أصدرت مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية، برئاسة المهندس حسين أحمد طلعت وكيل أول الوزارة، تقريرًا عن إنجازات إدارة الإرشاد الزراعي بالمديرية خلال عام 2023.

أكدت فيه تنظيم العديد من الندوات الارشادية عن محصول القمح لتوعية المزارعين بالطرق الحديثة للزراعة، وبشأن النهوض بمحصول القمح تم تنظيم عدد 750 حقل إرشادي وتجميعه ارشادية على مساحة 3182 فدان، كما تم تنظيم عدد 8 حقول الإرشادية مزروعة بمحصول البنجر باجمالي المساحة بلغت  90264 فدان.

لفت وكيل الوزارة الى إنه خلال التكثيف المحصولي لموسم 2023، تم تنفيذ عدد 5 حقول ارشادية منزرعة بصل مُحمل مع القطن بمركزي ديرب نجم وأبو حماد صنف جيزة 20 والقطن صنف جيزة 94، وكذلك تنفيذ عدد 8 حقول تحميل السمسم على القطن بمركزي ديرب نجم والزقازيق صنف شندويل 3 والقطن صنف جيزة 94.

أوضح وكيل وزارة الزراعة أن المساحة المنزرعة بمحصول الأرز لعام 2023 بلغت 211350 فدان على مساحة 211 فدان، وتم تنفيذ 83 تجميعة ارشادية بمراكز «الزقازيق، ههيا، أبو حماد، كفر صقر، أولاد صقر ديرب نجم، الابراهيمية، منيا القمح» تابعة لمشروع ترشيد استخدام المياه منزرعة بالأصناف سخا 107 ، سخا 108، جيزة 177، جيزة 179 الحديثة والمقاومة للأمراض والآفات، وتتحمل الظروف البيئية المعاكسة وذات انتاجية عالية، وتم توزيع التقاوي والتسوية بالليزر كخدمة إرشادية للمزارعين مجانا.  

أضاف وكيل وزارة الزراعة أن المساحة المنزرعة بمحصول الذرة الشامية لعام 2023 بلغت 126161 فدان ذرة بيضاء و 70502 فدان ذرة صفراء، وتم تنفيذ 15 حقل تعليمي هجين فردى أبيض 128 و30 حقل تعليمي هجين ثلاثي أصفر 368، و3 حقول مشاهدات ثلاثى أصفر و3 حقول مشاهدات فردى أصفر بمراكز مشتول السوق وأبو كبير والحسينية، وبلغت المساحة التي تم تسويتها بالليزر خدمة إرشادية تابعة لمشروع ترشيد استخدام المياه عدد 52 تجميعة بمساحة 636 فدان بمراكز «الزقازيق، منيا القمح، ههيا - ابو حماد، ديرب نجم، الإبراهيمية، كفر صقر، أولاد صقر» والمساحة التي تم تسويتها بالليزر وتم زراعتها بمشروع الترشيد 636 فدان، وبلغت الحقول التابعة للحملة القومية للذرة الشامية عدد الحقول الارشادية 45 حقل إرشادي تعليمي الاصناف «هجين ثلاثي 368 أصفر ، هجين فردى 128 أبيض» عدد 15 مركز بواقع 3 حقول بكل مركز 1 أبيض، 1 أصفر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإرشاد الزراعي الندوات الارشادية زراعة الشرقية المحاصيل الزراعية القمح دیرب نجم

إقرأ أيضاً:

رئيس زراعة النواب: نواصل الجهود لتحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي

كتب- نشأت علي:

قال النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن اللجنة ستواصل جهودها بدور الانعقاد الخامس؛ بما يحقق أهدافَ الدولة في قطاع الزراعة والأمن الغذائي، ودعم خطوات القيادة السياسية في مجال التنمية الزراعية والتوسع في تصدير المحاصيل والمنتجات الغذائية.

وأضاف الحصري، في أول تصريحات له عقب تجديد الثقة فيه رئيسًا للجنة الزراعة والري بمجلس النواب بدور الانعقاد الخامس، اليوم الأربعاء، أن اللجنة سوف تعد أجندة عملها بدور الانعقاد الجديد خلال اجتماعاتها المقبلة، مشيرًا إلى أن هناك عددًا من الملفات المهمة التي تمثل أولوية لدى اللجنة؛ منها تعظيم الاستفادة من البحث العلمي في القطاع الزراعي، حتى تتمكن البلاد من مواجهة التحديات الحالية وتحقيق ما تطمح إليه القيادة السياسية في قطاع الزراعة من زيادة في الإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي للمصريين.

وأشار الحصري إلى أن البحث العلمي يمكنه إيجاد حلول للمشكلات التي نواجهها في نقص الإنتاج في بعض المحاصيل، مستشهدًا بمحصول الذرة الصفراء الذي نستورد منه أغلب احتياجاتنا، ويمكن التوسع في إنتاجه من خلال تطبيق البحث العلمي.

وتابع رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب: أيضًا من الملفات المهمة تعديل قانون التعاونيات وقانون الزراعة؛ حتى يمكن استحداث عدد من خطط التطوير وإضافة أدوار جديدة للتعاونيات، لتتولى تقديم خدمات للمزارعين وتسهيل خطوات الحصول على المستلزمات وتسويق المحاصيل.. وغيرها من الخدمات.

وتابع الحصري: ومن الملفات المهمة أيضًا ملف التصنيع الزراعي وخطوات التوسع فيه، وكذلك ملف الإنتاج الداجني والاستزراع السمكي.



مقالات مشابهة

  • جهود الزراعة لحماية المحاصيل الزراعية للحفاظ على الأمن الغذائي
  • المساحة المحترقة في كاليفورنيا هذا العام تتجاوز المليون فدان وتوسيع أوامر الإخلاء مجددًا للمجتمعات النائية
  • سيول تعز تكشف حقول ألغام حوثية في الوديان والمناطق الزراعية
  • لدعم جهود زيادة الصادرات المصرية وتعزيزًا لدورها الوطني.. مجموعة كايرو ثري ايه تشارك في بعثة تجارية للعراق لزيادة الصادرات المصرية
  • محافظ الشرقية يبحث أعمال المرحلة الثالثة للمخطط التفصيلي لمنطقة بلبيس الصناعية
  • وزير البترول يزور بريطانيا ويناقش خطة «بي بي» لزيادة إنتاجية الحقول
  • رئيس زراعة النواب : ندعم خطوات القيادة السياسية في مجال التنمية الزراعية
  • رئيس زراعة النواب: نواصل الجهود لتحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي
  • وكيل «زراعة كفر الشيخ» يكرَّم مزارعا لحصوله على أعلى إنتاجية بمحصول القمح في 2024
  • إزالة 7 حالات تعد على الأراضي الزراعية في مركزين بكفر الشيخ