شاهد المقال التالي من صحافة الجزائر عن فوبيا “الكولسة” لهذا خسر زفيزف ولم تخسر الجزائر،  دعنا ننظر إلى الأمر من زاوية أخرى، ونطرح سؤالا بسيطا خسر جهيد زفيزف انتخابات عضوية المكتب التنفيذي للكاف وماذا بعد؟.أو لنعد طرحه بصيغة .،بحسب ما نشر الجزائر اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات فوبيا “الكولسة” .

.لهذا خسر زفيزف ولم تخسر الجزائر، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

فوبيا “الكولسة” ..لهذا خسر زفيزف ولم تخسر الجزائر

 دعنا ننظر إلى الأمر من زاوية أخرى، ونطرح سؤالا بسيطا: خسر جهيد زفيزف انتخابات عضوية المكتب التنفيذي للكاف وماذا بعد؟.

أو لنعد طرحه بصيغة أخرى، نعم خسر، وإن يكن؟.

هذا السؤال ليس من باب اللامبالاة، أو انعدام الجدية، بل من باب الواقعية، فما أحوج الجزائريين الذين يتنفسون كرة القدم، إلى التحلي بالواقعية، والتخلص من عاطفة جارفة، مليئة بنظريات المؤامرة خاصة لما يتعلق الأمر بالمنتخب الوطني الأول.

الحاجة الملحة إلى الامتثال للمنطق، في ما حدث بأبيدجان، تفرضها آراء أشهر المختصين في شؤون الكرة الجزائرية، الذين صعقوا من جهة لهول هزيمة زفيزف، رغم إجماعهم على أن الهزيمة النكراء كانت متوقعة من جهة أخرى، وبما أنها كانت كذلك (متوقعة)، فلما كل هذا الشعور بالمأساة؟.

لكن، ومن بين كل تلك الآراء التي مزجت الخيبة بالغضب وحتى بالتشفي، هناك ما لا يمكن تقبله، وهو إقحام الجزائر “الدولة”، فيما حصل، تحت عناوين فضفاضة من قبيل الدبلوماسية الرياضية، ومساعدة السلطات الرسمية للكرة الجزائرية في الخارج، أو توفير الحماية.. الخ.

خسارة زفيزف، في انتخابات المكتب التنفيذي للكاف، في النهاية ليست إخفاق للجزائر، وإنما هزيمة لمسؤول على كرة القدم الجزائرية أمام منافس آخر عن طريق الانتخابات.

ورغم ما يقال بشأن كرة القدم وكيف أنها أصبحت أكثر من مجرد لعبة، بفعل الأبعاد التي باتت تفرضها العلاقات العامة، إلا أن الواقع يقول أنها مازالت مجرد لعبة، تدور أحوالها مثل دوران الكرة، خسارة وفوز ثم خيبة وفرح.. وهكذا.

ومن المغالطات القول إن عضوية مكتب تنفيذي لهيئة كروية، تعبر عن قوة دولة أو مستوى نفوذها، ومن الخطأ الاعتقاد أن التواجد في مراكز صناعة القرار الكروي الإفريقي وحده من يحدد نتائج المنتخبات الوطنية.

لقد فازت الجزائر بكأس أمم إفريقيا، سنة 2019، بمصر، ولم تكن ممثلة في المكتب التنفيذي للكاف، وتألقت الفرق الجزائرية المشاركة في البطولات القارية في السنوات الأخيرة، بوصولها لأدوار جد متقدمة، بل فاز اتحاد العاصمة قبل أسابيع بكأس الكاف، دون وجود جزائري في المكتب التنفيذي لهيئة موتسيبي.

ثم إنه، وحتى في أوج نفوذ محمد روراوة رئيس الفاف الأسبق، وعضويته المكتب التنفيذي للفيفا والكاف والاتحادات الإقليمية، لم يفز المنتخب الوطني بكأس أمم إفريقيا، وأقصي من الدور الأول في بعض الدورات.

سنصل الآن إلى صلب الموضوع، وهو المشروع الكروي. فالنجاح الرياضي في عالم المستديرة مرتبط بوجود مشروع طموح وبحسن تدبيره وإدارته. هذا المشروع قائم داخل البلد وليس خارجه، وعندما يأخذ مساره الصحيح من الصعب جدا إيقافه حتى لو تحالف عليه السحر الأسود مع خديعة جميع الحكام المرتشين.

هذا المشروع غائب وغير موجود، حاليت، وأخطر ما حصل للجزائر في مجال كرة القدم، هو تفشي فكرة مسمومة عند بعض صناع الرأي والمحتوى الرياضي والتي واسمها “الكولسة”، والتي من طريقة طرحها يفهمها الجمهور العام أنها تعني أن كل منتخبنا الوطني مهدد دائما بتآمر الحكام وبعض المسؤولين الأفارقة، ما يفرض التصدي له بطرق استباقية وملتوية مثلما يفعل الجميع في افريقيا.

والاعتقاد السائد الآن، أن من يريد خلافة زفيزف في حالة استقالته او دفعه لها، عليه ان يستوفي شرطا واحدا ووحيدا وهو أن يجيد لعبة الكولسة في إفريقيا ولا شيء آخر.

 ونتذكر جيدا كيف أن خليفته شرف الدين عمارة، دفع للاستقالة بعد خيبة تصفيات مونديال قطر، لأنه فشل في لعبة الكولسة ضد الكاميرون، وهاهو زفيزف الذي جيء به لمكافحة الكولسة يخسر في أول اختبار.

إن ما يحصل في فضاءات الرياضي، أصبح حالة مرضية اسمها “فوبيا التحكيم الافريقي”، أو “الوسواس القهري بالكولسة”، لقد أعطت هذه الأفكار المرضية، فكرة شاملة لدى أغلب أعضاء الجمعية العامة للكاف، عن تفكير الجزائريين ونواياهم من وراء الرغبة في دخول هياكل الهيئة القارية.

لقد فضل رؤساء الاتحادات الافريقية، الليبي الشلماني، على الجزائري زفيزف، رغم علم القاصي والداني بالظروف الداخلية لليبيا والظروف الداخلية للجزائر، ومن هنا نتأكد مرة أخرى أن الأمر لا علاقة لها بالدولة، وإنما بالشخص المناسب وغير المناسب.

لسنا بحاجة لسرد اخفاقات الاتحادية الجزائرية الحالية للاعتقاد بأن المبرر كاف لرحيل المكتب الفيدرالي الحالي، ولكن من المهم جدا التفكير في المستقبل، بعين المنطق وروح المسؤولية الواقعية والعمل مع الأفارقة بقواعد اللعبة القائمة، وارساء صداقات حقيقية فالاعتقاد بأن الجميع ضدك، لا يفيد ويشبه إطلاق رصاصة في أصابع القدم.

 القائمون على شؤون الكرة الإفريقية، يعرفون جيدا من هي الجزائر، ويدركون تمام الإدراك الإمكانيات الهائلة للدولة الجزائرية والتي بإمكانها تغيير وجه الكرة الإفريقية، و لمسوا بأنفسهم مدى جدية واستعداد السلطات العمومية لتحقيق ذلك، يبقى أن المشكل يكمن في أشخاص لم ينهوا بعد جولات معارك كسر العظام وتصفية الحسابات على حساب مصلحة كرة القدم الجزائرية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس کرة القدم

إقرأ أيضاً:

وزارة التربية الجزائرية تتيح رابط التسجيل في مسابقة مستشار التوجية 2024 والشروط اللازمة

مقالات مشابهة انخفاض عدد حفارات النفط الأميركية لأول مرة في 6 أسابيع

‏11 دقيقة مضت

استقبل الآن.. تردد قناة الفجر الجزائرية 2024 على جميع الأقمار الصناعية نايل سات وعرب سات

‏18 دقيقة مضت

aadl.com.dz.. رابط الاستعلام عن نتائج سكنات عدل 3 لعام 2024 وموعد التسجيل في المرحلة الثانية

‏21 دقيقة مضت

Tunic: لعبة مغامرة الأستكشاف وألغاز وقتال مليئة بالتحديات والمفاجآت المختلفة

‏33 دقيقة مضت

وزارة التربية الوطنية توضح خطوات التسجيل في مشرف تربية اconcours onec dz

‏41 دقيقة مضت

“الحرامي سرق لولو”.. تردد قناة وناسة الجديد 2024 على جميع الأقمار الصناعية

‏45 دقيقة مضت

تهدف وزارة التربية الجزائرية بشكل مستمر على تقليل نسبة البطالة الموجودة بالدولة وتعزيز التنمية البشرية، وتقوم بذلك من خلال توفير الكثير من الوظائف الشاغرة في مجموعة متعددة من المجالات، لذلك قامت مؤخرا بالإعلان عن فتح باب ال تسجيل مسابقة مستشار التوجية 2024، كما قامت الوزارة بتحديد مجموعة من المعايير والشروط الواجب توافرها في المتقدم للقبول بهذه الوظيفة، كما أنه تسهيلا وتيسيرا على المواطنين قامت الوزارة بإتاحة رابط رسمي يمكن من خلالها للراغب في الالتحاق بهذه الوظيفة التسجيل من خلاله بشكل إلكتروني، ومن خلال مقالنا سوف نوافيكم كافة التفاصيل المتعلقة بالأمر.

رابط التسجيل في مسابقة مستشار التوجية 2024 بالجزائر

نظراً لرغبة العديد من المواطنين الجزائريين في التسجيل بمسابقة مستشار التوجيه 2024، أوضحت الوزارة التربية الجزائرية بعض الخطوات الواجب اتباعها، والتي تتمثل فيما يلي:

اولاً، يتم الولوج إلى الموقع الإلكتروني لوزارة التربية الوطنية الجزائرية.ثانيا، قم بالتوجه إلى قسم “مشرف تربية”، أو يتم الضغط على أيقونة المسابقة المعلن عنها.ثالثا، يلزم على المتقدم اجتياز كافة الاختبارات المحددة من قبل الوزارة.واخيرا، بعد أن يتم الانتهاء من عملية التسجيل، سوف يتلقي المتقدم استدعاء بالإضافة إلى الموعد والمكان.شروط التسجيل في المسابقة 2024

حددت وزارة التربية الوطنية الجزائرية مجموعة من الضوابط والشروط الواجب توافرها في المتقدم للتسجيل في مسابقة مستشار التوجيه 2024، والتي جاءت كما يلي:

يلزم على المتقدم أن يقوم بتقديم جميع الأوراق والوثائق المطلوبة بشكل إلكتروني، ويتم ذلك من أجل التسهيل في إتمام عملية التسجيل.كما يشترط على المتقدم أن يكون متمتعا بحسن السيرة والسلوك، بالإضافة إلى أنه يجب على المتقدم أن يكون في حالة بدنية جيدة.امتلاك المتقدم خبرة في التعليم لا تقل عن ثلاث سنوات.ألا يقل سن المتقدم عن 20 عام ولا يتعدى 41 عام.الاقامة الدائمة داخل الأراضي الجزائريةحصول المتقدم على شهادة دراسات جامعية كحد أدنى للموهل الدراسي المطلوبة.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • المكتب السياسي لأنصار الله يعزي حزب الله ويؤكد أن الجريمة لن تمر دون عقاب
  • بيان هام حول ترحيل الجالية الجزائرية المقيمة بلبنان
  • وزارة التربية الجزائرية تتيح رابط التسجيل في مسابقة مستشار التوجية 2024 والشروط اللازمة
  • التأشيرة الجزائرية تتحول إلى سخرية لدى المغاربة…طوابير وهمية لزيارة ثالث أقوى إقتصاد في العالم !
  • المغرب يتجاهل استفزازات الجزائر.. لن يفرض التأشيرة لإتاحة الفرصة للجماهير الجزائرية باكتشاف المملكة في كأس أفريقيا 2025
  • أستاذ اقتصاد: إسرائيل تخسر 200 مليون شيكل يوميا بسبب الحرب ولكن أمريكا تدعمها
  • الحكومة الجزائرية تعلن فرض التأشيرة على حاملي الجواز المغربي
  • نقابة «الفنانين التشكيليين» تعلن انتخاب أعضاء هيئة المكتب
  • الملاكمة الجزائرية إيمان خليف التي شجعها مغاربة تزور مخيمات البوليساريو
  • بعد الكلام عن توقيعه مقترح اتفاق وقف النار...المكتب الاعلامي لميقاتي يوضح