سيشهد مسجد السلطان عمر علي سيف الدين حدثًا مليكًا هو الأبرز في عام 2024، بعقد قران الأمير عبد المتين، ابن سلطان بروناي حسن بقيه، على الآنسة أنيشا روزناه بنت آدم - Anisha Rosnah، في مراسم احتفالية سوف تستمر لعشرة أيام.

وتستعد سلطنة بروناي لاستقبال ضيوفها من الملوك والأمراء والشيوخ والسلاطين من جميع أنحاء العالم لحضور مراسم زفاف الأمير الشاب عبد المتين.

وعلى مدار عشرة أيام، ستشهد سلطنة بروناي فعاليات ملكية لإتمام مراسم الزفاف، الذي يُعد الزفاف الملكي الأول في عام 2024.

عقد قران الأمير عبد المتين وآنيشا 

في الحادي عشر من يناير الجاري، ستقام المراسم الإسلامية من حفل الزفاف الملكي، والتي تتضمن عقد قران العروسين، الأمير عبد المتين والآنسة.

ومن المقرر أن تقام مراسم عقد القران في مسجد السلطان عمر علي سيف الدين الذي يُعد من أهم وأبرز المعالم السياحية في سلطنة بروناي، وأحد أجمل المساجد في آسيا.

حقائق عن مسجد السلطان عمر علي سيف الدين

يقع في جزيرة بندر سري بكاوان، عاصمة سلطنة بروناي.

يحمل اسم سلطان بروناي الـ28، عمر علي سيف الدين الثالث، والد السلطان الحالي حسن بلقيه.

شرع السلطان عمر علي سيف الدين في إنشاء المسجد عام 1954، وتم الانتهاء من بنائه عام 1958.

شُيد على بحيرة اصطناعية على ضفاف نهر بروناي.

يتسع لأكثر من 3 آلاف مُصلٍّ.

قام بتصميمه المهندس المعماري والنحات رودولفو نولي.

بلغت تكلفة بناءه حوالي 5 ملايين دولار أمريكي، بقبة من الذهب الخالص.

يبلغ ارتفاع قبة المسجد الذهبية 52 مترًا.

يُصنف بأنه المسجد الأول من حيث الطراز المعماري في منطقة آسيا والمحيط الهندي والأكثر جذباً للسياحة في آسيا.

تجمع العمارة التي وظفت في بناء المسجد مزيجًا من العمارة المغولية الإسلامية وعمارة الملايو والأسلوب الإيطالي.

تفاصيل مسجد السلطان عمر علي سيف الدين

أنشئ المسجد وسط بحيرة صناعية بالقرب من ضفة نهر بروناي، حيث تحوطه المياه من كل جانب، ويتكون من بناء رخامي كبير ومجموعة من المآذن وقبة ذهبية وحديقة مليئة بها نافورة مياه، وتحيط به حديقة خضراء بها نباتات مزهرة، كما تحيطه المياه من كل جانب، ويقطع جسر صغير البحيرة إلى منطقة "كامبونج آير".

تُعد المئذنة الرئيسية إحدى السمات المميزة للمسجد، وتمزج بين أنماط عصر النهضة والهندسة المعمارية الإيطالية، وتحتوي على مصعد في الأعلى، حيث يمكن للزائر الاستمتاع بإطلالة بانورامية على المدينة.

أما الجزء الداخلي من المسجد فهو مخصص للصلاة فقط، وزين بالنوافذ الزجاجية الملونة والأعمدة الرخامية، وتم استيراد جميع المواد المستخدمة في المبنى تقريبًا من الخارج، فالرخام أتى من إيطاليا، والجرانيت من شنغهاي، والثريات البلورية من إنجلترا، والسجاد من المملكة العربية السعودية.

مسجد السلطان عمر علي سيف الدين معلم سياحي 

على الرغم من أن المظهر الخارجي المبهرج للمسجد والقارب الاحتفالي في البحيرة الخاصة به يبدوان غريبين تقريبًا في رغبتهما الظاهرة في جذب السياح، إلا أن الغرض الحقيقي للمسجد يصبح واضحًا عندما يدرك الزوار أنهم لا يستطيعون دخول المسجد إلا للصلاة. 

على الرغم من منع دخول غير المسلمين، لا يزال المسجد واحدًا من أجمل المباني في البلاد، وقد أعلنه معظم الناس أنه أجمل وأروع مسجد في جنوب شرق آسيا.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: بروناي سلطنة بروناي التاريخ التشابه الوصف الأمیر عبد المتین سلطنة برونای

إقرأ أيضاً:

استشهاد بعض أفراد شرطة قطاع غزة في حي تل السلطان

7/7/2024مقاطع حول هذه القصةشاهد.. سرايا القدس تستهدف جرافة إسرائيلية وسط رفحplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 39 seconds 01:39استشهاد 7 فلسطينيين في استهداف منزل بمخيم النصيراتplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 20 seconds 02:20مسعود بزشكيان الفائز بالرئاسة الإيرانية.. من هو؟play-arrowمدة الفيديو 01 minutes 30 seconds 01:30استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال في الضفة الغربيةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 37 seconds 02:37سياسة التمدد الاستيطاني الإسرائيلي للسيطرة على الأراضي في الضفة الغربيةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 39 seconds 03:39حزب العمال البريطاني يعود للحكم بعد 14 عاما من سيطرة المحافظينplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 39 seconds 02:39صعود أقصى اليمين يثير مخاوف الفرنسيينplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 05 seconds 04:05من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • استشهاد بعض أفراد شرطة قطاع غزة في حي تل السلطان
  • ضبط لص سرقة متعلقات مواطن من داخل مسجد بالأقصر
  • "الطرق الصوفية" تنفي ما تردد بمنع حلقات الذكر في مسجد السيد البدوي بطنطا
  • ترتيبات أسطورية.. تفاصيل زفاف نجل أغنى رجل في آسيا
  • عاجل | القسام: عدد كبير من مجاهدينا أغاروا على مقر قيادة عمليات العدو قرب حي تل السلطان وأوقعوا قتلى وجرحى في صفوفهم
  • مسجد السيد البدوي بطنطا ينفذ أولى قرارات وزير الأوقاف الجديد
  • بالأسماء.. الأوقاف تفتتح 16 مسجدًا اليوم في عدد من المحافظات
  • مسجد السلطان قابوس الكبير في عمان
  • جلالة السلطان يهنّئ الرئيس الجزائري
  • بعد حفل مارس الأسطوري.. تفاصيل الزفاف المرتقب لنجل أغنى رجل في آسيا