اوتاوا-سانا

تتكشف أهداف الغرب الخفية وراء دعم النظام الأوكراني والتي تلطت خلف ادعاءات حقوق الإنسان حيث كشف تقرير لموقع (غلوبال ريسيرتش) الكندي أن أكبر احتياطيات الليثيوم في قارة أوروبا تقع في منطقة دونباس.

الموقع الكندي وفي سياق تقرير جديد أكد أن الأسباب وراء مسارعة الغرب إلى دعم زيلينسكي في مواجهة روسيا وإشعال فتيل الأزمة التي تشهدها أوكرانيا منذ أكثر من عامين اتضحت أكثر الآن، وهي لا تتعلق كما تزعم حكومات أمريكا وأوروبا بالدفاع عن الحريات بل بالسيطرة على الثروات فقد كشف تقرير لشركة غلوبال داتا حجم احتياطيات الليثيوم الهائلة في منطقة دونباس بما فيها احتياطيات حقل “شيفتشينكيفسي”.

وأوضح الموقع أن الغرب يلهث وراء هذه الاحتياطات، ولا سيما أن الاتحاد الأوروبي وألمانيا على وجه الخصوص في حاجة ماسة إلى هذا المعدن النادر لتصنيع تقنيات الطاقة الخضراء مثل توربينات الرياح والسيارات الكهربائية ومجموعة واسعة من الأجهزة الإلكترونية.

وقال الموقع: إنه في حين تمتلك الولايات المتحدة وأستراليا وعدد قليل من دول أمريكا اللاتينية نسبة كبيرة من احتياطيات الليثيوم فإن قدرة الاتحاد الأوروبي على الوصول إلى هذه الإمدادات سوف تكون مكلفة، ومن المؤكد أن الولايات المتحدة وهذه الدول الناشئة ستستخدم الجزء الأكبر من احتياطياتها لتلبية الاحتياجات المحلية.

وأشار الموقع إلى أن الطلب والحاجة لإمدادات الليثيوم الأوروبية مكثف للغاية، وقد اعترف النائب الألماني رودريش كيسويتر بأن أزمة أوكرانيا تدور حول 500 ألف طن أو أكثر من الليثيوم تحت الأرض في منطقة دونباس.

تقرير سابق لمجلة (بيزنس توداي) الأمريكية أوضح أن موارد أوكرانيا الكبيرة تجعلها محط أنظار الجميع، حيث تمتلك 5 بالمئة من موارد الأرض الطبيعية والمعدنية وتزخر أراضيها بالمعادن مثل الحديد والفحم والتيتانيوم وغيرها من المواد الخام غير المعدنية، كما تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 20 بالمئة من الاحتياطيات العالمية المؤكدة من خامات التيتانيوم، وهو عنصر مهم يستخدم فى صناعة الطائرات موجودة في أوكرانيا.

أما مناطق إقليم دونباس التي اندلعت منها فتيل الأزمة بعد قصف القوات الأوكرانية المتواصل لها وما تبع ذلك من اطلاق روسيا في الـ 24 من شباط عام 2022 عملية عسكرية خاصة لحماية سكان الإقليم الذين تعرضوا للاضطهاد والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف لمدة ثماني سنوات، فإنها تتمتع بموارد طبيعية وفيرة حيث تتركز حقول الليثيوم المكون الرئيسي لبطاريات السيارات الكهربائية والهواتف الذكية فى زابوريجيا ودونيتسك وكيروفوهراد .

حقيقة مساعي الغرب الدائمة للسيطرة على مقدرات الدول وسلب ثرواتها وبسط الهيمنة الجيوساسية والاقتصادية العالمية تتضح وفقاً للموقع في أزمة أوكرانيا التي تعتبر أيضا من أكبر موزعي القمح والذرة في العالم، ولذا فان أكاذيب الولايات المتحدة وشركائها في أوروبا حول حرصهم على دعم الأوكرانيين من أجل الدفاع عن الحقوق والحريات واهية ولا تنطلي على أحد.

باسمة كنون

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الدفاع البيلاروسية: نظام كييف ينشر عدداً كبيراً من الجنود والمعدات على حدودنا

مينسك-سانا

أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية أن القوات الأوكرانية تنشر عدداً كبيراً من الجنود والمعدات العسكرية على الحدود مع بيلاروس.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن الوزارة قولها في بيان: “إن الجيش الأوكراني يواصل بناء مواقع دفاعية على طول الحدود وينشر مركبات للمشاة وقاذفات الصواريخ ومدفعية ثقيلة بعيدة المدى وغيرها من المعدات في منطقة جيتومير، بالإضافة إلى نصب عدد من الحواجز الأمنية والألغام”.

وأوضحت الوزارة أن “البنية التحتية العسكرية التي يعمل عليها الجيش الأوكراني مصممة بحيث يكون من الممكن أن تساعد في المستقبل على دخول مجموعات التخريب والاستطلاع الأوكرانية إلى أراضينا”.

بدوره قال نائب قائد قوات العمليات الخاصة في بيلاروس فاديم لوكاشيفيتش: إنه “على الرغم من الخسائر الفادحة في القوات الأوكرانية ونقص معداتها إلا أن كييف تنشر عدداً كبيراً من الأفراد على الحدود البيلاروسية”، متسائلاً “لأي غرض يفعلون ذلك؟ ليتمكنوا بالطبع في المستقبل من إدخال مجموعات التخريب والاستطلاع المعادية إلى أراضينا من أجل القيام بأعمال تخريبية وإرهابية”.

وتابع لوكاشيفيتش: إن قوات كييف نشرت كذلك أنظمة مراقبة إلكترونية بالقرب من حدود بيلاوس وتستخدم المسيرات على نطاق واسع منتهكة أجواءنا.

وأكد لوكاشيفيتش أنه يجب تصفية أي مجموعة استطلاع تخريبية تدخل الأراضي البيلاروسية، وقال: “العسكريون البيلاروس متواجدون في نقاط التفتيش الحدودية، بالإضافة إلى وحدات من القوات الصاروخية والمدفعية، وهم في حالة استعداد دائم للاستجابة السريعة ولأي استفزازات إذا لزم الأمر”.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية استنفار القوات المسلحة بمختلف صنوفها جنوب غرب البلاد، في إطار اختبار مفاجئ لجهوزيتها في مقاطعتي بريست على حدود بولندا، وغوميل على حدود أوكرانيا.

ولفت البيان إلى أنه سيتم استخدام مواقع ومناطق الاختبار في مقاطعتي بريست وغوميل، حيث سيسمح بتحرك المعدات العسكرية على الطرق العامة.

مقالات مشابهة

  • مستشار: الغرب يعد أوكرانيا بـ675 مليون دولار لشراء الأسلحة من شركات أوكرانية
  • "أ ف ب": إرباك في الحركة الأرضة والجوية بلبنان بسبب تشويش إسرائيل على نظام GPS
  • اقتصادي أوكراني: الغرب سيفرض على كييف هيكلة للديون أسوأ من التخلف عن سدادها
  • السلطات الهولندية تسمح بتزويد نظام كييف بأول طائرة مقاتلة من طراز "إف-16"
  • كوزنيتسوفا: روسيا ستعمم تقريراً حول جرائم نظام كييف في الأمم المتحدة
  • كوزنيتسوفا: الدوما والخارجية الروسية اتفقا على تعميم تقرير حول جرائم نظام كييف في الأمم المتحدة
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط 3 مسيرات أوكرانية في أجواء مقاطعة بيلغورود
  • نظرة على الهجمات الروسية الهجينة المشتبه بها ضد الغرب
  • دوي انفجار قوي في الجزء الذي تحتله قوات كييف من مقاطعة زابوروجيه
  • الدفاع البيلاروسية: نظام كييف ينشر عدداً كبيراً من الجنود والمعدات على حدودنا