اغتيل المسؤول العسكري في حركة "النجباء"، وهي جزء من "المقاومة الإسلامية في العراق"، باستهداف سيارته أمام مقر الحشد الشعبي شرق العاصمة بغداد.

وأكدت الحركة اغتيال معاون قائد عمليات حزام بغداد بالحشد، مشتاق طالب السعيدي، المعروف بـ "أبو تقوى"، بقصف أمريكي "غادر" على مقر الدعم اللوجستي في العاصمة العراقية.





أبو تقوى، أحد الشخصيات العسكرية في الفصائل الموالية لإيران، وقد عاشر فترة رئاسة أبو مهدي المهندس المغتال مع قائد فيلق القدس قاسم سليماني قرب مطار بغداد قبل 4 أعوام، وشغل آمر اللواء 12 في الحشد (النجباء). 




وأصدرت قيادة حزام بغداد في الحشد الشعبي بيانا قالت فيه، "تزف قيادة عمليات حزام بغداد للحشد الشعبي الشهيد أبو تقوى السعيدي، نائب قائد عمليات حزام بغداد الذي ارتقى شهيداً إثر عدوان أمريكي غاشم".

وقالت مصادر أمنية عراقية إن المستهدفين كانوا عادوا من الحدود العراقية السورية في وقت سابق من اليوم.

وتعتبر "النجباء"، الفصيل الأكثر نشاطا من ناحية الاستهدافات التي تطال القواعد الأمريكية في سوريا والعراق، وسبق أن استهدفت واشنطن مجموعة منهم في محافظة كركوك أثناء التحضير لاستهداف القواعد الأمريكية، في الربع الأخير من العام الماضي.

وأسفر القصف الجوي المسير عن استشهاد 3 أشخاص وجرح 4 آخرين من عناصر حركة النجباء بينهم مساعد المسؤول العراقي، علي أبو سجاد، في حصيلة أولية.



ورفع الحشد الشعبي، التشكيل العسكري الذي أنشأ بفتوى دينية لمحاربة داعش واندمج مع القوات العراقية، درجة استنفاره، ودخل في حال إنذار قصوى بكافة مقاره.

ويتراوح عدد عناصر حركة النجباء ما بين 8-10 آلاف مقاتل، وشارك سابقا في القتال إلى جانب النظام السوري قبل سنوات، بحسب "الغارديان".

وبلغ عدد الشهداء في المقاومة العراقية منذ بدء الاستهدافات في الـ 17 أكتوبر / تشرين الأول أكثر من 20 شهيدا، وفق ما أكدته الحركة لـ "عربي21" في وقت سابق.

وأحصت البنتاغون استهداف القواعد الأمريكية لأكثر من 110 هجمات، وأوقعت بين جنودها إصابات طفيفة.




وتربط المقاومة العراقية، تعليق استهدافاتها بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، مؤكدة مرارا أنها مستمرة في الهجمات.

العراق يحمل التحالف الدولي المسوؤلية 


من جهته، حمّل اللواء يحيى رسول المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية قوات التحالف الدولي مسؤولية الهجوم "غير المبرر" على جهة أمنية عراقية في بغداد.

وقال في بيان: "في اعتداء سافر وتعدّ صارخ على سيادة العراق وأمنه، أقدمت طائرة مسيرة على عمل لا يختلف عن الأعمال الإرهابية، باستهداف أحد المقارّ الأمنية في العاصمة بغداد"، مؤكدا أن "وقوع ضحايا في هذا الحادث المرفوض جملة وتفصيلا".

وتابع: "القوات المسلحة العراقية تحمّل قوات التحالف الدولي مسؤولية هذا الهجوم غير المبرر على جهة أمنية عراقية تعمل وفق الصلاحيات الممنوحة لها من قبل القائد العام للقوات المسلح".

وحذر من أن "الأمر الذي يقوض جميع التفاهمات ما بين القوات المسلحة العراقية وقوات التحالف الدولي".

وتعتبر الحكومة العراقية، الاستهدافات التي تطال قواعد أمريكا والتحالف في العراق "إرهابيا"، متعهة بملاحقة المنفذين.

وتطالب جهات موالية لإيران، ضمن الحكومة العراقية بإخراج قوات التحالف الدولي من العراق، وتعتبر تواجدها "احتلالا".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية النجباء الحشد الشعبي بغداد بغداد النجباء الحشد الشعبي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة التحالف الدولی أبو تقوى

إقرأ أيضاً:

40 خطاً بضمنها 6 مهمة.. أبرز واجهات الخطوط الجوية العراقية

السومرية نيوز – خاص
أعلنت وزارة النقل، اليوم الجمعة، عن ابرز واجهات الخطوط الجوية العراقية. وقال مدير اعلام الوزارة ميثم الصافي لـ السومرية نيوز، ان "لدى الخطوط الجوية العراقية ما يقارب الـ40 خطا سواء دولياً او محلياً"، مبينا انه "ضمن الخطوط الجديدة التي افتتحت مؤخرا هو خط بغداد – كوانزو الصينية".   وأضاف انه "سيتم افتتاح خط بغداد – بكين وخط بغداد – كوالالمبور وهناك عدد من الخطوط الأخرى"، مشيرا الى ان "الخطوط المهمة هي بغداد – دبي، بغداد – بيروت، بغداد – طهران، بغداد – مشهد، بغداد – السعودية، بغداد – إسطنبول".   وذكر ان "الشركة تعمل على فتح خطوط جديدة مهمة تكون ذات جدوى اقتصادية".

مقالات مشابهة

  • حريق في محيط مطار بغداد الدولي (صور)
  • بعد توقف 10 سنوات.. الجوية العراقية تعلن بدء تسيير رحلات بغداد وبكين
  • إلقاء القبض على عصابة دولية للمتاجرة بالأعضاء البشرية في النجف أفرادها من الحشد الشعبي وإيرانيون
  • 40 خطاً بضمنها 6 مهمة.. أبرز واجهات الخطوط الجوية العراقية
  • الهبوط يهدد 7 أندية في دوري النجوم.. وخطوة للهروب
  • بالصور.. عملية أمنية شرقي الأنبار
  • البارزاني:وضع مصلحة العراق عند النظر في ملف إنهاء تواجد قوات التحالف الدولي
  • بارزاني لسفراء 8 دول: الأخذ بنظر الاعتبار تحقيق مصلحة العراق والمنطقة بمسألة التحالف الدولي
  • مسعود في بغداد.. الأهداف والرسائل!
  • ناقش ملف التحالف الدولي ورئاسة البرلمان.. تفاصيل اجتماع الإطار بحضور بارزاني