على وقع التوتر المتصاعد إقليمياً من احتمال توسع الحرب الإسرائيلية في غزة، شهدت العاصمة العراقية انفجاراً داخل مقر للحشد الشعبي. وأفاد مراسل العربية/ الحدث، اليوم الخميس، بأن طائرة مسيرة قصفت مقر الدعم اللوجيستي للحشد في شارع فلسطين شرقي بغداد، قرب وزارة الداخلية، وسيارة كانت قربه.
كما أوضح أن الغارة استهدفت آمر اللواء الثاني عشر في حركة النجباء ونائب رئيس عملياتها في بغداد، مشتاق طالب السعيدي الملقب بـ «أبو تقوى» ما أدى إلى مقتله، بالإضافة إلى مسؤول الدعم اللوجستي في الحركة علي أبو سجاد، وسط توقعات بسقوط قتيل ثالث، حسب ما نقلت وسائل إعلام تابعة للحشد.

إلى ذلك، أشارت مصادر العربية إلى أن القتلى كانوا عادوا قبل ساعات من الحدود السورية العراقية قبل اغتيالهم.
غارة بمسيرة
فيما كشفت مصادر أمنية في الشرطة وطبية أن الضربة التي استهدفت مقراً لفصائل مسلحة موالية لإيران أدت إلى مقتل اثنين على الأقل، وإصابة 6 آخرين من مقاتلي الفصائل، وفق ما نقلت رويترز. وقال أحد المسؤولين إن السعيدي كان يقود سيارته داخل مرآب المقر التابع لحركة النجباء، أحد مكونات الحشد الشعبي، مع أبو سجاد المسؤول الآخر في الحركة عندما أصيبت السيارة، ما أدى إلى مقتلهما.
في حين رفع الحشد الشعبي درجة استنفاره، ودخل في حال إنذار قصوى بكافة مقاره، بينما حلقت مروحيات عسكرية فوق بغداد، وسط توقعات بأن تعقد الحكومة بوقت لاحق اليوم، اجتماعاً استثنائيا مع القيادات الأمنية. من جهتها، اتهمت حركة النجباء في بيان، الولايات المتحدة بالتورط، محملة إياها مسؤولية شن الغارة على مقر الحشد الشعبي.
هجمات الفصائل
أتت تلك الضربة بعد هجمات عدة شهدتها الأسابيع الماضية، طالت قواعد عسكرية للتحالف الدولي تضم قوات أميركية سواء في العراق أو سوريا، وتبناها ما يعرف بتنظيم «المقاومة الإسلامية في العراق» الذي يضم إلى جانب النجباء، حزب الله العراقي، وغيرهما.
وكانت تلك «المقاومة» توعدت بتنفيذ مزيد الهجمات على القواعد الأميركية، ما لم تتراجع واشنطن عن دعمها المنقطع النظير لإسرائيل خلال حربها على قطاع غزة والتي دخلت شهرها الثالث. كما جاء هذا الهجوم بعد يومين على اغتيال القيادي في حركة حماس صالح العاروري في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله اللبناني. وأتى أيضاً بعد نحو أسبوع على اغتيال طال رضي موسوي القيادي الرفيع بالحرس الثوري الإيراني في سوريا.
ومعلوم أن تلك الفصائل الموالية لإيران والمدعومة منها كانت دعت وعملت تحت مسمى «توحيد الساحات» الذي يهدف إلى تحريك أكثر من جبهة في ظل المواجهة والحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس في غزة. يذكر أن واشنطن كانت أحصت أكثر من 100 هجوم نفذتها فصائل موالية لإيران ضد قواتها في العراق وسوريا منذ 17 أكتوبر، أي بعد عشرة أيام من اندلاع الحرب في غزة، وفق حصيلة أفاد بها سابقا مسؤول عسكري أميركي. كما تعرّضت السفارة الأميركية في بغداد يوم 8 ديسمبر الماضي (2023) لهجوم بعدّة صواريخ لم يسفر عن ضحايا، لكنه كان الأول الذي يطال السفارة منذ بدء تلك الهجمات.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا حرکة النجباء

إقرأ أيضاً:

الداخلية: حدث يقتل صديقه نتيجة عبثه بالسلاح شرقي بغداد

28 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أفادت وزارة الداخلية، الجمعة، بأن حدثا أقدم على قتل صديقه نتيجة عبثه بالسلاح شرقي العاصمة بغداد.

وقالت الوزارة في بيان ، إنه “بعد وقوع حادثة قتل في منطقة الكمالية في بغداد ، تمكنت قوة من اللواء الأول الفرقة الأولى في الشرطة الاتحادية بإسناد الجهد الاستخباري ومفرزة من مركز شرطة الخنساء، من إلقاء القبض على متهم (حدث) يبلغ من العمر 14 سنة بعد قيامه بقتل صديقه “المقارب له بالعمر” من خلال العبث بالمسدس.

ووفقا للبيان، فإن إطلاقه استقرت في رأس الضحية أودت بمصرعه على الفور، مشيرا الى أنه، تمت إحالة المتهم مع سلاح الجريمة اصوليا الى الجهات المختصة يقتل صديقه نتيجة العبث بالسلاح

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • مصدر أمني:بقاء(اللامي)في منصبه بعد الرفض الإيراني لأمر الفياض
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يذوق الجحيم في الشجاعية.. الفصائل تقتل 4 وتدمر 12 آلية
  • «القاهرة الإخبارية»: الفصائل الفلسطينية تقتل عددا من قوات الاحتلال الإسرائيلي
  • بالفيديو .. القسام تقتل مجندا إسرائيليا قنصا شرقي رفح
  • شاهد.. القسام تقتل مجندا إسرائيليا قنصا شرقي رفح
  • الخامسة خلال يوم.. انتحار شاب بظروف غامضة شرقي بغداد
  • اجتماع امني برئاسة الفياض لبحث الوضع الأمني في سهل نينوى
  • الداخلية: حدث يقتل صديقه نتيجة عبثه بالسلاح شرقي بغداد
  • بالـ C4.. الحشد يحبط انفجارا كان وشيكا في الانبار
  • إعفاء اللأمي من مسؤولية أمن الحشد الشعبي