الوطن:
2024-06-29@14:20:20 GMT

معلومات عن لوحة «المعبودة وادجيت» في متحف كفر الشيخ

تاريخ النشر: 4th, January 2024 GMT

معلومات عن لوحة «المعبودة وادجيت» في متحف كفر الشيخ

عرض متحف كفر الشيخ، لوحة «المعبودة وادجيت» الأثرية النادرة، وهي من مقتنيات المتحف المتميزة، وتمتلك شكلًا مستطيلًا من الحجر الجيري، عليها نحت بارز لثعبان الكوبرا الذي يرمز إلى المعبودة «وادجيت».

من هي «المعبودة وادجيت»؟

ووفقاً لما ذكرته نهلة نبيه، متدربة بمتحف كفر الشيخ، في بيان صادر عن المتحف، فإنّ «المعبودة وادجيت» عُبدت في الإقليم السادس من أقاليم الدلتا في مدينة دب القديمة، المعروفة باسم مدينة بوتو أو تل الفراعين، بالقرب من مدينة دسوق بكفر الشيخ، التي أطلق عليها المصريون القدماء اسم «بر وادجيت» أي مدينة «وادجيت».

وأضافت «نبيه»، أنّ «وادجيت» كانت هي حامية مصر السفلى، ويعني اسمها «الخضراء»، وصُورت في هيئة كوبرا مجنحة أو ثعبان كوبرا مرتدية تاج الشمال الأحمر، واعتبرت كحامية ومربية للمعبود حورس.

معلومات عن متحف كفر الشيخ

جدير بالذكر، أنّ افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، متحف كفر الشيخ في عام 2020، ضمن المشروعات التي وضعتها الدولة المصرية على خريطة الافتتاحات الأثرية، خلال عام 2020، ويقع بجوار جامعة كفر الشيخ في حديقة صنعاء، ويتكون المبنى من عدد من قاعات العرض المتحفي، والتهيئة المرئية، والتربية المتحفية والندوات، إضافة إلى مبنى للخدمات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: متحف كفر الشيخ لوحة أثرية بوتو دسوق كفر الشيخ المشروعات الأثرية متحف کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

إقبال على شواطئ مصيف بلطيم بكفر الشيخ.. «زوار من كل مكان»

شهدت شواطئ مدينة مصيف بلطيم بمحافظة كفر الشيخ، اليوم الجمعة، إقبالًا كبيرًا من المصطافين في أيام الإجازات بالتزامن مع بدء فصل الصيف رسميًا وفلكيًا، في ظل توفير كافة سُبل الراحة لزوار المدينة القادمين من كافة محافظات الجمهورية.

انتشار الباعة الجائلين

وانتشر الباعة الجائلين بسلعهم المتنوعة على شواطئ مدينة مصيف بلطيم لبيعها إلى كافة رواد الشواطئ من «مأكولات، ومشروبات، وألعاب أطفال مختلفة، وملابس»، بينما حرص مسؤلو الوحدة المحلية على تكثيف أعمال النظافة، ورفع المخلفات من الشواطئ.

كما حرص مسؤلو الوحدة المحلية على إجراء جولات ميدانية بالشواطئ، لمتابعة الالتزام من العاملين، وفرض التعليمات المنصوص عليها، بالإضافة إلى التشديد على عدم إلقاء القمامة، والحفاظ على المظهر الجمالي للشواطئ في مدينة مصيف بلطيم.

موسم صيف 2024

وأنهت مدينة مصيف بلطيم كل استعداداتها، في وقت سابق، لموسم صيف 2024، لاستقبال أكثر من 3 ملايين زائر خلال الموسم، بـ6 شواطئ جميعها مجانية وبدون أي رسوم، وهي «الفنار، والنرجس، والزهراء، والسلام، والأمل، والفيروز».

وتطل شواطئ مدينة مصيف بلطيم على ساحل البحر المتوسط بطول 11 كيلومترًا، وهي أكثر مناطق مصر تطرفًا إلى الشمال بطول 40 كيلومترًا في عرض البحر المتوسط.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل طرح قطعة أرض متميزة في مدينة بيلا بكفر الشيخ.. المتر بـ1800 جنيه
  • بعد تحويل الوحدات الفندقية لإسكان.. "التنمية السياحية" تنجح فى استرداد 127 ألف متر مربع بشرم الشيخ
  • غدا.. محاكمة 4 متهمين باستعراض القوة بمصر القديمة
  • 21 لوحة لمونيه في معرض استثنائي بلندن
  • إقبال على شواطئ مصيف بلطيم بكفر الشيخ.. «زوار من كل مكان»
  • وزيرة الثقافة اليونانية: متحف الأكروبوليس مكان مثالي لحفظ منحوتات البارثينون
  • معلومات عن «ملكة العملات المشفرة».. 5 ملايين دولار لمن يعثر عليها
  • في أستراليا.. لوحات لبيكاسو تزيّن حمامًا للنساء في متحف.. ما السبب؟
  • لخلافات على الميراث.. ضبط شخص قتل والدته وشقيقه بالغربية
  • قاتل أسرته بالغربية: الميراث وراء ارتكاب الجريمة