أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليــوم، الخميس  المــوافق  4 /   1  / 2024،  النشــرة  الشهريــة لبيانات التجـارة الخارجية أكتوبر 2023.

وقد بـلغــت قيـمة العجــز فـى الميــزان التجــارى 3.15 مليــار دولار خـــلال شهر أكتوبر 2023 ،مقابل 3.78 مليـار دولار لنفـس الشهر مـن العام السابـق بنسبــة انخفاض  قدره  16.

6%.

ومن أهم المؤشرات مايلى: الصــــادرات  

انخفضت  قيمـة الصـــادرات بنسبـــة 19.2%، حيـث بلغـت  3.23 مليـار دولار خـلال شهــر أكتوبر  2023  مقابــل 4  مليارات دولار لنفس الشهر مـن العــام السابـــق، ويرجــع ذلك إلــى انخفــاض  قيمـة صــادرات بعض السـلــع وأهــمها:

(منتجات البترول بنسبة  43.6%، لدائــن بأشكالها الأوليـــة بنسبة 21.4%، فواكه طازجة بنسبــة 0.1%، الغاز  الطبيعى والمسال بنسبة 95.8%).  

بينما ارتفعت قيمة صـادرات بعض السلع خــلال شهر أكتوبر 2023  مقابــل مثيلتها لنفس الشهر من العام السابق وأهمهـا (بترول خام بنسبة 61.7%، ملابس جاهزة بنسبة  14.2%، عجائن ومحضرات غذائية متنوعة بنسبة  17.3%، قضبان وعيدان وزوايا وأسلاك من حديد بنسبة 1.2%).

الــــــواردات

انخفضت قيمة الواردات بنسبة  18.0%، حيث  بلغت  6.38 مليار دولار خـلال شهــر أكتوبر  2023 مقابــل  7.78 مليار  دولار  لنفس الشهر من  العام السابق، ويرجـــع ذلـك إلــى انخفاض  قيمــة واردات بعض السلــع وأهمهـا:

(منتجات البترول بنسبـــة 13.8%، أدوية ومحضرات صيدلة بنسبة 15.2%، لـدائن بأشكالها الأولية بنسبــة 26.7%، ذرة بنسبــة 17.9%).

بينما ارتفعت قيمة واردات بعض السلع خلال شهر أكتوبر 2023 مقابـل مثيلتها لنفس الشهر من العـام السابــق وأهمهـــا: (مواد أولية من حديد او صلب بنسبة 46.3%، سيارات ركوب بنسبة 139.6%، نحاس ومصنوعاته بنسبة 54.3%، خامات الحديد ومركزاتها بنسبـة  32.8%).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لنفس الشهر أکتوبر 2023

إقرأ أيضاً:

الأوقاف تعلن موضوعات خطبة الجمعة لشهر أكتوبر 2024

حددت وزارة الأوقاف المصرية، موضوعات شهر أكتوبر 2024م، وقالت وزارة الأوقاف إن موضوعات شهر أكتوبر تستهدف تحقيق استراتيجية الدولة المصرية والأوقاف في محاورها المختلفة ، وستكون على النحو التالي :

واعظات الأوقاف يشاركن في مبادرة (خُلُقٌ عَظِيمٌ) بعدد من مساجد بني سويف لأول مرة في تاريخ وزارة الأوقاف.. ضخ 50 مليون جنيه قروض حسنة
الجمعة الأولى من شهر أكتوبر بعنوان :

"وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ"، وقالت وزارة الأوقاف إن الهدف من هذه الخطبة هو توجيه وعي جمهور المسجد إلى نعمة الله العظيمة التي أنعم الله بها حينما نصر جيش مصر العظيم في حرب أكتوبر وأننا نريد التحلي بروح نصر أكتوبر في كل أوقاتنا من الثبات والوفاء وحب الوطن، وأضافت الوزارة أن هذا الموضوع يحقق المحور الاستراتيجي الثالث من محاور وزارة الأوقاف التي أطلقها معالي الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، وهو محور بناء الإنسان، جدير بالذكر أن هذه الجمعة تتوافق مع يوم الرابع من شهر أكتوبر الموافق الأول من شهر ربيع الثاني لعام 1446من هجرة النبي (صلى الله عليه وسلم).

* الجمعة الثانية من شهر أكتوبر بعنوان "رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا سَمْحًا": 

 وقالت وزارة الأوقاف إن الهدف من هذه الخطبة هو توجيه وعي جمهور المسجد إلى سهولة التعامل وتحويل البيع والشراء إلى مدخل للود والصلة وليس للتسلط والمنازعة، وأضافت الوزارة أن هذا الموضوع يحقق المحورين الاستراتيجيين الأول والثالث من محاور وزارة الأوقاف وهما محاربة التطرف وبناء الإنسان، جدير بالذكر أن هذه الجمعة تتوافق مع يوم الحادي عشر من شهر أكتوبر الموافق الثامن من شهر ربيع الثاني لعام 1446 من هجرة النبي (صلى الله عليه وسلم).

* الجمعة الثالثة من شهر أكتوبر بعنوان:

 "لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ"، وقالت وزارة الأوقاف إن الهدف من هذه الخطبة هو توجيه وعي جمهور المسجد إلى تعظيم حرمة الإنسان وعدم التنمر به أو التسلط عليه أو إلحاق الأذى به أو معايرته بعيب فيه، وأضافت الوزارة أن هذا الموضوع يحقق المحور الاستراتيجي الثاني من محاور وزارة الأوقاف وهو محاربة التطرف اللاديني، جدير بالذكر أن هذه الجمعة تتوافق مع اليوم الثامن عشر من شهر أكتوبر الموافق الخامس عشر من شهر ربيع الثاني لعام 1446 من هجرة النبي (صلى الله عليه وسلم).

الجمعة الرابعة من شهر أكتوبر بعنوان :

 "وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا"، وقالت وزارة الأوقاف إن الهدف من هذه الخطبة هو توجيه وعي جمهور المسجد إلى أن الإنسان يخاطب الناس جميعًا بأحسن القول وأجمل الكلام وأن يطهر لسانه من الكذب وفحش القول مع الإشارة إلى أن نقول للناس حسنا في عالم الواقع أو في العالم الافتراضي السوشيال ميديا، وأضافت الوزارة أن هذا الموضوع يحقق المحور الثالث من محاور وزارة الأوقاف وهو بناء الإنسان، جدير بالذكر أن هذه الجمعة تتوافق مع اليوم الخامس والعشرين من شهر أكتوبر الموافق الثاني والعشرين من شهر ربيع الثاني لعام 1446 من هجرة النبي (صلى الله عليه وسلم).

مقالات مشابهة

  • بعد تسجيل مستويات تاريخية.. سعر الذهب العالمي يتراجع مرة أخرى
  • تركيا.. العجز التجاري يهبط بنسبة 43% في أغسطس
  • جهاز التمثيل التجاري: 7 مليارات دولار حجم التبادل بين مصر وأمريكا خلال 2023
  • أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت لشهر نوفمبر قرب 72 دولارًا
  • Dead Space تتصدر قائمة ألعاب PlayStation Plus من سوني لشهر أكتوبر
  • الأوقاف تعلن موضوعات خطبة الجمعة لشهر أكتوبر 2024
  • ارتفاع حجم صادرات الهيئة العامة لميناء الأسكندرية بنسبة 44%
  • ميناء الإسكندرية: إرتفاع حجم الصادرات بنسبة 44% خلال شهر أغسطس
  • انخفاض أسعار النفط وسط احتمال عودة النفط الليبي
  • بينهم العراق.. 32 مليار دولار قيمة التبادل التجاري لإيران مع دول الجوار بـ2024