ارتفع مؤشر مديري المشتريات الرئيسي التابع لـ« Global P&S» في مصر إلى 48.5 نقطة خلال شهر ديسمبر 2023 من 48.4 نقطة في نوفمبر 2023.

وأشار تقرير مديري المشتريات إلى أن القطاع الخاص غير المُنتج للنفط في مصر شهد تدهورًا في الظروف التجارية مرة أخرى في نهاية عام 2023، حسبما أظهرت أحدث بيانات مؤشر مدراء المشتريات التابع لشركة Global P&S، حيث أدى تباطؤ الطلب إلى انخفاضات حادة في النشاط والطلبات الجديدة.

وأشارت أدلة الدراسة إلى أن ضعف الجنيه والنقص المستمر في العرض لعبا دور رئيسيًا في الانكماش، حيث واجهت الشركات «تضخم» سريع في تكاليف مستلزمات الإنتاج وتراجعا في إنفاق العملاء.

وشجع تراجع معدلات الطلب الشركات على احتواء ارتفاع الأسعار، مما أدى إلى زيادة متواضعة في أسعار البيع، ومن الناحية الإيجابية، قامت الشركات غير المنتجة للنفط بزيادة أعداد موظفيها للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر في شهر ديسمبر، وشهدت توقعات اإلنتاج المستقبلية انتعاشا ً متواضعا بعد أن سجلت مستوى قياسي منخفض في شهر نوفمبر.

وأشار المؤشر إلى تدهور متواضع في أحوال القطاع غير المنتج للنفط، وهو أقل من المتوسط الذي شهده العام الماضي عند «47.9 نقطة»، وتفاقم تراجع حجم الطلبات الجديدة في شهر ديسمبر، ومع ذلك، أشارت أحدث البيانات أيضا إلى تفاقم التراجع وهو ما ربطته الشركات المشاركة في كثير من الأحيان بمشاكل العملة والتضخم السريع.

وانخفضت الطلبات الجديدة بأكبر معدل منذ شهر مايو، حبث سجلت الشركات في قطاع الجملة والتجزئة على وجه التحديد انخفاضا، ونتيجة لذلك، خفضت الشركات غير المنتجة للنفط مستويات إنتاجها بشكل أكبر في ديسمبر عن الشهر السابق، كما أدى انخفاض طلبات الإنتاج وتسارع معدل الانكماش قليلا عن الشهر السابق، وطلبات الإنتاج إلى انخفاض أخر في مشتريات مستلزمات الإنتاج، إلا أن الانخفاض الأخير كان الأبطأ مما هو مسجل في العامين الماضيين.

وكان صعود مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي ناتجًا بالأساس عن معدلاتت التوظيف في نهاية عام 2023، حيث أشارت بيانات الدراسة إلى أول زيادة في التوظيف منذ شهر سبتمبر، وقامت الشركات بزيادة أعداد العاملين لديها في ظل الجهود المبذولة لتعزيز القدرات الإنتاجية، الأمر الذي جاء كرد فعل جزئي على زيادة حجم الأعمال غير المنجزة في كل من الأشهر الخمسة السابقة.

ونتيجة لذلك، ساعد ارتفاع معدل التوظيف الشركات على الحفاظ على ثبات حجم الأعمال المتراكمة على نطاق واسع في شهر ديسمبر، وجاء النمو المتجدد في سوق العمل مترافقًا مع تحسن توقعات الشركات، حيث تطلعت نسبة أكبر من الشركات إلى زيادة النشاط وتراجع التحديات الاقتصادية. وكانت درجة التفاؤل أعلي بكثير من المستوى القياسي الأدني المسجل في شهر نوفمبر.

اقرأ أيضاًبعائد 22%.. بدائل شهادات الادخار الـ25% فى بنكي الأهلي ومصر

اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة للمالية بقيمة 65 مليار جنيه

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاقتصاد المصري شهر دیسمبر فی شهر

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد»: ارتفاع طفيف في درجات الحرارة الاثنين المقبل

شهدت درجات الحرارة انخفاضا طفيفا اليوم، ويستمر هذا الانخفاض حتى غدا الأحد ضمن حالة الهدوء النسبي والاستقرار التي تسطير على الطقس، إلا أنها سرعان ما تعاود الارتفاع مرة أخرى يوم الاثنين.

سبب ارتفاع درجات الحرارة 

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن البلاد تشهد ارتفاعا طفيفا في درجات الحرارة بقيم تتراوح من 2 إلى 3 درجات على شمال البلاد وحتى شمال الصعيد اعتبارا من بداية شهر يوليو، والذي يعد أصعب شهور الصيف وأكثرها حرارة نتيجة تأثر البلاد بمنخفض الهند الموسمي الذي يتسبب في ارتفاع نسب الرطوبة.

وأضافت الأرصاد الجوية، أنه ترتفع نسب الرطوبة، وتزيد من الإحساس بحرارة الطقس، وتتراوح بين 8-70% ليلاً على القاهرة الكبرى والوجه البحري، بينما تصل إلى 90% على السواحل الشمالية، وتقل تدريجيا على شمال وجنوب الصعيد.

درجات الحرارة يوم الاثنين

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة يوم الاثنين، وفقا لتوقعات الأرصاد الجوية:

- القاهرة الكبرى والوجه البحري.. العظمى 37 درجة والمحسوسة 39 درجة مئوية.

السواحل الشمالية.. العظمى 32 درجة والمحسوسة 35 درجة مئوية.

جنوب سيناء.. العظمى 40 درجة والمحسوسة 43 درجة مئوية.

شمال الصعيد.. العظمى 40 درجة والمحسوسة 42 درجة مئوية.

جنوب الصعيد.. العظمى 42 درجة والمحسوسة 43 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • رقم تاريخي.. حجم الحركة السياحية الوافدة لمصر بالنصف الأول من العام الجاري
  • حالة الطقس اليوم الإثنين 1 يوليو 2024: ارتفاع طفيف وتدريجي في درجات الحرارة
  • ارتفاع طفيف في درجات الحرارة.. تفاصيل حالة الطقس حتى السبت المقبل
  • ارتفاع طفيف بعدد المهاجرين في ليبيا خلال الربع الأول من 2024
  • 53% تقدمًا في الأداء العام لبرنامج التحول الرقمي الحكومي.. ورقمنة 1545 خدمة بنهاية ديسمبر 2023
  • تراجع الخدمات والتصنيع بضربة مزدوجة للاقتصاد الصيني في يونيو
  • تراجع مؤشر مديري المشتريات للقطاع غير التصنيعي في الصين
  • «الأرصاد»: ارتفاع طفيف في درجات الحرارة الاثنين المقبل
  • ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك في إيطاليا خلال حزيران
  • ارتفاع مؤشر ثقة المستهلك في إيطاليا خلال يونيو