الاقتصاد نيوز ـ متابعة

أعلنت الخطوط الجوية اليابانية أنها تتوقع خسائر تزيد عن 100 مليون دولار نتيجة حادث اصطدام طائرة تابعة لها بطائرة أخرى في مطار هانيدا بطوكيو، واحتراقها.

وقالت الشركة إن خسارة الطائرة سيتم تغطيتها بالتأمين، مضيفة أنها تقوم بتقييم التأثير على توقعات أرباحها للسنة المالية المنتهية في 31 اذار.

وهذه أول خسارة على الإطلاق لهيكل الطائرة A350 على مستوى العالم، وفقا لشبكة سلامة الطيران، منذ دخولها الخدمة التجارية في عام 2015.

ونجا جميع الأشخاص البالغ عددهم 379 شخصا الذين كانوا على متن طائرة JAL Airbus A350 ذات الجسم العريض، قبل أن تشتعل النيران في الطائرة بالكامل، واستغرق إخمادها أكثر من ست ساعات.

لكن 5 من أفراد طاقم الطائرة الأخرى الستة، وهي طائرة أصغر تابعة لخفر السواحل كانت في طريقها لتقديم مساعدات إلى المناطق المنكوبة بالزلزال على الساحل الغربي لليابان، قتلوا وأصيب الطيار الناجي بجروح بالغة.

وبينما يقوم المحققون بتمشيط الحطام المتفحم اليوم الخميس، تحقق سلطات النقل في الظروف التي أدت إلى دخول طائرة خفر السواحل إلى المدرج الذي كانت تهبط فيه طائرة الركاب. وتبحث الشرطة أيضا في احتمال الإهمال المهني في هذه القضية، وفقا لتقارير وسائل الإعلام.

وتظهر النصوص الصادرة عن السلطات، أن مراقبة الحركة الجوية أمرت طائرة خفر السواحل بالتوجه إلى نقطة توقف بالقرب من المدرج، قبل دقائق من تحطم الطائرة، ويبدو أن الطيار قد قرأ التعليمات مرة أخرى للتأكيد عليها.

وقالت السلطات اليابانية، أمس الأربعاء، إن طائرة الركاب حصلت على الإذن بالهبوط، لكن الطائرة الأصغر حجما لم تحصل على الإذن بالإقلاع. وقال مسؤولو خفر السواحل إن طيار خفر السواحل قال بعد الحادث إنه حصل على الإذن بالدخول إلى المدرج.

وبدأت السلطات للتو تحقيقاتها، ويقول خبراء الطيران إن الأمر عادة ما يتطلب فشل حواجز الحماية المتعددة لوقوع حادث طائرة.

ويشير إشعار للطيارين ساري المفعول قبل الحادث، إلى أن شريط أضواء التوقف الموجود في المدرج كإجراء أمان إضافي لمنع الانعطافات الخاطئة، كان خارج الخدمة، وفقا لنسخة من النشرة التي نشرتها الجهات التنظيمية الأمريكية.

وكان هانيدا ثالث أكثر المطارات ازدحاما في العالم خلال عام 2023، وفقا لمزود بيانات صناعة السفر في المملكة المتحدة.

وقال مسؤول في مجلس سلامة النقل الياباني (JTSB)، إنه يقود تحقيق السلامة وانضم إليه 14 محققا أجنبيا من شركة "إيرباص" والسلطات الفرنسية والبريطانية، بالإضافة إلى ممثل واحد من شركة "رولز رويس" لصناعة محركات الطائرة. وقال المسؤول إن الشرطة تجري تحقيقاتها الخاصة بالتوازي.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار خفر السواحل

إقرأ أيضاً:

هبوط اضطراري لطائرة أمريكية.. والسبب غير مسبوق

بغداد اليوم- متابعة

نفذت طائرة تجارية أمريكية هبوطاً اضطرارياً في مطار جون كنيدي بنيويورك دون أن تتم رحلتها، وتعطل مئات الركاب الذين كانوا على متنها والذين كانوا في طريقهم من ديترويت في الولايات المتحدة الى العاصمة الهولندية أمستردام.

وبحسب التفاصيل التي نشرتها جريدة "ديلي ميل" البريطانية، فإن الطائرة تابعة لشركة طيران "دلتا إيرلاينز" الأمريكية، وقامت بتنفيذ الهبوط الاضطراري في نيويورك بعد اكتشاف وجبات طعام فاسدة على متن الرحلة، وهو ما أشاع المخاوف من "التلوث".

وبحسب ما ورد في الصحيفة، تم تقديم "أطعمة ملوثة" للركاب على متن الطائرة أثناء الرحلة التي كان مقرراً أن تعبر المحيط الأطلسي.

وصرح المتحدث باسم شركة الطيران بأن الطائرة تم تحويلها إلى أحد المطارات الأمريكية الرئيسية في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، (3 تموز 2024)، بعد اكتشاف وجبة طعام فاسدة على متن الطائرة.

ومن غير المعروف عدد الركاب الذين تناولوا الطعام، لكن سيارات الإسعاف كانت تنتظر على المدرج عندما هبطت الطائرة في مطار جون كنيدي لتقديم أي رعاية طارئة.

وأعلنت الشركة أنها بدأت تحقيقاً في الحادثة واعتذرت للعملاء.

وكانت رحلة دلتا رقم 136، وهي طائرة من طراز إيرباص A330، تحمل على متنها 277 راكباً عندما غادرت ديترويت بولاية ميتشيغان، قبل الساعة 11 من مساء يوم الثلاثاء، حسبما ذكرت الصحيفة.

واستشار الطاقم الخبراء الطبيين قبل أن يقرروا القيام بالهبوط غير المتوقع.

وقال متحدث الشركة في بيان: "تم تحويل رحلة دلتا رقم 136 من ديترويت إلى أمستردام إلى مطار جون كنيدي في نيويورك في وقت مبكر من فجر الأربعاء بعد تقارير عن تلف جزء من خدمة الوجبات على متن الطائرة في المقصورة الرئيسية".

واجتمعت الطواقم الطبية بالطائرة لعلاج أي من الركاب وأفراد الطاقم المتضررين.

وأضافت شركة الطيران: "لقد قام فريق سلامة الأغذية في دلتا بإشراك موردينا لعزل المنتج على الفور وبدء تحقيق شامل في الحادث، هذه ليست الخدمة التي تشتهر بها شركة دلتا ونحن نعتذر بشدة لعملائنا عن الإزعاج والتأخير في رحلاتهم".

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة ترسل العشرات من الطائرات المقاتلة الجديدة إلى قواعد اليابان في إطار تحديث القوة بقيمة 10 مليارات دولار
  • طوكيو تحتج على اعتداء جندي أمريكي على فتاة يابانية جنسيا
  • «البنتاجون» يعلن عن خطة لتحديث الطائرات العسكرية الأمريكية في اليابان
  • البنتاجون يعلن عن خطة لتحديث الطائرات العسكرية الأمريكية في اليابان
  • كارثة طائرة «الأنديز» وكيف تحول الناجين لآكلي لحوم البشر؟
  • طائرة تهبط اضطراريا بعد تقديم وجبات فاسدة للمسافرين
  • هبوط اضطراري لطائرة أمريكية.. والسبب غير مسبوق
  • لماذا تصنع روسيا طائرة جديدة مع بيلاروسيا؟
  • طائرة أمريكية تهبط اضطراريا لسبب غريب.. ماذا وجدوا على متنها؟
  • أكبر كارثة في أجواء الخليج.. صاروخ أمريكي يخترق قلب طائرة مدنية