الاقتصاد نيوز - بغداد

 

أغلقت بورصة العراق، اليوم الخميس، على انخفاض بنسبة 1.39 %، حيث سجل مؤشر أسعار الأسهم المتداولة ISX60 عند مستوى 880.18 نقطة، مقابل مستوى 892.56 نقطة في ختام جلسة أمس.   وبلغ عدد الأسهم المتداولة خلال جلسة اليوم 2,298,569,240 سهما، بقيمة بلغت 1,459,068,852 دينارا.   وكانت الشركات الأكثر ربحية خلال جلسة اليوم هي: * الحديثة للإنتاج الحيواني (14.

29 %) * الأمين العقارية (7.78 %) * مصرف العطاء (7.69 %)   بينما كانت الشركات الأكثر خسارة هي: * العراقية لتسويق اللحوم(- 14.97 %) * مصرف الاقتصاد(- 13.04 %) * المصرف التجاري(- 9.78 %)   وكانت أسباب الانخفاض في مؤشر أسعار الأسهم المتداولة ISX60 اليوم هي: * التقلبات في أسعار صرف الدولار امام الدينار. * الانخفاض في أسعار النفط العالمية، حيث تراجع سعر برميل النفط الخام إلى ما دون مستوى 80 دولارا للبرميل. * استمرار التوترات السياسية في المنطقة، حيث قامت أمريكا باستهداف القوات الأمنية في بغداد بطائرات دون طيار. وتأتي هذه العوامل مجتمعة لتزيد من المخاوف من تراجع النمو الاقتصادي في العراق، مما قد يؤدي إلى انخفاض أرباح الشركات المدرجة في البورصة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

انخفاض أسعار السيارات الجديدة بنسبة 30% خلال أيام.. والشعبة توضح الأسباب

أسهم قرار الإفراج عن 25 ألف سيارة للمصريين المقيمين بالخارج، في انفراجة كبيرة في سوق السيارات، وسوف يدفع إلى موجة تراجعات كبيرة في الأسعار خلال الأيام المقبلة، وفقًا لشعبة السيارات.

وأكدت الشعبة، في بيان، أنّ الإفراج عن السيارات أدى لتداعيات إيجابية على المواطنين المستفيدين من مبادرة استيراد السيارات، التي أطلقتها الحكومة في نهاية عام 2022.

تراجع السيارات الجديدة 30% خلال أيام

وبحسب شعبة السيارات، فإن موجة التراجع المقبلة من المتوقع أن تصل إلى 30% خلال أيام، لأن قرار مصلحة الجمارك بالإفراج عن 25 ألف سيارة للمصريين بالخارج خلال الأسبوع الحالي، سيكون له أثرًا كبيرًا بشكل إيجابي على المصريين بالخارج، الذين يقضون الإجازات الصيفية داخل البلاد، وسيخفف العبء عن إيجار السيارات، وسيسهم ذلك في تخفيف الضغط على السوق.

الإفراج عن 25 ألف سيارة 

وقال منتصر زيتون، رئيس شعبة السيارات في كفر الشيخ، إنّ قرار الإفراج عن 25 ألف سيارة، سيكون له فائدة كبيرة على المواطنين المقيمين في الخارج بشكل مباشر، من خلال إزاحة الضغوط عنهم وقت قضاء العطلة الصيفية في مصر، بالإضافة إلى توفير نفقات تأجير السيارات أو شرائها من داخل البلاد.

وأضاف «زيتون» في تصريحات لـ«الوطن» أن القرار سيكون له أثرًا كبيرًا على سوق السيارات بشكل عام، ويخفف الضغط على الشراء، ويؤدي إلى توفير المطلوب مما يساعد على انخفاض أسعار المركبات.

مقالات مشابهة

  • انخفاض أسعار المانجو اليوم بنسبة 20% في الإسماعيلية.. تبدأ من 20 جنيها للمستهلك
  • الأسهم الأوروبية عند أعلى مستوى في أكثر من أسبوع
  • الأسهم اليابانية تغلق على تراجع
  • انخفاض أسعار السيارات الجديدة بنسبة 30% خلال أيام.. والشعبة توضح الأسباب
  • بورصة اليابان تغلق على ارتفاع قياسي بدعم من أسهم البنوك والسيارات والتكنولوجيا
  • البورصة تربح 5.2 مليار جنيه في ختام جلسة تعاملات اليوم
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • الأسهم الأوروبية ترتفع وسط تفاؤل بشأن خفض الفائدة
  • الأسهم اليابانية والتايوانية ترتفع لأعلى مستوى على الإطلاق
  • انخفاض أسعار النفط بعد بيانات عن تباطؤ الاقتصاد الأمريكي