سجلت أسعار النفط، اليوم الخميس، ارتفاعا بنحو واحد بالمئة، لتواصل المكاسب وسط مخاوف تتعلق بإمدادات الشرق الأوسط، في أعقاب توقف الإنتاج بحقل في ليبيا، وتصاعد التوترات بسبب الحرب بين إسرائيل وحركة حماس. وأدت احتجاجات الأربعاء، إلى توقف الإنتاج في حقل الشرارة النفطي في ليبيا، والذي يمكن أن ينتج ما يصل إلى 300 ألف برميل يوميا.



وكان حقل الشرارة، وهو أحد أكبر الحقول في ليبيا، هدفا متكررا للاحتجاجات السياسية. وارتفع كلا الخامين القياسيين، الأربعاء، بنحو ثلاثة بالمئة ليسجلا أول ارتفاع عند التسوية منذ خمسة أيام.

كما تلقت السوق دعما من بيانات معهد البترول الأميركي التي أظهرت انخفاض مخزونات الخام الأمريكية 7.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 29 كانون الاول، وهو ضعفي الانخفاض الذي توقعه محللون استطلعت رويترز آراءهم.

وظلت المخاوف المتعلقة بالشحن في البحر الأحمر قائمة، بعد أن قال الحوثيون الأربعاء، إنهم "استهدفوا" سفينة حاويات متجهة إلى إسرائيل.

وقالت القيادة المركزية الأميركية إن الجماعة المسلحة أطلقت صاروخين باليستيين مضادين للسفن في جنوب البحر الأحمر في اليوم السابق.

وتُصدر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بيانات رسمية عن المخزونات الساعة 16:00 اليوم بتوقيت غرينتش.

وبحلول الساعة 12:45 بتوقيت غرينتش، ارتفع خام برنت 72 سنتا بما يعادل 0.92 بالمئة إلى 78.97 دولار للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 82 سنتا أو 1.11 بالمئة إلى 73.50 دولار.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 34 سنتا ليبلغ 73.84 دولار

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 34 سنتا ليبلغ 84ر73 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الجمعة مقابل 50ر73 دولار في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 38 سنتا ليتحدد سعر التسوية عند 89ر71 دولار للبرميل فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 51 سنتا ليبلغ 18ر68 دولار للبرميل.

وكان البنك المركزي الصيني خفض أمس الجمعة أسعار الفائدة وضخ السيولة في النظام المصرفي بهدف إعادة النمو الاقتصادي نحو هدف هذا العام البالغ نحو 5 في المئة.

وعلى صعيد منفصل تخفض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها في تحالف (أوبك بلس) إنتاج النفط حاليا بإجمالي 86ر5 مليون برميل يوميا لكنهم يخططون لإلغاء تخفيضات تبلغ 180 ألف برميل يوميا في ديسمبر المقبل.

المصدر كونا الوسومالنفط الكويتي خام برنت

مقالات مشابهة

  • النفط يتجه للانخفاض للشهر الثالث رغم الصراع بالشرق الأوسط
  • اضطرابات الشرق الأوسط ترفع أسعار النفط
  • النفط يصعد بفعل مخاطر مرتبطة بالإمدادات في الشرق الأوسط مع تكثيف إسرائيل لهجماتها
  • بعد الارتفاع الأخير.. استقرار أسعار الذهب في مصر اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وسط مخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط
  • توترات الشرق الأوسط تشعل أسعار النفط في الأسواق العالمية
  • ارتفاع أسعار النفط
  • توقف نحو 24% من إنتاج النفط الأميركي في خليج المكسيك
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 34 سنتا ليبلغ 73.84 دولار
  • أسعار النفط تتراجع في أسبوع وسط مخاوف بشأن زيادة المعروض