وصفت الحكومة العراقية في بيان لها اليوم الخميس، قيام طائرة مسيرة باستهداف أحد المقارّ الأمنية في العاصمة بغداد، مما أدى إلى وقوع ضحايا في هذا الحادث المرفوض جملة وتفصيلاً، واصفة ما حدث في اعتداء سافر وتعدٍّ صارخ على سيادة العراق وأمنه.

وأكدت الحكومة العراقية في بيان صحفي لها، أن القوات المسلحة العراقية تحمّل قوات التحالف الدولي مسؤولية هذا الهجوم غير المبرر على جهة أمنية عراقية تعمل وفق الصلاحيات الممنوحة لها من قبل القائد العام للقوات المسلحة، الأمر الذي يقوض جميع التفاهمات ما بين القوات المسلحة العراقية وقوات التحالف الدولي.

واعتبرت الحكومة العراقية هذا الاستهداف تصعيداً خطيراً واعتداءً على العراق وبعيداً عن روح ونص التفويض والعمل الذي وجد من أجله التحالف الدولي في العراق.

اقرأ أيضاًبعد قصف مقر الحشد الشعبي.. اجتماع طارئ للمجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي

مقتل «آمر اللواء 12» ومسؤول الدعم اللوجستي في قصف الحشد الشعبى ببغداد

ارتفاع حصيلة القصف على مقر للحشد الشعبي شرق بغداد إلى 4 قتلى و11 مصابا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: العراق رئيس مجلس الوزراء العراقي الحشد الشعبي العراق اليوم محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني رئاسة الوزراء العراقية بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

نص البيان العراقي – الأمريكي حول إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي

بغداد اليوم- بغداد

حدد العراق والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الجمعة (27 أيلول 2024)، خلال بيان مشترك، نهاية أيلول 2025 موعداً لإنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي لهزيمة داعش في العراق.

وتنشر "بغداد اليوم"، نص البيان المشترك وكما يلي:

تربط العراق والولايات المتحدة الأمريكية علاقة استراتيجية، ونتيجة للمشاورات والتباحث مع قيادة التحالف الدولي لهزيمة داعش والدول الصديقة الأعضاء فيه، والمناقشات المكثفة داخل اللجنة العسكرية العليا العراقية الأمريكية، والتي عملت بجد ومهنية باجتماعات مكثفة طيلة التسع أشهر الماضية، وبعد دراسة وتقييم الوضع العسكري والأمني في العراق والمنطقة، نعلن ما يلي:

أولا: إنهاء مهمة التحالف الدولي لمحاربة داعش في العراق خلال ال 12 شهرا المقبلة، وفي موعد لا يتجاوز نهاية أيلول 2025، والانتقال إلى علاقات أمنية ثنائية بطريقة تدعم القوات العراقية وإدامة الضغط على داعش.

ثانيا: لكون العراق عضوا أساسيا في التحالف ولمنع عودة التهديد الإرهابي لداعش من شمال شرق سوريا، ووفقا للظروف على الأرض والمشاورات بين العراق والولايات المتحدة وأعضاء التحالف، ستستمر المهمة العسكرية للتحالف العاملة في سوريا انطلاقا من منصة تم تحديدها من قبل اللجنة العسكرية العليا حتى أيلول 2026.

ثالثا: تلتزم اللجنة العسكرية العليا بإعداد وصياغة الإجراءات الكفيلة لتحقيق ما ورد في الفقرتين أعلاه، وتوقيتات واليات تنفيذها، وإجراءات تامين وحماية مستشاري التحالف المتواجدين في العراق خلال الفترة الانتقالية، وفقا للدستور والقوانين العراقية. وقد بدأت الخطوات العملية لتنفيذ هذه الالتزامات.

يشكر العراق التحالف على الدعم والإسناد المقدم للقوات الأمنية العراقية لمواجهة هذا التهديد المشترك وضمان هزيمة داعش على الأراضي العراقية، وعلى رأس هذه الدول كانت الولايات المتحدة الأمريكية التي وقفت مع العراق في الظروف الصعبة، إن التحالف يثمن دور العراق والتضحيات الجسام للقوات الأمنية العراقية كافة لمحاربة هذا التنظيم الإرهابي الذي شكل تهديدا للعالم أجمع. ونؤكد على ضرورة مواصلة كافة الجهود لضمان عدم عودة التهديد من هذا التنظيم الإرهابي بأي شكل من الأشكال.

يتطلع الطرفان إلى تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الأمني على اساس الاحترام المتبادل، وفق الدستور العراقي ومع ما يتوافق مع اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الامريكية، وتعزيز شراكة ثنائية مستدامة تتفق مع البيان المشترك بين العراق والولايات المتحدة خلال زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن العاصمة في 15 نيسان 2024 والبيان المشترك بين العراق والولايات المتحدة عقب حوار التعاون الأمني المشترك الثاني الذي عقد في واشنطن العاصمة يومي 22 و 23 تموز 2024، ان هذا التحول التاريخي، يؤشر مرور عقد من الزمن على تشكيل مهمة التحالف العسكرية في العراق، ويواصل العراق التعاون مع الولايات المتحدة والأعضاء الآخرين في التحالف لإقامة علاقات امنية ثنائية حيثما كان ذلك مناسبا.

تعزيزا للإنهاء الامن والمنظم للمهمة العسكرية للتحالف الدولي تؤكد حكومة العراق من جديد التزامها بما يتوافق مع التزاماتها الدولية بحماية المستشارين الدوليين المتواجدين في العراق بدعوة من الحكومة العراقية.


مقالات مشابهة

  • اتفاق بين العراق والولايات المتحدة على إنهاء مهمة التحالف الدولي.. هذا موعد الانسحاب
  • نص البيان العراقي – الأمريكي حول إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي
  • التحالف الدولي يرحل: هل العراق مستعد لمواجهة التحديات وحده؟
  • التحالف الدولي يعلن رسمياً عن انتهاء مهمته في العراق خلال 12 شهراً
  • المقاومة العراقية تقصف هدفا إسرائيليا في الجولان بطائرة مسيرة
  • أمريكا تجدد تأكيدها..قواتنا لن تنسحب من العراق
  • المقاومة العراقية تعلن مسؤوليتها عن استهداف ايلات
  • قيادي في الإطار يكشف عن التوجّه العام في ملف إخراج الأمريكان: يجب أن يكون رسميًا
  • قيادي في الإطار يكشف عن التوجّه العام في ملف إخراج الأمريكان: يجب أن يكون رسميًا - عاجل
  • العراق يقترب من إعلان البيان المشترك مع التحالف الدولي