كتب- محمود مصطفى أبوطالب:

زار الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، على رأس وفد كبير من قيادات الوزارة، صباح الخميس، الكاتدرائية المرقسية بالعباسية لتهنئة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية وسائر قيادات الكنائس المصرية بالعام الميلادي الجديد.

وأكد وزير الأوقاف، أن فهم صحيح الدين ضرورة لتحقيق العيش المشترك، وأن التسامح الديني منهج حياتنا، وأن العمل المشترك لصالح الوطن أحد أهم أهدافنا، وأن مصر تعد أنموذجًا فريدًا في الوحدة الوطنية، وترسيخ أسس العيش المشترك، والإيمان بالمواطنة المتكافئة في الحقوق والواجبات، فمصر لنا جميعًا وبنا جميعًا، ونسعى من خلال هذا النموذج لترسيخ السلام العالمي.

وأكد وزير الأوقاف أن المصريين نسيج واحد، وعلى قلب رجل واحد، وأن الوطن لكل أبنائه وهو بهم جميعًا حقوقًا وواجبات، دون تمييز على أساس الدين أو اللون أو الجنس أو العرق أو اللغة، ووحدة المصريين أحد أهم أسرار قوتهم، وهو ما رسخته الجمهورية الجديدة في ظل القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي.

اقرأ أيضًا:

الطقس اليوم.. فرص أمطار وأجواء باردة ليلًا وفي الصباح الباكر

"الأرصاد" تعلن توقعات طقس عيد الميلاد 2024

خطوات وكيفية التقديم على عداد كهرباء عبر "المنصة الموحدة"

مدبولي" يترأس الاجتماع الأول لمجلس أمناء صندوق مكافحة وعلاج الإدمان

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 محمد مختار جمعة البابا تواضروس عيد الميلاد الكاتدرائية طوفان الأقصى المزيد وزیر الأوقاف

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس: «المحبة واحترام الآخر» من علامات نقاوة القلب

فتحت كنيسة الشهيد مار جرجس بمنطقة الشاطبى بالإسكندرية، أبوابها الأربعاء الماضى، لاستضافة العظة الروحية خلال اجتماع العام، لقداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، ذلك بمشاركة الآباء أساقفة العموم المشرفين على القطاعات الرعوية والأب القمص أبرآم إميل وكيل البطريركية بالإسكندرية، وكهنة الكنيسة، وعدد من مجمع كهنة المحافظة.

زيارة البابا لكنيسة مار جرجس بالشاطبى

استهل قداسته اللقاء بأداء طقوس روحية وصلاة «رفع بخور عشية»، وقبل أن يلقى كلمته الروحية التى تلهفت قلوب الأقباط لسماعها بعد انقطاع طوال فترة الخمسين المقدسة، قدم القمص بيشوى عبدالمسيح كاهن الكنيسة الترحيب بزيارة البابا، مشيراً إلى أنها الزيارة الثالثة للكنيسة منذ تأسيسها عام 1991 ميلادية والتي تضم أول خدمة للمغتربين بالإسكندرية وخدمة حفظ المزامير الملحنة الملحقة بالموسيقى، ثم عرض فيديو لمجموعة من المزامير الملحنة بالموسيقى من تقديم فريق كورال أطفال الكنيسة «تى راشى».

تضمن الاجتماع عرضاً خاصاً قدمه أبناء المرحلة الثانوية العامة الذين حصلوا على المركز الثالث عالمياً فى مسابقة أجريت مؤخراً بالصين عن مشروع فى مجال الروبوت والذكاء الاصطناعى.

وحرص بعد ذلك أن يعبر القمص إبرام إميل وكيل البطريركية، عن سعادته بهذه الزيارة ووجود البابا فى خدمة مركزة بالإسكندرية خلال فترة الصيف متأملاً وواصفاً البابا ببعض الكلمات الرنانة ومستشهداً بملابس هارون رئيس الكهنة المذكورة بالإصحاح ٢٨ من سفر الخروج، وهى: «البابا المصلى، البابا المُدبر أولاده، البابا المعلم بالقدوة والتعليم» ومن جانبه، أعرب البابا عن سعادته بهذه الزيارة مادحاً لدور الآباء كهنة والجهود المبذولة فى الخدمات الكنسية وخاصة خدمة المزامير المُلحنة.

مؤهلات الخدمة

ثم بدأ قداسته فى تقديم سلسلة تعليمية جديدة بعنوان «مؤهلات الخدمة» والتى تأتى بمناسبة فترة صوم الآباء الرسل المقرر انتهاؤه الأسبوع الجارى، وتناول ثانى مؤهل من مؤهلات الخدمة وهو «تنقية القلب» متأملاً فيها آية (١ صم ١٦: ٧) «فَقَالَ الرَّبُّ لِصَمُوئِيلَ: لاَ تَنْظُرْ إِلَى مَنْظَرِهِ وَطُولِ قَامَتِهِ لأَنِّى قَدْ رَفَضْتُهُ. لأَنَّهُ لَيْسَ كَمَا يَنْظُرُ الإِنْسَانُ. لأَنَّ الإِنْسَانَ يَنْظُرُ إِلَى الْعَيْنَيْنِ، وَأَمَّا الرَّبُّ فَإِنَّهُ يَنْظُرُ إِلَى الْقَلْبِ». 

أثلجت هذه الكلمات التي ألقاها البابا تواضروس لأبناء الكنيسة الذين حرصوا على التواجد لسماع العظة الاسبوعية، ولاشك أن قداسته يلعب دوراً بارزاً فى تقويم النفس من خلال الدروس والعظات الروحية التى تقوى المبادئ وترسخ العقيدة، وتنقى القلب.

علامات نقاوة القلب

 وأشار فى هذا الاجتماع إلى أن نقاء القلب يحمل أهمية كبيرة  وتنعكس على حالة الإنسان ومن خلال تعامله مع الآخرين، والقلب النقى هو هدية من الله للإنسان.

وتتمثل علامات نقاوة القلب في عدة مظاهر والتي تكمن فى التماس الأعذار للآخرين، وتقديم المحبة المتدفقة، والحرص على التوبة الدائمة، أن القلب النقى من يحترم الآخرين ويتضرع بصورة مستمرة.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس: «المحبة واحترام الآخر» من علامات نقاوة القلب
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل الأنبا سوريال
  • البابا تواضروس يسيم 24 كاهنًا لكنائس بمصر والعالم
  • البابا تواضروس يرسم 24 كاهنا جديدا للخدمة في مصر والمهجر
  • سيامة 24 كاهنًا بيد قداسة البابا للقاهرة والمدن الجديدة والمحلة وإفريقيا وآسيا وأمريكا
  • البابا تواضروس يرسم كهنة جدد بالكاتدرائية المرقسية (بث مباشر)
  • البابا تواضروس الثاني يترأس القداس الإلهي وسيامة آباء كهنة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية
  • البابا تواضروس الثاني يلتقي بالمستشار جورج سامي نقولا
  • البابا تواضروس ينعى شيخ كهنة الإسكندرية
  • البابا تواضروس يترأس القداس الإلهي لرسامة كهنة بكاتدرائية العباسية غدا