العرب القطرية:
2024-10-20@10:20:23 GMT

استشهاد 102 صحفي في غزة خلال عام 2023

تاريخ النشر: 4th, January 2024 GMT

استشهاد 102 صحفي في غزة خلال عام 2023

وثقت نقابة الصحفيين الفلسطينيين استشهاد 102 صحفي، وإصابة 71 آخرين بجروح خطيرة خلال عام 2023.
وقال ناصر أبو بكر نقيب الصحفيين الفلسطينيين، في تصريحات اليوم، إن نقابة الصحفيين والاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب يعتبرون أن ما يحدث في قطاع غزة أكبر مجزرة في تاريخ الإعلام، وبحق الإعلام في العالم في أقصر فترة زمنية، حيث استشهد أكثر من 100 صحفي، أي ما يعادل 8.

5 بالمئة من عدد الصحفيين في القطاع.
وذكر أنه تم توثيق استشهاد 102 صحفي بسبب القصف الإسرائيلي على منازل الصحفيين ومكاتبهم أو أثناء عملهم في الميدان، مشيرا إلى أنه من بين الشهداء 13 صحفية، معظمهن يعملن مراسلات وكالات ومواقع إعلامية، و78 عاملا في المهنة الإعلامية، و24 عاملا في مؤسسات إعلامية في شؤون غير إعلامية، إضافة إلى استشهاد عدد كبير جدا من أهالي الصحفيين نتيجة استهداف أبنائهم.
وأضاف أنه تم تسجيل إصابة 23 صحفيا في غزة جراء إصابتهم بشظايا الصواريخ، لافتا إلى وجود عدد كبير من الصحفيين المصابين الذين يحتاجون لعلاج غير متوفر في قطاع غزة، خاصة بعد استهداف المستشفيات والطواقم الطبية بصواريخ الاحتلال، منوها بأن 27 من الصحفيين تعرضوا لإطلاق نار صوبهم وفي محيط عملهم دون أن يصابوا.
كما ذكر أبو بكر أنه جرى اعتقال نحو 58 صحفيا وصحفية منذ 7 أكتوبر الماضي في الضفة وغزة، حيث لا يزال غالبيتهم رهن الاعتقال دون محاكمة، أو حتى دون معرفة مصيرهم.
وقال نقيب الصحفيين الفلسطينيين: إن 16 صحفيا وصحفية تعرضوا للاستدعاء من قبل مخابرات الاحتلال، وتم عرض 57 من الصحفيين للمحاكم العسكرية، والبعض منهم فرضت بحقه غرامات مالية باهظة، في وقت تم رصد 49 اعتداء لمستوطنين بحق الصحفيين.
يذكر أن عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة المستمر منذ 90 يوما أوقع، حتى الآن، أكثر من 22 ألف شهيد، وما يزيد عن 57 ألف جريح، وآلاف المفقودين الذين لا يزالون تحت الأنقاض.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: الصحفيين الفلسطينيين فلسطين غزة

إقرأ أيضاً:

نقابة الصحفيين الفلسطينيين تدعو لمقاطعة مجموعة MBC

رام الله - صفا

دعت نقابة الصحفيين الفلسطينيين إلى مقاطعة مجموعة MBC وعدم التعامل معها والظهور على شاشاتها، وذلك على خلفية تغطيتها لحرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني وانسجام القناة  مع رواية الاحتلال بحق شعبنا ورموزه الوطنية وحقوقه الثابتة.


ووفقاً لتدقيق النقابة فقد بثت قناة MBC العامة ضمن تغطيتها لحرب الإبادة في الحلقة 74 من برنامجها أم بي سي في أسبوع تقريراً بعنوان ( ألفية الخلاص من الإرهابيين ... الشخصيات التي روعت العالم وسفكت الدماء ) تضمن تصنيف قادة المقاومة ورموز الشعب الفلسطيني ووصمهم بالإرهابيين.


واعتبرت النقابة أن هذا التقرير وغيره من البرامج والتقارير التي تبث على القناة خيانة للشعب الفلسطيني ونضالاته وتبرير لجرائم الاحتلال وحرب الإبادة وتشجيع على استباحة الدم الفلسطيني ورموزه الوطنية بما يتناغم مع كذب الاحتلال وتضليله ومحاولاته شيطنة النضال الفلسطيني ودعشنة المقاومة، ويأتي في سياق جهد إعلامي استعماري متكامل تنخرط فيه مجموعة أم بي سي.


وطالبت نقابة الصحفيين الزملاء العاملين في المجموعة باتخاذ مواقف وخطوات تدين سياسات القناة وتضغط من أجل تغييرها، بما فيها الإضراب وإعاقة العمل.


كما وطالبت النقابة الجهات الرسمية المعنية في بالمملكة العربية السعودية باتخاذ إجراءات سريعة بحق القناة وتصويب بوصلتها لخدمة القضايا العربية وفي المقدمة منها القضية الفلسطينية وحقوق شعبنا الثابتة ونضاله ضد الاحتلال الذي يستبيح الأرض والدم والكرامة العربية. 

وحذرت وسائل الإاعلام العربية من المساس بحقوق الشعب الفلسطيني وقضيته والتحريض على نضالاته وحقه في مقاومة الاحتلال.

وطلبت من النائب العام الفلسطيني باتخاذ إجراءات قانونية بحق القناة في فلسطين كونها تطاولت على الشعب الفلسطيني ورموزه وضربت شرعية حقه في المقاومة.

 

مقالات مشابهة

  • نقابة الصحفيين تدعو لمقاطعة مجموعة MBC
  • نقابة الصحفيين الفلسطينيين تدعو لمقاطعة مجموعة MBC
  • صحة غزة: استشهاد 42519 فلسطينيا وإصابة 99637 جراء عدوان الاحتلال منذ 7 أكتوبر 2023
  • كاتب صحفي: استشهاد السنوار قد يفتح بات التفاوض لإنهاء الحرب
  • تقارير إعلامية: حزب الله يستهدف تجمعا كبيرا من جنود الاحتلال
  • كاتب صحفي: انتهاء الحرب في غزة يمهد الطريق لتسوية في لبنان
  • نقابة الصحفيين السودانيين تستنكر مصادرة الدعم السريع لمنزل صحفي بجنوب دارفور
  • مقابة الصحفيين السودانيين تستنكر مصادرة الدعم السريع لمنزل صحفي بجنوب دارفور
  • عاجل - انحطاط.. مرتضى منصور يلقي باللوم على أسلوب تناول وسائل إعلامية "خبر استشهاد السنوار"
  • صحفي إسرائيلي: تحديد هوية السنوار تم عبر صورة أسنانه.. في انتظار اختبار الـدي إن إيه