هبط المؤشر نيكي الياباني اليوم الخميس بما يصل إلى 2% في أول جلسة تداول في عام 2024 وسط تأثر أسهم شركات الطيران والبناء والمرافق بحادث تصادم طائرتين وقع يوم الثلاثاء والزلزال القوي الذي ضرب غرب اليابان في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأثرت الأسهم المرتبطة بالرقائق على المؤشر نيكي بشدة اليوم الخميس، إذ اقتفت أثر أسهم التكنولوجيا الأمريكية التي سجلت أداء ضعيفا في ختام جلسة أمس الأربعاء، فيما تضررت أسهم شركات الطيران ومشغلي محطات الكهرباء التي تعمل بالطاقة النووية والبناء من الزلزال وحادث التصادم.

وقلص المؤشر نيكي خسائره ليغلق منخفضا 0.53% عند 33288.29 نقطة.

وأدى الزلزال الذي ضرب الساحل الغربي لليابان في أول أيام العام الجديد إلى مقتل ما لا يقل عن 81، ولا يزال رجال الإنقاذ يواصلون البحث عن ناجين.

وأغلق سهم شركة هوكوريكو إلكتريك المشغلة لمحطة شيكا التي تعمل بالطاقة النووية وتقع بالقرب من مركز الزلزال منخفضا 2.2% بعد أن هوى أكثر من 8%.

كما قلص سهم طوكيو للطاقة الكهربائية خسائر بلغت 7% ليغلق منخفضا 2.23%.

وتراجع سهما أدفانتست وطوكيو إلكترون المرتبطين بصناعة الرقائق 3.79% و4.95% على الترتيب.

أما أسهم شركتي البناء كاجيما وتايسي فقد صعدت 4% تقريبا لكل منهما.

وبعد أن هبط 2%، أغلق سهم الخطوط الجوية اليابانية مرتفعا 0.77% وتعرضت أسهم الشركة لفورة من طلبات البيع المبكر بعد حادث يوم الثلاثاء عندما تصادمت طائرة تابعة للشركة مع أخرى تابعة لخفر السواحل الياباني في مطار هانيدا بطوكيو.

وعلى عكس المؤشر نيكي، ارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.52%، إذ سعى المستثمرون إلى الحصول على أسهم ذات توزيعات أرباح أعلى بعد إطلاق خطة منقحة للاستثمارات المعفاة من الضرائب هذا العام.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

عند مستوى 11658 نقطة.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً 

أنهى مؤشر الأسهم السعودية الرئيس تعاملات اليوم الخميس مرتفعاً بمقدار 63.46 نقطة، ليقفل عند مستوى 11658.66 نقطة، وبقيمة تداولات 4.9 مليارات ريال.

ووفق النشرة الاقتصادية اليومية لوكالة الأنباء السعودية لسوق الأسهم السعودية، بلغت كمية الأسهم المتداولة  186 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 122 شركة ارتفاعًا في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 100 شركة على تراجع.

وجاءت أسهم شركات؛ تكافل الراجحي، والجوف، وسايكو، والتعاونية، ومسك الأكثر ارتفاعًا، أما أسهم شركات الباحة، ومياهنا، وسماسكو، وتكوين، وعطاء الأكثر انخفاضًا في التعاملات، إذ تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 8.85% و7.69% .

فيما كانت أسهم شركات؛ سماسكو، وأرامكو السعودية، والصناعات الكهربائية، وأنعام القابضة، والباحة هي الأكثر نشاطًا في الكمية, كما كانت أسهم شركات أرامكو السعودية، وتكافل الراجحي، والأهلي، وسماسكو، ورسن هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

وأنهى مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم مرتفعاً 164.81 نقطة ليقفل عند مستوى 25909.95 نقطة، وبقيمة تداولات بلغت 44 مليون ريال، فيما بلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر من مليوني سهم.

مقالات مشابهة

  • غموض الانتخابات الفرنسية يدفع الأسهم الأوروبية إلى التراجع
  • الأسهم اليابانية تغلق على تراجع
  • مؤشر الأسهم اليابانية يفتح على ارتفاع
  • عند مستوى 11658 نقطة.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً 
  • آمال خفض الفائدة تقود أسهم المنطقة للارتفاع
  • الأسهم اليابانية والتايوانية ترتفع لأعلى مستوى على الإطلاق
  • زلزال قوي يضرب طوكيو
  • مؤشر الأسهم اليابانية يفتح مرتفعاً 0.41%
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11595 نقطة
  • أسهم أوروبا ترتفع بعد تعليقات رئيس الفيدرالي الأميركي