يوافق الاحتفاء بلغة برايل، 4 يناير، ميلاد مخترع لغة برايل في فرنسا لويس برايل عام 1809م، الذي فقد بصره في حادث، وسميت على اسمه، وأحدث بها ثورة في حياة فاقدي وضعاف البصر

يذكر أن طريقة برايل هي عبارة عن لمس بعض الرموز الأبجدية والرقمية، والتي تكون عن طريق استخدام ست نقاط، وهذه النقاط تقوم بتمثيل العديد من الحروف والأرقام، والمرتبة في صفين، ثلاثة جهة اليمين وثلاثة على اليسار، والخلية الواحدة يمكن أن تستخدم لتمثيل الأحرف الأبجدية مع العدد أو علامات الترقيم أو حتى الكلمة بأكملها، ومن هذه النقاط الست تتشكل جميع الأحرف والاختصارات والرموز.

أخبار متعلقة "شركة حرف السعودية" تعلن إطلاق أعمالها لتعزيز قطاع الحرف اليدوية بالمملكةورشة عمل تستعرض جهود المملكة في دعم الأمن البحري"هورايزن".. أول فيلم يوثق التنوع البيئي في المملكة بإخراج عالمي

ومع دخول جهاز الحاسب الآلي دخل نظام النقاط الثمان؛ ليعطي مجالاً أشمل لاستيعاب عدد كبير من الإشارات والرموز، كما يمكن الكتابة بطريقة برايل مع القلم أو أدوات أخرى مثل طريقة برايل المحمولة في تدوين الملاحظات، أو على جهاز الكمبيوتر الذي يطبع بشكل مزخرف.

تهتم المملكة بالمكفوفين على مستوى كل المجالات - اليوم

تطويع التكنولوجيا لطريقة برايل

وقدمت التكنولوجيا الكثير من أوجه التطوير لطريقة برايل، حيث أصبح من الممكن تحويل الكتابة العادية للكتابة بطريقة برايل بحيث يمكن قراءتها إلكترونياً من خلال برامج، مما أدى إلى انتشار رموز لغة برايل على لوحات المفاتيح وأجهزة الصراف الآلي حتى يتمكن المكفوفون من قراءتها واستخدامها بكل يسر وسهولة.

ونجد أن الكتابة بطريقة برايل تتطلب مساحة أكبر بكثير من النص العادي، فعلى سبيل المثال ما يتطلب كتابته مجلداً واحداً يتحول بطريقة برايل لما يقارب 10 مجلدات، كما أنه تختلف الحروف في لغة برايل من لغة إلى لغة باختلاف أنظمة الكتابة المطبوعة ورموزها، فهي رموز تساعد على قراءة العديد من اللغات مثل: الإنجليزية والإسبانية والعربية والصينية وعشرات اللغات الأخرى، التي قد تكون مكتوبة ومقروءة، إضافةً إلى أن هناك بعض الرسوم التوضيحية والرسوم البيانية المنقوشة، مما يُمكّن المكفوفين من القراءة والكتابة بكل يسر وسهولة.

جهود المملكة في خدمة المكفوفين

تعتبر المملكة العربية السعودية أحد أهم الدول التي برزت في استخدامات اللغة العالمية للمكفوفين "برايل".

أنشأت المعاهد والدورات والبرامج المختلفة، إلى جانب تهيئة المدارس والجامعات بذلك عبر برنامج وطني يضمن حق المكفوفين في العلم والمعرفة.

كذلك تأتي طباعة القرآن الكريم بخط برايل إحدى أهم الدلائل على مدى الاهتمام بفئة المكفوفين، حيث تتميز بأعلى مواصفات الجودة شكلاً ومضموناً، بعد أن خضعت للتدقيق والمراقبة الشاملة من قبل المختصين في هذه اللغة
لتقديم خرائط إرشادية لمؤسسات الطوافة الداخلية والخارجية تسهيلاً على حجاج ومعتمرين بيت الله الحرام، إلى جانب الكتب الثقافية والوطنية وتفعيل الطباعة الفورية والبرامج الالكترونية واستخدامات الذكاء الإصطناعي.

أولت وزارة التعليم عناية خاصة لتعزيز نشر واستخدام طريقة برايل في التعليم - واس

دعم وزارة التعليم للمكفوفين

أولت وزارة التعليم عناية خاصة لتعزيز نشر واستخدام طريقة برايل في التعليم، وذلك انطلاقاً من التزامها بإتاحة تلقي المكفوفين تعليمهم في مدارس التعليم العام، باعتبار أن المدرسة العادية هي المكان الطبيعي والمناسب ليتلقوا تعليمهم بالقرب من مقر إقامتهم، مع تقديم خدمات التربية الخاصة لهم؛ لما له من مردود إيجابي على الطالب وأسرته، وتوفير المعلم المختص، وكذلك طباعة المقررات الدراسية بطريقة برايل، إلى جانب تأمين الأدوات والمستلزمات والوسائل التعليمية، والنقل المدرسي.

وتسعى الوزارة بالتعاون مع إدارات التعليم في مختلف مناطق ومحافظات المملكة؛ على تطوير تعليم المكفوفين؛ وفق أحدث طرق التدريس، ودمجهم بشكل كامل في المدرسة، بما ينسجم مع رؤية 2030

وتعمل الوزارة على توفير الأجهزة الإلكترونية والتقنية الخاصة بالمكفوفين، ليسهل تعلمهم وتواصلهم ، وتأتي أبرز جهود وزارة التعليم لدعم الطلبة المكفوفين متمثلة في:

تعزيز نشر واستخدام طريقة برايل في التعليم.تقديم خدمات التربية الخاصة للطلبة المكفوفين.طباعة المقررات الدراسية بطريقة برايل.ادماج المكفوفين بشكل كامل في المدرسة.قبول المكفوفين في مدارس التعليم العام بالقرب من مقر إقامتهم.توفير المعلمين المتخصصين.استخدام أحدث الوسائل والتجهيزات التقنية.تأمين المستلزمات والوسائل التعليمية.


المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام بلغة برايل مبادرات المملكة وزارة التعلیم بطریقة برایل طریقة برایل برایل فی

إقرأ أيضاً:

رسمياً.. الدارالبيضاء تحتضن المركز العالمي لبث مباريات مونديال 2030

زنقة 20 | الرباط

وقع الاختيار رسميا على مدينة الدارالبيضاء لاحتضان المركز العالمي لبث مباريات مونديال 2030.

هذا ما تم الكشف عنه اليوم الاربعاء ، خلال اجتماع عقد بمدينة الدارالبيضاء ترأسه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، بحضور رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، ومجموعة من المسؤولين، في إطار مواصلة تحضيرات المملكة المغربية لكأس العالم 2030.

وتم اختيار الدار البيضاء التي تعتبر اليوم أول قطب مالي بالقارة الافريقية، من بين الدول الثلاث المشاركة في التنظيم المشترك.

كما أن المدينة حسب ما تم الاعلان عنه اليوم ، فإنها مرشحة إما لاستقبال افتتاح أو نهائي المونديال.

و أعلن في ذات الاجتماع عن انطلاق تشييد الملعب الكبير الحسن الثاني باقليم بنسليمان على مساحة 100 هكتار تصل سعته الاجمالية الى 115 الف متفرج.

مقالات مشابهة

  • الكتابة في زمن الحرب (28):  التغيير الفعال
  • رقصة "المجرور" و"المزمار" تجذب زوار المخيم الكشفي العالمي في أمريكا
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُطلق أربعة إصدارات جديدة عن”واقع اللغة العربية في العالم”
  • السعودية تتصدر مؤشر «إيدلمان» العالمي للثقة
  • رسمياً.. الدارالبيضاء تحتضن المركز العالمي لبث مباريات مونديال 2030
  • بمشاركة المملكة.. الجامعة العربية تستعرض الاتفاق من أجل الهجرة الآمنة
  • في رحاب اليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • المملكة تؤكد أهمية الاستثمار في العلوم والتقنية لتعزيز الاستقرار العالمي
  • السعودية تؤكد التزامها بالاستثمار في العلوم والتقنية لتعزيز الاستقرار العالمي
  • المملكة تؤكد على أهمية الاستثمار في العلوم والتقنية لتعزيز الاستقرار العالمي والرفاهية للأجيال القادمة