افتتحت فنانة بولندية تدعى أغنيشكا بيلات معرضًا جديدًا بعنوان "هيتروبوتا  Heterobota"، يضم 36 لوحة مستقلة من صنع الكلاب الآلية للبيع مقابل 40 ألف دولار أمريكي للقطعة الواحدة.

أمضت بيلات أشهرًا في تدريب ثلاث كلاب آلية ذات أربع أرجل طورتها شركة بوسطن ديناميكس لتثبيت فرشاة الرسم في "أفواهها" وتحريكها عبر لوحة قماشية كبيرة، وتحويل الطلاء إلى أشكال مجردة.

رسومات مستوحاة من الحقيقة

ابتكرت الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي أعمالاً فنية مستوحاة من فنانين حقيقيين مثل أسلوب جان ميشيل باسكيات الفني ولوحات سي تومبلي التي تعتمد على الخط، وقد بيع بعضها بمبلغ يصل إلى 40 ألف دولار في المزاد.

وعلى الرغم من أن بيلات تعمل مع الروبوتات يوميًا، إلا أنها لا تزال لا تفهمهم جيدًا، لذلك فهي تعمل مع مهندسين من شركة بوسطن ديناميكس لتشكيل شخصيات الكلاب الآلية، بحسب ما ورد في تقرير بصحيفة الديلي ميل البريطانية.

وتستخدم بيلات والمهندسون الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والبرمجيات لتدريب الكلاب الآلية، مؤكدة أن الكلب الآلي يستطيع رسم لوحة واحدة كل ثلاثة أيام، كما أنها خصصت لهم مكانا داخل المعرض لإعادة شحن طاقتهم.

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

«رِداء» بـ15 ألف جنيه.. مشروع تخرُّج يحذر من مرض القلوب

مرض القلوب من أخطر الأمراض التي تفتك بالقلوب وتفرق شملها، ما جعل الطالبة سهام أحمد، بالفرقة الأخيرة بقسم التصوير الزيتي بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنصورة، تنفذ مشروع تخرجها هذا العام عن هذا المرض، من خلال إنتاج لوحة بالألوان الزيتية تحت عنوان «رِداء».

15 ألف جنيه تكلفة لوحة «رِداء»

على مدار 3 أشهر بدأت الطالبة سهام أحمد في رسم اللوحة بعد توفير كافة الخامات والأدوات اللازمة، كما روت لـ«الوطن»: «العمل مأخوذ عن قصة حقيقية أثارت في نفسي تعاطفاً مع ضحاياها، فقمت بإعادة صياغة للموضوع من منظور فني، للفت الانتباه إلى قضية مهمة ألا وهي مرض القلوب، واللوحة 240*200 سم بالألوان الزيتية على لوحة كانفس، وتم تحضير اللوحات التي سيتم الرسم عليها خلال ثلاثة أشهر، وبلغت تكلفة الخامات والأدوات المستخدمة في الأعمال 15 ألف جنيه».

رموز ودلالات تضمنتها لوحة «رِداء» عبَّرت من خلالها «سهام» عن مرض القلوب: «نجد شخصية البطل تتجمل في ثوب الفضيلة، لكنها تُخفي في نفسها ما لا تُبديه من مكائد ودسائس، مثلها في نفاقها كمثل الأرانب التي تجعل لها فتحتين أو أكثر، حتى إذا هاجمها العدو ليفترسها خرجت من الجهة الأخرى، وسمي المنافق به لأنه يجعل لنفسه وجهين».

حصول المشروع على درجة الامتياز

اجتمع أعضاء هيئة التدريس بكلية الفنون الجميلة على أنّ لوحة «رِداء» من أجمل مشروعات التخرج لعام 2024، وحصل المشروع على درجة الامتياز، بحسب «سهام»: «الجميع اجتمع على أنّ اللوحة من أقوى الأعمال، وأنّ فكرة العمل وضحت خلال التنفيذ، وستحتفظ الكلية باللوحة في المعرض الخاص بها خلال شهر، ثم تصبح ملكي مرة أخرى، ولي حرية التصرف فيها، ولكني سوف أحتفظ بها حتى أتذكر تخرجي في الكلية».

ومن جانبه، أشاد الدكتور شريف شتا، عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة المنصورة، بمشروعات التخرج التي نفذها طلاب كلية الفنون الجميلة هذا العام، مؤكداً أنها جميعاً ذات قيمة فنية عالية.

مقالات مشابهة

  • شاهد بالصورة والفيديو.. فنانة مصرية تغني وترقص على أنغام أغنية فنان الربابة السوداني أبو القاسم ود دوبا (تل تل قطع القلوب تل)
  • فنانة مصرية شهيرة توصي بخروج جنازتها من المسرح قبل المسجد
  • كيف فسر الذكاء الاصطناعي الحادث؟ .. تفاصيل انتحار روبوت من ضغط العمل
  • بعد حادثة قتل روبوت لنفسه.. علماء يتوقعون موعد سيطرة الذكاء الاصطناعي على البشر
  • «رِداء» بـ15 ألف جنيه.. مشروع تخرُّج يحذر من مرض القلوب
  • مزادات عالمية.. دار كريستيز تبيع لوحة لحفيد سيجموند فرويد بـ63 ألف جنيه إسترلينى
  • علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوها وابتسامة من جلد بشري (شاهد)
  • علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوه وابتسامة من جلد بشري (شاهد)
  • ميتا تخطط لإطلاق روبوتات المحادثة الآلية على إنستغرام
  • جامعة القاهرة تنظم برنامجًا تدريبيًا صيفيًا لطلاب المدارس في مجال برمجيات الروبوتات