بغداد اليوم-بغداد

أكدت لجنة الزراعة والمياه البرلمانية، اليوم الخميس (4 كانون الثاني 2024)، استمرار ازمة الجفاف في العراق وتفاقمها دون أي حلول سريعة، فيما أشارت إلى أن ذلك متناقض مع المؤشرات "المطمئنة" التي تتحدث عنها وزارة الموارد المائية.

وقال عضو اللجنة ثائر الجبوري، في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "أزمة الجفاف في العراق مازالت تشكل خطرا وتهديدا حقيقيا وهذه الازمة تتفاقم يوما بعد يوم دون وجود حلول سريعة لهذه الازمة، خاصة ان هذه الازمة ستكون عالية الخطورة في فصل الصيف المقبل".

وشدد الجبوري على ان "الحكومة العراقية مطالبة بالتحرك سريعاً نحو الجانب التركي لضمان حصول العراق على حصته المائية العادلة، وبخلاف ذلك على الحكومة التحرك بالأطر القانونية لضمان هذا الامر، فلا يمكن السكوت طويلا على هذه الازمة التي لها تداعيات خطيرة على مختلف المستويات".

وعلى النقيض من ذلك، ترى وزارة الموارد المائية ان الموسم الحالي افضل من سنوات الجفاف السابقة، حيث يقول وزير الموارد عون ذياب، إن "السيول التي حدثت في المنطقة الشمالية، كانت أكثر من معدلاتها السنوية المعتادة"، معتبرا ان "الموسم الشتوي الحالي أفضل من سابقه بسبب كثافة هطول الثلوج وغزارة الأمطار على المناطق الشمالية، لاسيما داخل حوضي دجلة والفرات في تركيا، وهو مؤشر إيجابي على توفيرها كميات للخزن ضمن بحيرات سدود الموصل ودوكان ودربندخان"، بحسب صحيفة الصباح الرسمية. 

وأشار عبد الله الى ارتفاع منسوب نهر دجلة بمقدار مترين، وهو ما سيحقق فائدة كبيرة للمناطق الوسطى والجنوبية من البلاد، وبضمنها الأهوار، منوها بأن "الواردات المائية في سد الموصل حاليا أفضل من السابق بسبب انخفاض درجات الحرارة ما يمنع التبخر، والإطلاقات إلى نهر دجلة من سد أليسو، تضاعفت من 300 م3/ثا خلال 2023، إلى 500 م3/ثا، بيد أن الإطلاقات إلى نهر الفرات حاليا ليست بالمستوى المطلوب".

 


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

“الشارقة الثقافي للشطرنج” يختتم “عطلتنا غير 2024”

اختتم نادي الشارقة الثقافي للشطرنج نشاطه الصيفي (عطلتنا غير 2024 ) بحفل نظمه اليوم بمقره حضره الشيخ الدكتور خالد بن حميد القاسمي رئيس مجلس إدارة النادي، وسعادة عيسى هلال الحزامي رئيس مجلس الشارقة الرياضي وعدد من ممثلي الدوائر والمؤسسات الحكومية بالشارقة، ومؤسسة الغانم القابضة الراعي الرسمي للنشاط إضافة إلى الطلبة المشاركين وأولياء أمورهم.

شهد الحفل برامج وأنشطة تفاعلية، بمشاركة إدارة الشرطة المجتمعية بالقيادة العامة لشرطة الشارقة، وجمعية الشارقة للفنون الشعبية والمسرح، ودائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة، ومركز دجلة للاستشارات والتدريب، ومؤسسة غيمة، ودار شاهين للطباعة والنشر والتوزيع.

وانطلقت فعاليات الحفل بعرض فيلم تسجيلي تضمن ملخصا للنشاط الصيفي منذ انطلاقه، تلاه تقديم عمل مسرحي لإدارة الشرطة المجتمعية بعنوان (كن مع أبنائك)، تضمن نصائح ورسائل توعوية بالسلوكيات الخاطئة والدخيلة وتأثيرها السلبي على الفرد والمجتمع وتوعيتهم بطرق التصدي لها.

وتضمن الحفل مسابقات في الحساب الذهني التفاعلي بالتعاون مع مركز دجلة للاستشارات والتدريب إلى جانب تنظيم جولة شطرنج خاطف شارك بها 40 طالبا من المتميزين في لعبة الشطرنج، وتكريم عدد من الطلبة المتميزين الذين أبدعوا وتنافسوا فيما بينهم لتأليف القصص القصيرة .

وجرى على هامش الحفل تنظيم معرض متنوع، بالتعاون مع جمعية الشارقة للفنون الشعبية والمسرح، ومؤسسة غيمة، ومركز دجلة، ودار شاهين، حيث تضمن تأدية فقرات فنية شعبية قدمتها فرقة العيالة، وعرضا لمجموعات قصصية من تأليف الأطفال ومنتجات الحكواتي عبدالناصر التميمي بالإضافة إلى عرض للمأكولات الشعبية الإماراتية.وام


مقالات مشابهة

  • الزراعة: تشكيل لجنة خلال أيام لتسويق القطن بالمحافظات
  • وزير التربية والتعليم ووزير الموارد المائية يبحثان سبل تعزيز التعاون
  • في ظل الجفاف وشح المياه.. مشروع ترفيهي للتزحلق على المياه بالرحامنة
  • “الشارقة الثقافي للشطرنج” يختتم “عطلتنا غير 2024”
  • الحاج حسن التقى نظيره الايراني... واتفاق على تأليف لجنة فنية لمتابعة شؤون القطاع الزراعي
  • نتاشا شوفاني سعيدة بنجاح "ترتيب خاص"
  • الحرس الثوري: الرد على اغتيال هنية سيكون قاسياً
  • لغة الإشارة والذكاء الاصطناعي.. 43 مشروعًا نوعيًا لطلاب "تكامل الصيفية"
  • دعوات بضرورة تشكيل هيئة عليا لمتابعة وتقييم احتياطات الموارد المائية لتقييم أخطار استنزافها
  • ملك المغرب يوجه بتسريع مشروعات المياه لمواجهة أزمة الجفاف