الحرة:
2024-07-04@02:59:48 GMT

أمير الكويت يعين رئيسا جديدا للوزراء

تاريخ النشر: 4th, January 2024 GMT

أمير الكويت يعين رئيسا جديدا للوزراء

أعلنت الكويت، الخميس، تعيين الشيخ محمد صباح السالم الصباح، رئيسا للوزراء، في أول قرار يصدره الأمير الجديد بعد توليه مقاليد الحكم.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (كونا) أنه صدر "أمر أميري بتعيين الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح، رئيسا لمجلس الوزراء، ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة".

ويأتي تعيين محمد السالم الصباح خلفا للشيخ أحمد النواف، نجل الأمير الراحل الذي تولى رئاسة الحكومة ابتداء من يوليو 2022.

وكان أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الصباح، قد انتقد النواب والحكومة في كلمة ألقاها الشهر الماضي، أمام مجلس الأمة (البرلمان)، بعد أدائه اليمين الدستورية، ليصبح الأمير الـ17 للكويت، خلفا لأخيه الأمير نواف، الذي توفي يوم 16 ديسمبر عن 86 عاما.

أمر أميري بتعيين الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيسا لمجلس الوزراء ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة#كونا #الكويت pic.twitter.com/s9c7VcymTE

— كونا KUNA (@kuna_ar) January 4, 2024

وقال الأمير مشعل في كلمته: "أكدنا في خطاباتنا السابقة بأن هناك استحقاقات وطنية ينبغي القيام بها من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية لصالح الوطن والمواطنين".

وتابع: "بالتالي لم نلمس أي تغيير أو تصحيح للمسار، بل وصل الأمر إلى أبعد من ذلك عندما تعاونت السلطتان التشريعية والتنفيذية، واجتمعت كلمتهما على الإضرار بمصالح البلاد والعباد، وما حصل من تعيينات ونقل في بعض الوظائف والمناصب التي لا تتفق مع أبسط معايير العدالة والانصاف".

وسبق للشيخ محمد السالم الصباح (68 عاما) أن شغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، خلال الفترة ما بين 2006 إلى 2011. كما كان سفيرا للكويت لدى واشنطن في عام 1993.

تمتلك الكويت، المتاخمة للسعودية والعراق، 7 بالمئة من احتياطيات النفط الخام في العالم. وليس لديها سوى القليل من الديون، كما تدير أحد أقوى صناديق الثروة السيادية في العالم. 

ومع ذلك، فهي تعاني من المواجهات المستمرة بين النواب المنتخبين ووزراء الحكومة التي يعين الأمير رئيس وزرائها. وتمسك أسرة الصباح بزمام الحياة السياسية، على الرغم من النظام البرلماني المعمول به منذ عام 1962. 

ولا يزال يتعين على الأمير الجديد اختيار ولي العهد وسط تكهنات حول ما إذا كانت هذه المهمة ستنتقل إلى الجيل الجديد.

وأمامه وفق الدستور الكويتي، عام واحد ليقرر، علما أن الأمير الراحل فعل ذلك خلال 7 أيام. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: السالم الصباح

إقرأ أيضاً:

نادي كفر الشيخ الرياضي يعين عبد الفتاح عبد الرازق مديرا فنيا جديدا

أعلن مجلس إدارة نادي كفر الشيخ الرياضي قبول اعتذار محمد السعيد، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي، عن عدم الاستمرار في منصبه مع الفريق هو وجهازه الفني المعاون، متقدمًا لهم بخالص الشكر على المجهود المبذول خلال الموسم الأخير.

محمد السعيد يعتذر لمجلس إدارة نادي كفر الشيخ الرياضي

وقدم محمد السعيد اعتذاره إلى مجلس إدارة نادي كفر الشيخ الرياضي، وغادر الفريق بعد 8 أشهر من توليه منصب مدير فني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي.

وأسند مجلس إدارة نادي كفر الشيخ الرياضي مهمة تولي القيادة الفنية للفريق إلى عبد الفتاح عبد الرازق، خلال الموسم الجديد، ليعود إلى تدريب الفريق الأول مرة أخرى بعد أن قاده لأول مرة في عام 2022.

نادي كفر الشيخ الرياضي

نادي كفر الشيخ الرياضي هو أحد أقدم الأندية الرياضية في محافظة كفر الشيخ، حيث صعد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي للدوري الممتاز في سبعينيات القرن الماضي، ونجح في المنافسة على الألقاب على مدار موسمين، وأسهم لاعبوه في تمثيل المنتخب الوطني في البطولات المحلية والدولية.

 

مقالات مشابهة

  • الرئيس المصري يعين رئيسا جديدا لأركان الجيش
  • السيسي يعين رئيسا جديدا لأركان الجيش المصري
  • نادي كفر الشيخ الرياضي يعين عبد الفتاح عبد الرازق مديرا فنيا جديدا
  • حاكم أم القيوين يعزي أمير الكويت بوفاة سهيرة الأحمد
  • ‎رئيس الدولة ونائباه يعزون أمير الكويت بوفاة الشيخة سهيرة الأحمد
  • حاكم رأس الخيمة يعزي أمير الكويت بوفاة الشيخة سهيرة الأحمد
  • حاكم الفجيرة يعزي أمير الكويت بوفاة الشيخة سهيرة الأحمد
  • حاكم عجمان يعزي أمير الكويت بوفاة سهيرة الأحمد
  • حاكم الشارقة يعزي أمير الكويت بوفاة سهيرة الأحمد
  • رئيس الدولة ونائباه يعزون أمير الكويت بوفاة الشيخة سهيرة الأحمد