صدى البلد:
2024-09-10@04:52:59 GMT

نداء عاجل من حماس للشعوب العربية والإسلامية

تاريخ النشر: 4th, January 2024 GMT

دعت حركة المقاومة الفلسطينية “حماس”، اليوم الخميس، إلى تصعيد التضامن مع الشعب الفلسطيني حتى وقف العدوان وحرب الإبادة والتطهير العرقي.

وقالت حركة حماس، في بيان: “نجدّد نداءنا ودعوتنا للشعوب العربية والإسلامية والحرّة حول العالم إلى مواصلة وتكثيف حراكها وفعالياتها التضامنية مع قطاع غزة، خلال الأيام القادمة، وخاصة الجمعة والسبت والأحد، للتعبير عن رفض العدوان وحرب الإبادة والتطهير العرقي في قطاع غزة، والتنديد باغتيال القائد الشهيد صالح العاروري وإخوانه في بيروت، وإدانة الدعم الغربي لاسيّما الأمريكي الذي يمد الاحتلال الصهيوني يومياً بالسلاح لقتل الأطفال والمدنيين العزّل”.

وأضافت: “لقد فاق حجم الجرائم التي يرتكبها جيش الاحتلال في قطاع غزة كل الأوصاف، وتجاوز فيها كل الحدود بانتهاكه لكافة الأعراف والقوانين الدولية، إلى الدرجة التي بات فيها يهدد الإنسانية وقيمها، ما يستدعي وقفة عالمية للجم هذا التوحّش، ولإنهاء أبشع احتلال إحلالي عرفه التاريخ، وذلك نصرة للشعب الفلسطيني وانتصاراً لقيم الإنسانية والعدالة”.

البيت الأبيض : حماس ما زالت تملك "قدرات كبيرة" في غزة زوجة نتنياهو تنتقد عائلات الرهائن الإسرائيليين وتتهمهم بمساعدة حماس

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: غزة حماس المقاومة الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

خوفاً من مؤيدي الحرب الإسرائيلية.. “بي بي سي” توقف بث نداء إنساني من أجل غزة

الجديد برس:

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أن هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، أوقفت بث نداءٍ إنساني من أجل المدنيين في قطاع غزة، خشية رد فعلٍ عنيف من مؤيدي حرب الإبادة الإسرائيلية ضد القطاع.

ونقلت “الغارديان”، عن مصادر في “لجنة طوارئ الكوارث” البريطانية (DEC)، أن النداء لا يفي بجميع المعايير الراسخة للنداءات الوطنية، لكن إمكان بث النداء من هيئة الإذاعة البريطانية لا يزال “قيد المراجعة”، في حين وافقت قنوات بريطانية أخرى على بثه.

وأوضحت الصحيفة أن المطلعين في اللجنة، ممثلين بهيئة الإذاعة البريطانية ووكالات الإغاثة، يشعرون بالفزع من التأخير، إذ اتهم البعض “بي بي سي” بعرقلة الاستئناف، كونها تخشى رد فعل مؤيدي حرب “إسرائيل” على قطاع غزة.

بدوره، قال أحد كبار المسؤولين في المنظمات غير الحكومية إن الموظفين “غاضبون” من موقف “بي بي سي”، بشأن عدم بث النداء الإنساني.

في المقابل، قال المتحدث باسم الإذاعة البريطانية “إننا نُبقي إمكان بث النداء قيد المراجعة”.

قلقون من الوضع في غزة

وقال متحدث باسم اللجنة إن اللجنة وشركاءها قلقون للغاية بشأن الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة، والوضع المتقلب في المنطقة، فضلاً عن القضايا المعقدة بشأن وصول المساعدات، وهذا الأمر يُشكل تحدياً كبيراً عند مراجعة “معاييرنا” بشأن النداء.

يُذكر أن لدى “لجنة طوارئ الكوارث” 3 معايير لإطلاق النداء، وهي أن يكون “حجم الكارثة وإلحاحها جديرين بتقديم مساعدة إنسانية دولية سريعة، وأن تكون الوكالات قادرة على تقديم مساعدة إنسانية فعالة وسريعة على نطاق واسع لتبرير نداء وطني، وأن يكون هناك دليل على تعاطف الجمهور الحالي مع الوضع الإنساني، أو احتمال الحصول على دعم شعبي كبير في حالة إطلاق نداء”. ومن المفهوم أن المعيار الثاني فيما يتعلق بإيصال المعونة، هو محور المناقشات.

ما هي “لجنة طوارىء الكوارث”؟ 

وفق “الغارديان”، فإن “لجنة طوارئ الكوارث” هي مظلة شاملة من 15 جمعية إغاثة خيرية بريطانية، تجمع الأموال للكوارث الإنسانية، وتنشر نداءاتها من خلال البث في الشبكات الرئيسة والإعلانات في الصحافة.

ومنذ تأسيسها عام 1963، أطلقت 77 نداءً، وجمعت 2.2 مليار دولار. وجمع النداء، الذي أطلقته من أجل أوكرانيا عام 2022، نحو 560 مليون دولار.

يُذكر أن “بي بي سي” اتُهمت، من جانب صحافيين وأكاديميين ومتابعين، بمحاباة الاحتلال الإسرائيلي، والانحياز إليه، منذ بدء عدوانه على قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • عاجل - متحدث "صحة غزة" يكشف عن أوضاع كارثية وخطيرة بعد مجزرة المواصي في خان يونس
  • في حفل توقيع كتاب الجهاد” الأمريكي من كابول إلى اسطنبول” للسفير صبري: اليافعي يؤكد أهمية الكتاب في كشف الدور الأمريكي التخريبي للدول العربية والإسلامية
  • أكدت التمسك بشروطها..حماس: الرهائن لن يروا نور الشمس إذا لم يتراجع نتانياهو
  • صحة غزة: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي لـ 40988 شهيد و 94825 اصابة
  • حماس: عدوان الاحتلال ضد التعليم الفلسطيني لن يفلح في طمس هويته
  • حركة فتح: نتنياهو خطر على العالم كله.. وليس الشعب الفلسطيني فقط
  • حماس: تحقيق صحيفة ABC News الأسترالية دليل آخر على كذب رواية الاحتلال
  • حماس: الرواية الإسرائيلية الكاذبة حول 7 أكتوبر هدفت لشيطنة المقاومة وتبرير حرب الإبادة
  • خوفاً من مؤيدي الحرب الإسرائيلية.. “بي بي سي” توقف بث نداء إنساني من أجل غزة
  • مظاهرات واسعة في أوروبا رفضا لجرائم الاحتلال وللمطالبة بوقف العدوان (شاهد)