قال الدكتور ناجح غربية، وكيل وزارة الزراعة، في محافظة كفر الشيخ، أن عمليات تطهير ترع الري الزراعية مستمرة على مدار الأسبوع وحتى في أيام العطلات الرسمية، مشيرا إلى تطهير 71 كيلومترا، والتي بدورها تنقل مياه الري إلى حقول وزراعات المزارعين بكفر الشيخ.

تطهير الترع أمر مهم للزراعات 

وأضاف «غربية»، في تصريحات لـ«الوطن»، أن تطهير ترع الري الزراعية أمر مهم، كونها شريان المياه لري المحاصيل الشتوية من الفول، والبرسيم، والشعير، والقمح، والبنجر، والكتان، وجميع أنواع الخضروات التي تزرع مع حلول فصل الشتاء.

إزالة الحشائش وتكريك الطين 

وأوضح أن عمليات تطهير ترع الري في محافظة كفر الشيخ، تشمل إزالة البوص والغاب والحشائش من الترع، وكذلك تكريك الطين من القاع، بما يضمن سريان مياه الري دون وجود أي معوقات.

يذكر أن كفر الشيخ من المحافظات الزراعية والتي يعمل أغلب سكانها في مهنة الزراعة كميراث الآباء والأجداد، ولذلك تهتم مديرية الزراعة بالإقليم، بعمليات تطهير الترع وإزالة أي معوقات تمنع مياه الري للوصول إلي الحقول الزراعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زراعة كفر الشيخ كفر الشيخ محافظة كفر الشيخ محافظ كفر الشيخ میاه الری کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

زراعة عين شمس تحصد المركز الأول في هاكاثون الابتكارات الخضراء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حصد طلاب كلية الزراعة جامعة عين شمس علي المركز الأول في هاكاثون الابتكارات الخضراء خلال حفل ختام النسخة الثالثة من المؤتمر الإقليمي الشبابي للتغير المناخي 2024 لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (RCOY MENA 2024)، والذي عقد بالعاصمة الأردنية عمان 

 وذلك تحت رعاية  محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس،  ثناء النوبي القائم بأعمال عميدة الكلية، نيفين عاصم الرئيس التنفيذي لقطاع التدريب والابتكار، وتحت إشراف  لمياء رضوان مدير وحدة الإبتكار وريادة الأعمال بالكلية، إسلام مدير مشروع نوادي الإبتكار (ASU-iClub) بمركز الإبتكار وريادة الأعمال.  

شهدت فعاليات حفل الختام تكريم الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى بمسابقة هاكاثون الابتكارات الخضراء، وقد تمكن ممثلي كلية الزراعة في المسابقة الطالب عبد الرحمن محمد خريج كلية الزراعة جامعة عين شمس، والطالبة نيرة نادر نائب رئيس مجلس "iClub Agr" بالكلية ، من حصد المركز الأول عن مشروع "قطفة" وهو مشروع ناشئ في مجال التكنولوجيا الزراعية (AgTech) والتعبئة المستدامة، يركز على تطوير طلاءات صالحة للأكل للفواكه والخضروات، ويهدف هذا المنتج إلى تمديد فترة صلاحية المنتجات الزراعية من خلال إبطاء عملية النضج وتقليل فقدان الرطوبة، مما يقلل من الهدر أثناء النقل والتخزين، كما أن الطلاءات مصنوعة من مكونات طبيعية قابلة للتحلل، مما يوفر بديلًا صديقًا للبيئة للتغليف البلاستيكي التقليدي.

وتستهدف "قطفة" محطات التصدير والمصدرين، وتسعى لتقديم حلول مبتكرة تدعم الاستدامة البيئية وتحسن من جودة المنتجات الزراعية المصدرة، وإن هذا الإنجاز المتميز لا يعكس فقط روح الابتكار والتفاني لدى الفريق، بل يمثل أيضا فخرًا لجمهورية مصر العربية في مجال التكنولوجيا الزراعية المستدامة، وهو ما يعزز من سمعة مصر كمركز للإبداع البيئي.

يذكر أن الفريق  كان قد حقق المركز الأول في مسابقة " عين شمس تبتكر" ASU Innovates '23 النسخة الرابعة ٢٠٢٣ في مسار الأفكار الاستدامة، مما يعكس تفوقهم المستمر في الابتكار، مما يعكس التزامهم ودورهم  القيادي في مجال الابتكار الزراعي.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: 6.7 مليون طن صادرات مصر الزراعية
  • وزير الزراعة: صادرات مصر الزراعية تتجاوز 6.7 مليون طن
  • وزير الري: متابعة الدقيقة لحالة الترع والحفاظ على أملاك الوزارة بالمحافظات
  • وصول 100 طن أسمدة إلى مركز بحوث الخدمات الزراعية بقرية النثيلة بوسط سيناء
  • وزير العدل يشهد مراسم توقيع اتفاقية تسوية بين «الري» و«الزراعة»
  • وصول 100 طن سماد لمركز بحوث الخدمات الزراعية بقرية النثيلة وسط سيناء
  • رئيس زراعة النواب : ندعم خطوات القيادة السياسية في مجال التنمية الزراعية
  • رئيس زراعة النواب: نواصل الجهود لتحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي
  • وكيل «زراعة كفر الشيخ» يكرَّم مزارعا لحصوله على أعلى إنتاجية بمحصول القمح في 2024
  • زراعة عين شمس تحصد المركز الأول في هاكاثون الابتكارات الخضراء