بوابة الوفد:
2024-10-07@03:16:44 GMT

سلام على المسيح.. والسلام لأتباعه

تاريخ النشر: 4th, January 2024 GMT

فتاوى شاذة تظهر فى كل موسم أو مناسبة وأصوات متشددة تنادى بتحريم تهنئة المسيحيين بأعيادهم، وتنهى عن أكل طعامهم، ومواساتهم فى الشدائد ومشاركتهم فى أوقات الفرحة.

فى المقابل هناك من يتصدى دائما لهذه الأصوات المتشددة، خصوصا مؤسسة الأزهر ودار الإفتاء المصرية، ويؤكد الأزهر الشريف ودار الإفتاء أن التهنئة برأس السنة الميلادية وبميلاد المسيح أمر جائز شرعاً وأن من يحرمون التهنئة لغير المسلمين بأعيادهم مخالفون لتعاليم الدين الإسلامى التى تحث على حسن الجوار والإحسان.

أكد الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر فى تصريحات سابقة لفضيلته أن تهنئة المسيحيين بالأعياد ليست من باب المجاملة أو الشكليات، وإنما تأتى انطلاقاً من فهمنا لتعاليم ديننا الحنيف، مشيراً إلى أن علاقة المسلمين والمسيحيين تعد تجسيداً حقيقياً للوحدة والإخاء، وأن هذه الأخوة ستظل دائماً الرباط المتين الذى يشتد به الوطن فى مواجهة الصعاب والتحديات.

وأشار شيخ الأزهر إلى أن الإسلام هو دين الرحمة، والمسيحية هى دين المحبة، وهما يتعاونان ويتعانقان من أجل عالم يسوده التسامح والسلام.

وعن الأصوات التى تُحرم تهنئة المسيحيين بأعيادهم، وتنهى عن أكل طعامهم، ومواساتهم فى الشدائد، ومشاركتهم فى أوقات الفرحة، أكد شيخ الأزهر أن هذا فكر متشدد لا يمت للإسلام بصلة، وهو فكر لم تعرفه مصر قبل سبعينات القرن الماضى، مشدداً على أن من يحرّمون تهنئة المسيحيين بأعيادهم غير مطلعين على فلسفة الإسلام فى التعامل مع الآخر بشكل عام، ومع المسيحيين بشكل خاص.

فيما أكد فضيلة الأستاذ الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية أن احتفال المسلمين بميلاد السيد المسيح هو أمر مشروع لا حرمة فيه ما لم يخالف الاحتفال الشرع؛ لأنه تعبير عن الفرح به، كما أن فيه تأسيا بالنبى صلى الله عليه وآله وسلم من توقير وتقدير وتبجيل للسيد المسيح وأمه السيدة مريم عليهما السلام، ولو علمنا بذكرى مولد موسى عليه السلام لاحتفلنا به.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تهنئة المسيحيين بأعيادهم دار الإفتاء المصرية الازهر الشريف رأس السنة الميلادية ميلاد المسيح شيخ الازهر الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

إقرأ أيضاً:

الاحتفال باليوم العالمي للسياحة في محافظة الداخلية

العُمانية: احتفلت اليوم إدارة التراث والسياحة بمحافظة الداخلية بمناسبة اليوم العالمي للسياحة تحت شعار «السياحة والسلام» بالتعاون مع معهد السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وذلك بقلعة نزوى. تضمّنت الاحتفالية إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة كالفنون التقليدية وركوب الخيل والمأكولات العُمانية والألعاب الشعبية بالإضافة إلى معرض للصور السياحية وحوار مع طلبة المعهد حول تجاربهم السياحية. وقالت أحلام بنت حمد القصابية المديرة المساعدة بإدارة التراث والسياحة بمحافظة الداخلية: تأتي هذه الفعالية في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز قطاع السياحة في المحافظة والتعريف بالتنوع الثقافي والتراثي فيها؛ نظرا لأهمية السياحة في تحقيق التنمية المستدامة. وأضافت: إن اليوم العالمي للسياحة الذي يوافق الـ27 من سبتمبر سنويًا جاء بعنوان «السياحة والسلام» ليعزز دور السياحة في تعزيز التفاهم الثقافي، وبناء جسور الحوار، وإزالة الحواجز بين المجتمعات، ما يسهم في نشر قيم التسامح والتعاون والسلام العالمي. رعى المناسبة سعادة أحمد بن ناصر العبري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية نزوى.

مقالات مشابهة

  • السودان وحوار الأمن والسلام في افريقيا
  • قداس إلهي في كنيسة المسيح الفادي بفلسطين لدعم طلبة الثانوية العامة
  • عبارات تهنئة بمناسبة حرب أكتوبر.. «عيد النصر والحرية والكرامة»
  • الرئيس العراقي يهنئ الرئيس تبون 
  • “المسيح سيخلف نتنياهو”.. هكذا تحيي إسرائيل الحلم التوراتي بإعادة احتلال لبنان
  • رسائل تهنئة بمناسبة يوم المعلم 5 أكتوبر 2024.. عيد على أستاذك
  • «أدام الله عزك يا مصر».. رسائل تهنئة بمناسبة ذكرى انتصار 6 أكتوبر
  • المسيح سيخلف نتنياهو!.. هكذا تحيي إسرائيل الحلم التوراتي بإعادة احتلال لبنان
  • الاحتفال باليوم العالمي للسياحة في محافظة الداخلية
  • قرقاش: المستقبل للأمن والسلام والازدهار بمشروع عربي مستقل ومتصالح مع محيطه