الوطن:
2024-10-05@13:02:15 GMT

محمد دحلان: ما جري في 7 أكتوبر نتيجة وليس هدفًا عامًا

تاريخ النشر: 4th, January 2024 GMT

محمد دحلان: ما جري في 7 أكتوبر نتيجة وليس هدفًا عامًا

قال القيادي الفلسطيني السابق محمد دحلان، إنّ دولة الاحتلال الإسرائيلي تقتل الأبرياء، وبالتالي لا يوفر اي فرصة لاغتيال معنوي للجهاد او حرمة حماس.

وأضاف دحلان، خلال حواره مع الإعلامي طوني خليفة مقدم برنامج «توتر عالي»، عبر قناة ومنصة «المشهد»: «أكبر خطأ ارتكبته حماس في تاريخها وانا قبلتهم في مصر وع راسهم يحي السنوار واتفقنا اننا هنستفيد من تجارب الماضي».

وتابع القيادي الفلسطيني السابق: «ولازم نكون عارفين ان في طريقك للانتقام لازم تحفر قبرين قبر لعدوك وقبر لنفسك، وما جري في اكتوبر هو نتيجة وليس هدفًا عامًا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمد دحلان غزة إسرائيل

إقرأ أيضاً:

نصر أكتوبر 73.. نرصد كواليس اليوم السابق للحرب داخل منزل السادات

نصر أكتوبر.. ساعات قليلة تفصلنا عن الاحتفال بالذكرى الـ 51 لـ نصر أكتوبر، الذكرى التي هدمت أسطورة الجيش الذي لا يقهر، لتكشف للعالم حقيقة الدعاية التي استطاع جيش العدو خداعهم بها، وليعلم هذا العدو مدى حجمه الطبيعي.

كواليس اليوم السابق لحرب أكتوبر

تحدثت السيدة الأولى السابقة جيهان السادات، زوجة الرئيس الراحل أنور السادات، عن كواليس اليوم الذى سبق يوم المعركة، وقالت في عدة لقاءات تليفزيونية: «قرار حرب أكتوبر من أصعب القرارات التي اتخذت في حياة مصر، وكان بمثابة مسألة حياة أو موت»، كما نفت علمها بموعد الحرب، وأشارت إلى أنها صباح يوم 5 أكتوبر، كانت تمارس رياضة المشي لمدة ساعة مع زوجها الزعيم الراحل في حديقة منزلهما كعاداتهما اليومية، تلك العادة التي حرص عليها الزعيم لأنها كانت تحسن من حالته المزاجية ببداية اليوم.

وتابعت الراحلة جيهان السادات، في تصريحاتها التليفزيونية السابقة: «كنت أشعر أن موعد العملية قد اقترب وأنا أسير معه في الحديقة في ذلك اليوم أهون عليه وأدعمه وأؤكد له إن النصر سيكون حليفه وإذا هزم سوف يحترمه العالم وشعب مصر لأنه لم يستسلم للإحتلال ولكن السادات وقف فجأة ونظر للسماء وقال بإذن الله سأنتصر، وشعرت في ذلك الوقت براحة شديدة جداً ودعيت له، ثم طلب منى أن أحضر له حقيبته وذهب بها إلى قصر الطاهرة».

وتحدثت جيهان السادات، عن يوم 6 أكتوبر واستقبالها لإعلان الحرب، قائلة: «لا أحد يعلم موعد حرب أكتوبر سوى القادة، وعندما سمعت بدء الإشتباكات كنت في قمة سعادتي وأسرعت إلى الهلال الأحمر واجتمعت بالسيدات فأننا لدينا خبرة في التعامل مع هذه المواقف منذ تطوعنا في عام 1967 وهذا أقل واجب نقدمه تجاه بلادنا وأولادنا الذين أتصابوا في الحرب».

نصر أكتوبر حرب 6 أكتوبر 1973

والجدير بالذكر، أن حرب أكتوبر أو حرب العاشر من رمضان كما تعرف في مصر أو حرب تشرين التحريرية كما تعرف في سوريا أو حرب يوم الغفران كما تعرف في إسرائيل، هي حرب شنتها كل من مصر وسوريا في وقتٍ واحدٍ على إسرائيل عام 1973 وهي رابع الحروب العربية الإسرائيلية بعد حرب 1948 «حرب فلسطين» وحرب 1956 «حرب السويس» وحرب 1967 «حرب الستة أيام» بخلاف حرب الاستنزاف «1967-1970»، التي لم تكن مواجهات عسكرية مباشرة ومستمرة بين الطرفين ولكن غارات وعمليات عسكرية متفرقة، وكانت إسرائيل في الحرب الثالثة «حرب 1967» قد احتلت شبه جزيرة سيناء من مصر وهضبة الجولان من سوريا، بالإضافة إلى الضفة الغربية التي كانت تحت الحكم الأردني وقطاع غزة الخاضع آنذاك لحكم عسكري مصري.

بدأت الحرب يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق 10 رمضان 1393 هـ بتنسيق هجومين مفاجئين ومتزامنين على القوات الإسرائيلية، أحدهما للجيش المصري على جبهة سيناء المحتلة وآخر للجيش السوري على جبهة هضبة الجولان المحتلة، وقد ساهمت في الحرب بعض الدول العربية سواء بالدعم العسكري أو الاقتصادي.

اقرأ أيضاًوزارة الثقافة تختتم احتفالات ذكرى أكتوبر بـ«باليه تنمية المواهب»

ماراثون رياضي احتفالاً بذكرى أكتوبر في جامعة السادات

لمدة 72 ساعة.. مواعيد جديدة لغلق المحال والمقاهي احتفالا بذكرى أكتوبر والمولد النبوي

مقالات مشابهة

  • نصر أكتوبر 73.. نرصد كواليس اليوم السابق للحرب داخل منزل السادات
  • حماس تزف القيادي في القسام سعيد عطا الله علي
  • ‏حماس تعلن مقتل القيادي سعيد عطا الله علي و3 من أفراد أسرته بقصف منزله في مخيم البداوي شمال لبنان
  • بعد مقتله جراء غارة إسرائيلية بلبنان.. حماس تنعي القيادي"سعيد عطا الله"
  • لبنان.. مقتل القيادي في حماس سعيد عطا الله جراء غارة إسرائيلية على طرابلس
  • الشيخ: جيرارد متدرب وليس مدربًا .. فيديو
  • نجم الأهلي السابق يحذر اللاعبين من محمد رمضان
  • الاحتلال يعلن اغتيال القيادي في حماس روحي مشتهى قبل ثلاثة أشهر
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل القيادي في حركة حماس روحي مشتهى
  • سخرية واسعة تطال القيادي الحوثي محمد علي الحوثي بعد نشره فيديو زائف عن قصف إيراني