بوابة الوفد:
2024-07-09@14:12:04 GMT

الاحتلال: إصابة 44 جنديا في معارك غزة خلال 24 ساعة

تاريخ النشر: 4th, January 2024 GMT

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، إصابة 44 جنديًا في المعارك الدائرة في قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية،وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

إسرائيل نفذت 6 جرائم بشعة في رفح الفلسطينية خلال 3 أيام خبير سياسات دولية: الإدارة الديمقراطية بأمريكا ترفض إسرائيل الكبرى وممارسات المتطرفين

وفي سياق متصل،  أعلن ارتفاع حصيلة الجرحى في صفوفه إلى 2290 شخصًا منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر الماضي.

الأوقاف الفلسطينية: المستوطنون اقتحموا الأقصى 21 مرة في ديسمبر بحماية قوات الاحتلال
 

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، اليوم الخميس، إن المستوطنين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحموا المسجد الأقصى المبارك 21 مرة، بينما منع الاحتلال رفع الأذان 52 وقتاً في الحرم الإبراهيمي، خلال شهر ديسمبر الماضي. 

وأكدت الوزارة في تقريرها الشهري، بحسب وكالة انباء الشرق الأوسط، أنه تم رصد 21 اقتحاما للأقصى من المستوطنين، كما فرضت سلطات الاحتلال بالتزامن مع عيد "العُرش" اليهودي، قيودا على دخول الفلسطينيين الوافدين من القدس وأراضي الـ48، ودققت في هوياتهم واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية. 

وأشارت إلى أن الاحتلال يسعى جاهداً إلى تمرير مخططاته من خلال هذه الانتهاكات، لتنفيذ رؤيته في التقسيم الزماني والمكاني داخل المسجد الأقصى بمساجده وساحاته ومرافقه، حيث يشهد يوميا عدا يومي الجمعة والسبت، سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين بحماية شرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على الحرم القدسي الشريف وتقسيمه زمانيا ومكانيا. 

وبين التقرير أن الاحتلال شدد من إجراءاته العسكرية في محيط المسجد الأقصى المبارك، وخاصة يوم الجمعة، ومنع المواطنين من الدخول لأداء صلاة الجمعة ودقّق في هوياتهم ومنع من هم خارج البلدة القديمة من الدخول إليها، إذ تقلّص عدد المصلين يوم الجمعة داخل المسجد الأقصى منذ السابع من تشرين الأول وحتى الآن إلى 5 آلاف مصلٍّ بسبب التشديدات الإسرائيلية. 

وفيما يتعلق بالحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، فقد رصد التقرير منع قوات الاحتلال الأذان فيه لـ52 وقتاً. 

واستنكر وزير الأوقاف والشؤون الدينية اقتحام 89 عنصرا من جيش الاحتلال الحرم، وإغلاق ما يسمى حاجزي (160) وأبو الريش أمام المصلين، ومنع دخول المصلين إلا من باب حارة المحتسب فقط، واستمرار استخدام جهاز التشويش على السماعات الداخلية للحرم. 

ورصدت الوزارة قصف طيران الاحتلال وتدميره لمئات المساجد، سواء بشكل كلي أو جزئي، في قطاع غزة خلال العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع، وإحداث أضرار جسيمة في ثلاث كنائس، كما قصف الاحتلال مسجد الأنصار في مخيم جنين، ما أسفر عن استشهاد عدد من المدنيين، كما ألحق أضراراً جسيمة بالمسجد.

وقالت مؤسسات الأسرى الفلسطينية إن هناك51 معتقلة من قطاع غزة، يقبعن في سجن (الدامون) الإسرائيلي، بينهن مسنات وطفلات، لكن عدد المعتقلات من غزة أعلى من هذا العدد، إلا أن المعطى الواضح متعلق بمعتقلات سجن (الدامون) فقط.

وأشار المؤسسات، في بيانها، إلى أن المتوفر حول المعتقلات فقط أسماؤهن، وبعض المعطيات التي نقلتها المعتقلات حول أوضاعهن، إذ يواجهن عمليات تنكيل وإذلال على مدار الوقت، وهن مُحتجزات في ظروف مأساوية، كما كل مُعتقلي غزة، إذ لم تتسنَّ للمؤسسات معرفة أي معطى دقيق عن أعدادهم، وأماكن احتجازهم، أو أوضاعهم الصحية، إذ يواصل الاحتلال ممارسة جريمة الإخفاء القسري بحقهم، ويمنع الطواقم القانونية التابعة للمؤسسات الحقوقية من زيارتهم والاطلاع على أوضاعهم، كما يرفض السماح للجنة الدولية للصليب الأحمر بزيارتهم. 

ولفتت إلى أن المعطى الوحيد الذي أعلنته إدارة سجون الاحتلال، هو وجود 661 من معتقلي غزة صنفتهم (المقاتلين غير الشرعيين).

يُشار إلى أن إجمالي عدد المُعتقلين في سجون الاحتلال حتى نهاية ديسمبر 8800، وعدد المعتقلين الإداريين 3291.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جيش الإحتلال الإسرائيلي جيش الاحتلال الاحتلال الإسرائيلى إسرائيل فلسطين المسجد الأقصى إلى أن

إقرأ أيضاً:

40 شهيدا وإصابة 17 جنديا إسرائيليا بعمليات للمقاومة في غزة

قالت وزارة الصحة في غزة إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت خلال الساعات الـ24 الأخيرة 3 مجازر راح ضحيتها 40 شهيدا و75 مصابا، ليرتفع بذلك عدد ضحايا العدوان منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 38 ألفا و193 شهيدا و87 ألفا و903 مصابين.

وذكر خبراء بريطانيون أن عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا جراء الحرب الإسرائيلية المدمرة على غزة بشكل مباشر أو غير مباشر، قد تجاوز 186 ألف شخص.

يأتي ذلك فيما واصلت فصائل المقاومة الفلسطينية عملياتها ضد القوات الإسرائيلية المتوغلة، حيث أعلن جيش الاحتلال إصابة ضابط بالكتيبة 82 بجروح خطيرة خلال معارك بشمال القطاع، وإصابة 23 عسكريا خلال الساعات الـ24 الماضية، بينهم 17 بمعارك غزة.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مصادر عسكرية أن الجيش بدأ الليلة الماضية عملية عسكرية وصفها بـ"الاستثنائية" ونفذ أحزمة نارية في جنوب وشرق مدينة غزة بإسناد جوي.

كما أعلن الجيش أن سلاح الجو هاجم خلال ساعات الليل أهدافا عدة في قطاع غزة، وقال إن قواته في رفح والشجاعية قتلت بالتعاون مع سلاح الجو عشرات المسلحين.

عمليات المقاومة

في المقابل، أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، استهداف قوات الاحتلال المتمركزة في محور نتساريم وسط القطاع بعدد من صواريخ "رجوم" عيار 114 مليمترا.

كما قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها قصفت بقذائف الهاون مركزا لقيادة الجيش الإسرائيلي على خط الإمداد في ذات المحور.

كما أعلنت تفجير آليتين عسكريتين إسرائيليتين بعبوات أرضية مزروعة مسبقا، وقصف حشود للجيش الإسرائيلي بقذائف الهاون في محور التقدم بحي تل الهوى جنوب غرب مدينة غزة.

كما بثت السرايا مشاهد لقصفها بقذائف الهاون مركز قيادة عمليات جيش الاحتلال في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

قوات الاحتلال تحاصر عددا من العائلات بمنطقتي الجامعات والصناعة جنوبي حي تل الهوا، والمستشفى الأهلي العربي يخرج عن الخدمة ويتم إخلائه من المرضى.. مراسلنا إسماعيل الغول يُطلعنا على آخر التطورات#حرب_غزة #الأخبار pic.twitter.com/ZCILQ2L1DA

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) July 8, 2024

قصف وشهداء

على صعيد آخر، أفاد مراسل الجزيرة بسقوط شهيد وسبعة جرحى في قصف إسرائيلي استهدف منزلا قرب مفترق الطيران جنوب مدينة غزة فجر اليوم.

كما أفاد بسقوط أربعة شهداء في غارة إسرائيلية على حي الشجاعية شرق مدينة غزة، وشهيدين وخمسة جرحى في قصف إسرائيلي استهدف شقة سكنية لعائلة "كشكوا" قرب مفترق الصناعة جنوب مدينة غزة.

وقال المراسل إن قوات الاحتلال توغلت بشكل مفاجئ فجرا في محيط منطقتي الجامعات والصناعة جنوبي حي تل الهوا جنوب مدينة غزة، وحاصرت عددا من العائلات بالمنطقة، وسط حركة نزوح كبيرة.

كما انتشلت طواقم الإسعاف جثامين 5 شهداء من مناطق متفرقة في مدينة رفح جنوبا، حيث تواصل قوات الاحتلال عمليتها العسكرية للشهر الثالث على التوالي وسط غارات جوية وقصف مدفعي يستهدف مختلف المناطق في المدينة.

يشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة مستشرية بأنحاء القطاع، خاصة في الشمال.

مقالات مشابهة

  • «الاحتلال الإسرائيلي» يعلن إصابة 11 جنديا خلال 24 ساعة
  • جيش الاحتلال يقر: 23 إصابةً في صفوفه خلال 24 ساعة
  • 40 شهيدا وإصابة 17 جنديا إسرائيليا بعمليات للمقاومة في غزة
  • الاحتلال: إصابة 23 عسكريًا خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • 144 مُستوطنًا يقتحمون المسجد الأقصى.. واعتقال 30 فلسطينيًا من الضفة الغربية
  • خلال 24 ساعة.. جيش الاحتلال يعلن إصابة 23 عسكريًا بينهم 17 في قطاع غزة
  • الاحتلال الإسرائيلي: إصابة ضابط بجروح خطيرة خلال معارك في شمال قطاع غزة
  • إصابة قائد الكتيبة 52 التابعة لسلاح المدرعات الإسرائيلي خلال معارك تل السلطان
  • هيئة شؤون الأسرى: الاحتلال اعتقل 15 فلسطيني بالضفة الغربية بينهم أسرى سابقون
  • «الأوقاف بالقدس» تستنكر منع شرطة الاحتلال دخول المصلين للمسجد الأقصى