قال أيمن عاطف طالب في كلية طب الأسنان بجامعة المنصورة الفائز بالمركز الأول في مسابقة القارئ الماسي، إن أعدادا كبيرة من المتسابقين شاركوا في المسابقة، موضحًا أنها تنقسم إلى 4 فئات، هي فئة «الطالب المثقف» بين طلاب المدارس والمعاهد الأزهرية، وفئة «القارئ الماسي» بين طلبة الجامعات، وفئة «المعلم المثقف» بين المعلمين وقطاع  المعاهد الأزهرية، وفئة «المؤسسة التنويرية» بين المؤسسات التربوية والثقافية والاجتماعية والإعلامية الداعمة للقراءة، لافتًا إلى أن أفضل كتاب بالنسبة له هو "أم كلثوم وسنوات المجهود الحربي" للباحث كريم جمال، وذلك في العام الماضي.

وأضاف عاطف، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، اليوم الخميس: «المسابقة تقوم على قراءة كتب في غضون 10 شهور ، وأنا قرأت 15 كتابا ورقيا و15 كتابا إلكترونيا، وأنا أفضل الكتب الورقية، ولكن المال لا يكفي لشراء كل كتاب أريده، وركزت على المجالات البعيدة عن المجالات العلمية التي أدرسها فقد قرأت في السياسة والأديان والتاريخ ومجالات أخرى».

وتابع طالب في كلية طب الأسنان بجامعة المنصورة الفائز بالمركز الأول في مسابقة القارئ الماسي: «قراءة 30 كتابا في 10 شهور ليس أمرا سهلا، فقد تعودت على أن القراءة ليست نشاطا أفعله في وقت الفراغ، لكنها في صلب شخصيتي، فقد تعودت منذ صغري على أن تكون القراءة جزءً من يومي بالإضافة إلى الدراسة، والأمر متعب لأنني أدرس في كلية عملية، لكن القراءة ساعدتني على تنظيم وقتي للحصول على وقت كافٍ أقرأ فيه».

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أم كلثوم وسنوات المجهود الحربي الكتب الورقية أيمن عاطف القارئ الماسی

إقرأ أيضاً:

سبب ارتداء أم كلثوم النظارة الشمسية حتى وفاتها.. سر مرض أصاب عينيها

بعلو وشموخ شديد تقف كوكب الشرق على المسرح تشدو بأغانيها عقب نوتة موسيقية يستمع إليها كافة الحضور، فيبدو كل مستمع وكأنه «سلطان» الحفل، قبل أن تطرب الست آذان المستمعين جميعًا بكلمات أغانيها وصوتها الجهور، وهي تقف أمامهما ربما لم يروا ملامحها من خلف النظارة السوداء التي اعتادت ارتدائها والظهور بها دومًا. 

أم كلثوم، ابنة الدقهلية، لازمت والدها في طفولتها بالموالد والأفراح، قبل أن تنتقل للقاهرة عام 1922 وتكون أول تخت موسيقي لها عام 1926، واحدة من أهم المطربات في الوطن العربي، وتركت تاريخًا مشرفًا في الفن والمواقف الاجتماعية تجاه وطنها. 

النظارة السوداء التي لم تتخلف عن ارتدائها كوكب الشرق أبدًا، تركت خلفها العديد من الآراء، والتكهنات، ربما ذهب البعض أن السيدة كانت لم تستطع مواجهة الجمهور لضخامته، وعدده الكبير، أو لكونها تعاني من مرض في العين، أو لآلام في القرنية أجبرتها على ارتداء النظارة السوداء، فما هو السبب؟ 

سبب ارتداء أم كلثوم النظارة الشمسية حتى وفاتها

لقاء قديم يحمل الكثير عن أسرار كوكب الشرق، تحدثت خلاله مع الصحفي الراحل وجدي الحكيم، لتؤكد أنها عانت من مرض الغدة الدرقية، «داء جريفز» وهو ما تسبب في تراكم الدهون خلف عينيها وجحوظها، لتقرر إخفاء عينيها بالنظارة بدلًا من العلاج، خاصة أن هناك طبيب ألماني أكد لها أن العملية قريبة من الأحبال الصوتية ما قد يترك تأثيرًا خطير على صوتها. 

حبيبة عزب، حفيدة أم كلثوم، أكدت أنها كانت تعاني من بعض الآلام في عينها، أجبرتها على ارتداء النظارة في أغلب الأوقات والأحيان. 

ليست نظارة واحدة 

حاتم البيلي، المشرف على متحف أم كثلوم، أوضح في لقاء تليفزيوني أن الفنانة الراحلة لم تكن تظهر بنظارة واحدة، بل امتلكت العديد كان من بينهما نظارة من الألماس.

ما هو مرض أم كلثوم الذي تسبب في جحوظ عيناها؟

عانت أم كلثوم من داء جريفز، بسبب زيادة إنتاج الهرمونات الدرقية (فرط الدرقية)، وهو داء أكثر شيوعًا بين النساء والأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا، وفقًا للموقع الطبي «مايو كلينك».

أعراض مرض أم كلثوم

القلق وسهولة الاستثارة

رعشة خفيفة في اليدين أو الأصابع

الحساسية للحرارة

زيادة التعرق أو دفء الجلد

فقدان الوزن

تضخم الغدة الدرقية (الدراق)

تغير في دورات الطمث

جحوظ العينين

الإرهاق

جلد أحمر سميك على السيقان أو أعلى القدمين

سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها

اضطرابات النوم

الإحساس بوجود حبيبات رملية صغيرة خشنة في العينين

الشعور بالضغط أو بالألم في العينين

جفون منتفخة أو منكمشة

عيون حمراء أو ملتهبة

الحساسية تجاه الضوء

ازدواج الرؤية

فقدان البصر

مقالات مشابهة

  • صابرين.. ماذا قالت عن رد فعل أبنائها على زواجها؟
  • متحف العلمين الحربي أفضل خروجة أسرية اقتصادية.. «ذكريات عمرها 85 عاما»
  • جائزة خليفة التربوية تطلق دورتها الثامن عشر
  • دار سعاد الصباح للثقافة تصدر الكتاب الفائز بمسابقة عبدالله المبارك للإبداع
  • سبب ارتداء أم كلثوم النظارة الشمسية حتى وفاتها.. سر مرض أصاب عينيها
  • السيرة الذاتية للفريق أول عبد المجيد صقر وزير الدفاع والإنتاج الحربي
  • استعراض كتاب بحوث في آثار ملتقى الجوف عبر ملتقى القراءة في مركز السديري الثقافي
  • ملتقى القراءة بمركز عبدالرحمن السديري الثقافي يناقش كتاب “بحوث في آثار منطقة الجوف “
  • أبطال الإمارات في تحدي القراءة العربي.. علامات مضيئة في كتاب الحاضر والمستقبل
  • أرباحها بلغت 1.7 مليار دولار.. الخطوط القطرية تحقق أفضل أداء مالي في تاريخها