يعود منتخب أوزبكستان إلى الدوحة في نسخة 2023 من كأس أمم آسيا لكرة القدم بأمل تكرار إنجازه الذي حققه في نسخة 2011 من البطولة القارية والتي أقيمت أيضا في قطر.

وتستضيف قطر الدورة الـ18 من البطولة القارية في الفترة من 12 يناير/كانون الثاني الحالي حتى 10 فبراير/شباط المقبل.

وتلعب أوزبكستان في المجموعة الثانية إلى جانب سوريا وأستراليا والهند.

واحتل الفريق المركز الـ68 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في ديسمبر/كانون الأول 2023، أما أفضل مركز احتله  فكان الـ45 في نوفمبر/تشرين الثاني 2006 ويناير/كانون الثاني 2007.

View this post on Instagram

A post shared by #AsianCup2023 (@afcasiancup)

تأسيس

تأسس الاتحاد الأوزبكي لكرة القدم، عام 1946، وانضم إلى الاتحاد الدولي (فيفا) عام 1994، وفي عام 1993 أصبح عضوا في الاتحاد الآسيوي ثم انضم إلى اتحاد وسط آسيا عام 2015.

وفي 17 يونيو/حزيران عام 1992، لعب مباراته الدولية الأولى ضد طاجيكستان وتعادل معه 2-2.

لم يسبق لمنتخب "الذئاب البيضاء" التأهل إلى كأس العالم.

View this post on Instagram

A post shared by Qatar 2023 (@qatar2023)

كأس آسيا

يخوض منتخب أوزبكستان البطولة القارية، للمرة الثامنة في تاريخه، وظهر للمرة الأولى عام 1996، ومنذ ذلك الحين لم يغب عن النهائيات وكان الإنجاز الأبرز هو حصوله على المركز الرابع عام 2011 في قطر.

نسخة 1996 في الإمارات: خرج من دور المجموعات بفوزه على الصين وخسارته من اليابان وسوريا. نسخة 2000 في لبنان: غادر من الدور الأول بتعادله مع قطر وخسارته من اليابان والسعودية. نسخة 2004 في الصين: انتهى مشواره في ربع النهائي بهزيمته أمام البحرين بركلات الترجيح 3-4. نسخة 2007 في تايلند وفيتنام وماليزيا وإندونيسيا: خسر أمام السعودية 1-2 في ربع النهائي. نسخة 2011 في قطر: أقصي من نصف النهائي بعد الهزيمة أمام أستراليا بسداسية نظيفة. نسخة 2015 في أستراليا: غادر من ربع النهائي بخسارته ضد كوريا الجنوبية بهدفين دون رد. نسخة 2019 في الإمارات: خرج من دور الـ16 بعد الخسارة أمام أستراليا بركلات الترجيح 2-4. أبرز اللاعبين الحاليين إلدور شومورودوف نجم فيورنتينا الإيطالي (69 مباراة دولية، 38 هدفا). إيغور سيرغييف لاعب باثوم يونايتد التايلندي (70 مباراة دولية، 18 هدفا) أوتابيك شوكوروف لاعب فاتح كاراغومروك التركي (61 مباراة دولية، 7 أهداف).

View this post on Instagram

A post shared by Eldor Shomurodov (@shomurodov.eldor)

مدرب المنتخب

يتولى السلوفيني سريتشكو كاتانيتس، تدريب المنتخب الأوزبكي، منذ 27 أغسطس/آب 2021. قاد الفريق في 27 مباراة، وفاز في 17 وتعادل في 4 وإنهزم في 6.

View this post on Instagram

A post shared by UFA (@uzbekistanfa)

مباريات أوزبكستان في المجموعة الثانية بكأس أمم آسيا: 13 يناير/كانون الثاني: أوزبكستان x سوريا (ملعب جاسم بن حمد). 18 يناير/كانون الثاني: أوزبكستان x  الهند (ملعب أحمد بن علي). 23 يناير/كانون الثاني:  أوزبكستان x أستراليا  (ملعب الجنوب).

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ینایر کانون الثانی

إقرأ أيضاً:

عماد رمضان: منتخب رفع الأثقال البارالمبي جاهز لباريس 2024 وهدفنا إنجاز تاريخي

قال عماد رمضان أمين صندوق اللجنة البارالمبية المصرية ورئيس بعثة منتخب مصر لرفع الأثقال في بطولة كأس العالم بجورجيا، أن منتخب رفع الأثقال البارالمبي، أكد جاهزيته للمشاركة في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024، بعد الأداء الكبير الذي ظهر به الرباعون المصريون في كأس العالم التي أقيمت في جورجيا.

ووجه عماد رمضان الشكر للاعبي منتخب مصر لرفع الأثقال، بعد الروح العالية التي ظهروا بها خلال المنافسات، والتي مكنت البعثة المصرية من تحقيق 17 ميدالية متنوعة في كأس العالم، إضافة إلى تأهل 9 لاعبين من 9 هم قوام البعثة في جورجيا، إلى دورة الألعاب البارالمبية.

وتابع رمضان أن اللجنة البارالمبية المصرية تستهدف تحقيق إنجاز جديد لمصر في منافسات دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024، والجميع يعمل من أجل ذلك خلال الفترة الحالية.

ووتوجه رمضان بالشكر إلى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة وكافة قيادات الوزارة لحرصهم الدائم على تذيليل كافة العقبات والتواصل المستمر للاطمئنان على الأبطال البارالمبيين.

وأشاد بالدعم الكبير الذي يقدمه الدكتور حسام الدين مصطفى رئيس اللجنة البارالمبية ومجلس الإدارة، لكل اللاعبين ومتابعتهم بشكل لحظي من أجل تذليل كافة العقبات لتحقيق أفضل الإنجازات في جميع الرياضات البارالمبية.

وحصد لاعبو منتخب مصر 17 ميدالية متنوعة، بواقع 7 ميداليات ذهبية و 6 ميداليات فضية و 4 برونزيات.

أحرز الميداليات الذهبية كلًا من: رحاب رضوان ميداليتين في وزن 55 كجم في العمومي والمجموع، ومحمد صبحي ثلاث ميداليات في وزن 88 كجم في المجموع والرواد ومجموع الرواد، ونادية فكري ميداليتين في وزن فوق 86 كجم في الرواد ومجموع الرواد.

وحصل على الميداليات الفضية: محمد المنياوي ميداليتين في وزن 59 كجم في العمومي والمجموع، وشريف عثمان في وزن 65 كجم في المجموع، ومحمد صبحي في وزن 88 كجم في العمومي، وفاطمة محروس ميداليتين في وزن 67 كجم في العمومي والمجموع.

وحصد الميداليات البرونزية: راندة تاج الدين ميداليتين في وزن 86 كجم في العمومي والمجموع، وصفاء محمد في وزن 79 كجم في العمومي، ونادية فكري في وزن فوق 86 كجم في المجموع.

مقالات مشابهة

  • “فرح وحب وغناء”.. هاني شاكر يروّج لحفليه في لبنان
  • ابنة بيل غيتس تنتظر مولودها الثاني من زوجها العربي
  • منتخب الشباب يتغلب على نظيره اللبناني في غرب آسيا
  • إنجاز تاريخي لـ لويس دياز مع منتخب كولومبيا في كوبا أمريكا
  • 2023.. العام الأكثر سعادة بحياة العراقيين طوال العقد الماضي
  • عماد رمضان: منتخب رفع الأثقال البارالمبي جاهز لباريس 2024 وهدفنا إنجاز تاريخي
  • منتخب اليمن يفوز على عُمان ويتصدر مجموعته ببطولة غرب آسيا للشباب
  • جامعة حلوان تُشارك في المؤتمر العلمي الثاني "نحو تثقيف أمني مجتمعي مستدام"
  • كيم كارداشيان تثير الجدل بجلسة تصوير جريئة.. والجمهور يعلق
  • ستيفاني النبر تعتبر مشاركة الأردن في أبطال آسيا للسيدات فرصة عظيمة