيض.

وفقا لصحيفة الاندبندنت، دعا 3 من كبار الدبلوماسيين الأمريكيين السابقين فى بريطانيا حكومة لندن على تطوير خطط طوارئ فى حالة نجاح محاولة ترامب للعودة إلى البيت الأبيض.

 

قال سفيران سابقان في واشنطن ووزير دبلوماسي سابق إنه يجب على المملكة المتحدة الاستعداد للتأقلم بخطة عمل يجب اعدادها سرا اذا فاز ترامب وانهى الدعم الأمريكى لأوكرانيا وانسحب من الناتو.

 

وعلى الرغم من التحديات القانونية التي يواجهها ترامب، يعتقد وزير الخارجية الذي شغل المنصب حتى عام 2020 و جون كير والسير بيتر ويستماكوت، اللذين أدارا سفارة المملكة المتحدة في واشنطن، أن رئاسة ترامب الثانية لا تزال محتملة.

 

قال اللورد ماكدونالد: "يجب أن نفكر فى الآثار المترتبة على رئاسة ترامب الثانية، وهى آثار هائلة"، واضاف ماكدونالد، الذى كان رئيساً للسلك الدبلوماسي لمدة خمس سنوات، إن "التأثير على المملكة المتحدة من المحتمل أن يكون هائلاً".

 

وتشمل التهديدات التى يخشى منها ترك أوكرانيا مكشوفة إذا سعى ترامب إلى استرضاء فلاديمير بوتين بشأن الغزو الروسي، فضلاً عن إدارة ترامب ظهره لحلف الناتو - الذى وصفه في السابق بأنه "عفا عليه الزمن".

 

وحذر الوزراء من أن هذا هو "الوقت المناسب للتحضير وعلينا استخدامه"، داعيًا إلى عقد اجتماعات رفيعة المستوى فى وايتهول وفى جميع أنحاء أوروبا حول ما سيعنيه فوز ترامب بالانتخابات.

 

فى هذه الأثناء، قال السير بيتر وستماكوت، الذى شغل منصب سفير بريطانيا لدى الولايات المتحدة من عام 2012 إلى عام 2016، بريطانيا "يجب أن تقوم ببعض الواجبات المنزلية الجادة".

 

وأضاف: "ليس هناك أى معنى في القول: نحن نعلم أنه وحش، وأنه عديم المبادئ، وهو محتال كاره للنساء، كاذب ومدمر للدساتير والحقيقة هى أنه سيكون هناك. علينا أن نجد طرقًا للتعامل مع الولايات المتحدة إذا تم انتخاب ترامب.

 

وقال جون كير، وهو سفير بريطانيا لدى واشنطن من عام 1995 إلى عام 1997، إن بريطانيا وحلفاء الولايات المتحدة الآخرين يجب أن "يجتمعوا فى تكتم ويتذكروا أن هناك أمان في الأعداد"، وأعرب عن قلقه من أن يستغل ترامب أى تدخل محتمل فى الانتخابات الأمريكية ويؤدى إلى نتائج عكسية.

 

المصدر: قناة اليمن اليوم

كلمات دلالية: المملکة المتحدة

إقرأ أيضاً:

السبت الانتخابات الرئاسية في موريتانيا وتوقعات بولاية ثانية للغزواني

انطلق العد التنازلي للانتخابات الرئاسية في موريتانيا المقررة السبت، إذ سيختار الناخبون رئيسهم لخمس سنوات مقبلة من بين سبعة مرشحين، بينهم خمسة ينتمون للمعارضة.

 

والخميس، هو آخر أيام الحملة الانتخابية قبل الدخول في فترة الصمت الانتخابي، التي تستمر 24 ساعة قبل بدء الاقتراع.

 

واختتم الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني جولته، مساء الأربعاء، في الولايات الداخلية بتجمع انتخابي في مدينة روصو بجنوب البلاد.

 

ويُعد ولد الشيخ الغزواني الأوفر حظاً للفوز بولاية ثانية، إذ وعد بأن تكون فترة ولايته المقبلة موجهة للشباب ومكافحة الفساد. وقال خلال التجمع الانتخابي في روصو إن هدف برنامجه في المرحلة المقبلة هو تحقيق "تحول تنموي عميق على جميع الأصعدة".

وكثفت حملة ولد الشيخ الغزواني، أنشطتها لضمان التصويت لصالحه، بهدف حسم الفوز من الجولة الأولى.

 

انتقادات المعارضة

في المقابل، صعّد مرشحو المعارضة من خطابهم المنتقد للرئيس المنتهية ولايته، متهمين حملته بتسخير موارد الدولة لإنجاحه.

 

وقال المرشح المعارض، بيرام الداه اعبيد، إن النظام "فشل في تسيير البلاد التي انتشر فيها الفساد"، متعهداً بإنهاء "سرقة ثروات الشعب" في حال فوزه.

 

وذكر مصدر من حملة المرشح المعارض أوتاما سوماري، لوكالة أنباء العالم العربي AWP، أن الشرطة منعت تنظيم تجمع انتخابي في العاصمة نواكشوط.

 

وأضاف المصدر، أن الشرطة طلبت منهم إزالة الشعارات واللافتات، بحجة قربها من موقع تجمع انتخابي لحملة ولد الشيخ الغزواني.

 

وأعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، اكتمال نقل المعدات والتجهيزات إلى مكاتب التصويت في جميع أنحاء البلاد.

 

ويحق لنحو 1.9 مليون ناخب، التصويت في اختيار رئيس للبلاد من بين سبعة مرشحين، هم الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني، ومحمد الأمين المرتجي الوافي، ورئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل" حمادي ولد سيدي المختار، والأستاذ الجامعي أوتاما سوماري، ورئيس حزب التحالف من أجل العدالة والديمقراطية بامامادو بوكاري، والنائب العيد ولد محمدن ولد امبارك، ورئيس مبادرة "انبعاث الحركة الانعتاقية" بيرام الداه اعبيد.

مقالات مشابهة

  • السياحة تنفي وجود تحذيرات للسفر من بريطانيا إلى مصر
  • السياحة تنفي وجود تحذيرات من المملكة المتحدة وأمريكا من السفر إلى مصر
  • أول رد رسمي من السياحة بشأن أنباء بوجود تحذيرات من المملكة المتحدة وأمريكا من السفر إلى مصر
  • وزارة السياحة تؤكد عدم وجود تحذيرات أو تغيير في سفر بريطانيا وامريكا إلى مصر
  • الموريتانيون يصوتون اليوم في انتخابات رئاسية
  • ترامب: بايدن سيجر الولايات المتحدة إلى حرب عالمية ثالثة
  • ترامب وبايدن يتبادلان الاتهامات بشأن التسبب في اندلاع "حرب عالمية ثالثة"
  • فون دير لاين تفوز بولاية ثانية لرئاسة المفوضية الأوروبية
  • السبت الانتخابات الرئاسية في موريتانيا وتوقعات بولاية ثانية للغزواني
  • الكوب الحراري قد يسبب الشلل والوفاة.. تحذيرات أمريكية من مادة خطيرة