بوابة الوفد:
2024-07-04@04:08:54 GMT

SpaceX تطرد العمال لانتقادهم إيلون ماسك

تاريخ النشر: 4th, January 2024 GMT

قدم المجلس الوطني لعلاقات العمل (NLRB) شكوى ضد شركة SpaceX، متهمًا إياها بطرد ثمانية موظفين بشكل غير قانوني متورطين في كتابة خطاب وصف سلوك إيلون موسك على وسائل التواصل الاجتماعي بأنه "مصدر متكرر لإلهاء والإحراج". وفقًا للملف، ارتكبت الشركة ممارسة عمل غير عادلة عندما قامت بطرد العمال بسبب "مشاركتهم في نشاط منسق محمي في العمل".

كما اتهمت شركة SpaceX باستجواب موظف واحد على الأقل بشأن الرسالة، وكذلك حول هويات زملائهم وطبيعة "نشاطهم المحمي المنسق".

بالإضافة إلى ذلك، قالت الشكوى إن SpaceX خلقت "انطباعًا بالمراقبة" من خلال عرض لقطات شاشة لأحد الموظفين لمحادثة جماعية على Signal كان العديد من الموظفين جزءًا منها. كانت الرسالة المفتوحة في قلب هذه القضية تنتقد "سلوك ماسك الضار على تويتر" قبل أن يستحوذ على موقع الويب المعروف الآن باسم X. وعلى وجه الخصوص، أثار الموظفون مخاوف بشأن النكات الفظة التي أطلقها على X بشأن اتهامات سوء السلوك الجنسي الموجهة إليه. ، والتي قامت SpaceX بتسويتها بمبلغ 250 ألف دولار. طلبت الرسالة من الشركة محاسبة القيادة على أفعالها وإدانة السلوك الضار.

وقام الموظفون المشاركون في كتابة الرسالة بتوزيعها داخل الشركة في منتصف عام 2022. بالنسبة الى اوقات نيويورك، قام رئيس SpaceX Gwynne Shotwell بتوبيخهم في غضون ساعات قليلة من إرساله وطلب منهم "التوقف عن إغراق قنوات اتصال الموظفين على الفور". وبحسب ما ورد تم فصل خمسة موظفين في اليوم التالي، وتم فصل أربعة آخرين خلال شهري يوليو وأغسطس. واحد منهم فقط لم يشارك في تقديم شكوى الممارسة العمالية غير العادلة. وقالت بيج هولاند ثيلين، إحدى الموظفين المفصولين، لصحيفة التايمز: "في شركة سبيس إكس، قد تكون الصواريخ قابلة لإعادة الاستخدام، لكن الأشخاص الذين يصنعونها يتم التعامل معهم على أنهم مستهلكون". "آمل أن تؤدي هذه الاتهامات إلى تحميل SpaceX وقيادتها المسؤولية عن تاريخهم الطويل في إساءة معاملة العمال وخنق الخطاب".

ومن المقرر أن تُعرض القضية على قاضٍ إداري في 5 مارس، على الرغم من أن الشركة يمكنها التسوية قبل حدوثها. إذا قررت NLRB أن الشركة قد انتهكت قوانين العمل، فيمكنها أن تأمر SpaceX بإعادة العمال إلى وظائفهم ومنحهم أجورًا متأخرة مناسبة. يمكن لشركة SpaceX استئناف القرار أمام مجلس الإدارة ثم أمام المحكمة الفيدرالية، لذلك قد تكون الرحلة طويلة بالنسبة للموظفين المعنيين.

كان " ماسك " على خلاف مع NLRB لسنوات من خلال شركاته الأخرى. سبق أن اتهم مجلس الإدارة X بطرد الموظف بشكل غير قانوني بعد أن عارض سياسة العودة إلى المكتب. وفي الوقت نفسه، تعاملت تيسلا مع العديد من شكاوى NLRB، بما في ذلك شكوى تتهم شركة صناعة السيارات بإنهاء خدمة الموظفين بشكل غير قانوني انتقامًا من النشاط النقابي.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

تركيا تصدر حافلات مطار إلى السعودية

أعلنت شركة “بي أم سي” لصناعة المركبات التجارية في تركيا، الأربعاء، تصدير 10 حافلات مطار من نوع NEWPORT إلى السعودية.

وطورت الشركة التركية الحافلة لجعل النقل في المطار أكثر راحة بفضل أرضيتها المنخفضة، ويبلغ طول الحافلة 14 مترا ولها القدرة على الميلان في كلا الاتجاهين لصعود الركاب ونزولهم.

وأنهت الشركة المفاوضات مع شركة الأمد السعودية لخدمات المطارات والنقل المساند، أهم مزود لخدمات المطارات في المملكة العربية السعودية، وصدَّرت 10 حافلات مطار لها.

ومن المتوقع أن تبدأ حافلات المطار المناسبة للطقس الحار والظروف المناخية الصعبة، بتقديم الخدمة في المطارات السعودية اعتبارا من الشهر الجاري.

وتتميز الحافلة NEWPORT بفرامل هوائية كاملة، والميلان على كلا الجانبين، ونظام خفض ورفع الهيكل، وفرامل قرصية أمامية وخلفية.

مقالات مشابهة

  • مطار زايد الدولي «يبهر» إيلون ماسك
  • تركيا تصدر حافلات مطار إلى السعودية
  • تعرف على ثروة أغنى أغنياء العالم.. إيلون ماسك في المقدمة
  • اعتماد شركة عجمان للصرف الصحي كأفضل مكان للعمل
  • آبل قد تعلن صفقة مع غوغل لاستخدام جيميناي خلال الخريف القادم
  • "إيلون ماسك" يستخدم هذا الدواء بانتظام للتخلص من التفكير السلبي
  • «ڤاليو» تعلن إتمام الإصدار العاشر لسندات توريق بقيمة 1.2 مليار جنيه
  • إيلون ماسك يعلق على مناظرة الانتخابات الأمريكية بين ترامب وبايدن
  • "أبل" تقاضي محلات شهيرة في مصر
  • كوبا أمريكا.. الإكوادور تطرد المكسيك وفنزويلا تحقق العلامة الكاملة