بوابة الفجر:
2024-06-27@11:53:55 GMT

25 % تراجع في واردات مصر من الذرة الصفراء في 2023

تاريخ النشر: 4th, January 2024 GMT

 

خلال العام الماضي، تراجعت واردات مصر من الذرة الصفراء، وهي مكون أساسي في صناعة الأعلاف للماشية والدواجن، بنسبة تقدر بنحو 25٪ وفقًا للبيانات الرسمية التي تم الحصول عليها بلغ إجمالي واردات الذرة الصفراء إلى مصر حتى 29 ديسمبر 2023 نحو 6.3 مليون طن، مقارنة بـ 8.3 مليون طن في عام 2022.

 

اقرا ايضا| سعر الريال السعودي في البنوك اليوم 

اقرا ايضا| تعرف على سعر الريال السعودي في البنك المركزي

 انخفاض واردات الذرة يعود إلى أزمة العملة الصعبة : خبراء توضح 

وأوضح ثروت الزيني، نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد منتجي الدواجن ورئيس شركة الأسد للأعلاف، أن انخفاض واردات الذرة يعود إلى أزمة العملة الصعبة التي تعاني منها مصر في الفترة الأخيرة.

حيث تعتمد مصر بشكل كامل على الاستيراد لتلبية احتياجاتها من الذرة الصفراء لصناعة الأعلاف.

تشير تقديرات الزيني إلى أن مصانع الأعلاف في مصر تحتاج إلى نحو 750 ألف طن من الذرة شهريًا (9 ملايين طن سنويًا)، والتي تعتمد بالكامل على الاستيراد. وفي المقابل، هناك توفر محدود من الذرة المحلية، حيث تتفاوت المساحات المزروعة بشكل سنوي من عام إلى آخر، وقد بلغت المساحات المزروعة بالذرة الصفراء في العام الماضي نحو 150 ألف فدان فقط من إجمالي 3.5 مليون فدان مخصصة لزراعة الذرة بشكل عام وفقًا لبيانات وزارة الزراعة.

انخفاض الواردات أثر على الأسعار النهائية لمنتجات الأعلاف، مما أدى إلى زيادة تكاليف تربية الثروة الحيوانية بشكل عام. وتزامن ذلك مع تراجع القوة الشرائية للمستهلكين، مما دفع بالعديد من الأشخاص إلى التوقف عن العمل. يشكل الذرة الصفراء الجزء الأكبر من تكلفة إنتاج الأعلاف بنسبة 60٪، بينما تشكل الصويا نحو 30٪، والإضافات تشكل نحو 10٪.

 

ووفقًا للبيانات الرسمية من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، انخفضت قيمة واردات الذرة في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي بنسبة نحو 22٪ لتصل إلى 1.86 مليار دتراجعت واردات مصر من الذرة الصفراء، وهي أحد أهم مكونات أعلاف الماشية والدواجن، بما يقرب من 25٪ خلال العام الماضي. 

ووفقًا للبيانات الرسمية التي تم الحصول عليها من مصادر صحفية، بلغ إجمالي واردات الذرة الصفراء إلى مصر حتى 29 ديسمبر 2023 نحو 6.3 مليون طن فقط، بانخفاض من نحو 8.3 مليون طن في عام 2022.

حركة السوق والأسعار والتكاليف

صرح محمد صالح، عضو اتحاد منتجي الدواجن لمصادر صحفية، أن تأخر إفراج البضائع والشحنات المستوردة بسبب أزمة العملة، أثر سلبًا على حركة السوق وأدى إلى زيادة الأسعار، وخاصة أن شركات الاستيراد أصبحت تحدد أسعارها استنادًا إلى سعر صرف الدولار في السوق السوداء.

ووصلت أسعار الخامات إلى مستويات قياسية العام الماضي، حيث وصل سعر الذرة الصفراء إلى 22 ألف جنيه، وسعر الصويا إلى 55 ألف جنيه. وتبعًا لذلك، ارتفعت أسعار الأعلاف كمنتج نهائي لتصل إلى أعلى مستوى لها عند 30 ألف جنيه للطن في أبريل 2023، ثم تراجعت تدريجيًا إلى 22 ألف جنيه قبل عشرة أيام.

وفي الأيام الأخيرة، شهدت أسعار الأعلاف زيادة مستمرة، حيث ارتفع متوسط سعر الطن بمقدار 2500 جنيه ليصل إلى 24 ألف جنيه، وذلك بسبب ارتفاع أسعار مكونات الإنتاج مثل الذرة والصويا.

وشهدت أسعار الذرة ارتفاعًا مؤخرًا إلى 14.5 ألف جنيه مقابل 12.5 ألف جنيه في الأسبوع السابق، بينما ارتفعت أسعار فول الصويا إلى 33 ألف جنيه مقارنة بنحو 28 ألف جنيه.

اقرا ايضا| سعر الريال السعودي في البنوك اليوم 

اقرا ايضا| تعرف على سعر الريال السعودي في البنك المركزي

زيادة في عدد المستوردين

شهدت السوق زيادة في عدد شركات استيراد الذرة خلال العام الماضي، حيث ارتفعت إلى 67 شركة مستوردة مقارنة بـ 44 شركة فقط في عام 2022.

وأشارت مصادر إلى أن السوق شهدت دخول شركات غير متخصصة في الإنتاج الزراعي بشكل عام، سواء في مجال الاستيراد أو التصدير. ولاحظنا للمرة الأولى دخول شركات متخصصة في مجالات مختلفة مثل مواد البناء مثل الرخام والجرانيت، والأدوية البيطرية، والتعدين، وغيرها.

وتمت واردات الذرة العام الماضي من نحو 8 مصادر مختلفة، حيث استحوذت 3 منها على أكثر من 90% من إجمالي الواردات وهي أوكرانيا والبرازيل والأرجنتين.

وعلى الرغم من ظهور بعض الشحنات من مصادر جديدة مثل تركيا وفرنسا على قوائم الاستيراد، إلا أن الشركات لم تستورد أي شحنات من الولايات المتحدة وبلغاريا التي قدمت كميات ضعيفة في عام 2022.

 

من هم أبرز المستوردين؟

وفي المجمل، استحوذت نحو 7 شركات على نحو 50% من إجمالي واردات الذرة خلال العام الماضي وتصدرت شركة "كايرو ثري ايه" قائمة المستوردين، حيث بلغت حصتها المقدرة نحو 18% من إجمالي الواردات بما يقرب من 1.14 مليون طن، مقارنة بنحو 1.11 مليون طن في العام السابق. وقد تجاوزت حصتها حينها 13% من إجمالي الواردات بقليل.

وقامت الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين، بشراء نحو 116 ألف طن من الذرة لعرضها على "بورصة السلع"، وهذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها الوزارة بشراء الحبوب بالإضافة إلى القمح.

 

واردات الذرة الأوكرانية

أعلنت البيانات، أن "أوكرانيا" ضاعفت صادراتها من الذرة الصفراء إلى مصر خلال العام الماضي، على حساب الواردات من الأسواق المعتادة مثل البرازيل والأرجنتين.

 

وفقًا لبيانات اطلعت عليها مصادر صحفية،  استحوذت "أوكرانيا" وحدها على نحو 45% من إجمالي واردات مصر من الذرة بما يتجاوز 2.8 مليون طن، مقارنة بنحو 13% أو (1.08 مليون طن) خلال العام الماضي.

 

انخفضت في المقابل الواردات من البرازيل بنحو 65% خلال العام الماضي، إلى نحو 1.5 مليون طن مثلت 23.7% من إجمالي الواردات، مقارنة بنحو 4.3 مليون طن في العام السابق له، كانت تمثل ما يزيد على 52% من الواردات.

 

كما انخفضت الواردات من "الأرجنتين" بأكثر من 39%، لتُسجل نحو 1.4 مليون طن تعادل 22% من إجمالي الواردات، مقارنة بنحو 2.3 مليون طن أو 27.7% من واردات عام 2022.

اقرا ايضا| سعر الريال السعودي في البنوك اليوم 

اقرا ايضا| تعرف على سعر الريال السعودي في البنك المركزي

ارتفاع الواردات من أوكرانيا

أكد مصدران في اثنين من كبرى شركات استيراد الحبوب لمصادر صحفية، إن القفزة في واردات الذرة الأوكرانية _تحديدًا_ جاءت مدفوعة بتحول عدد كبير من المستوردين إلى تصدير الحاصلات الزراعية ثم استيراد شحنات ذرة صفراء للاستفادة من الارتفاعات القياسية لأسعارها المحلية.

 

وأوضحا أن الأسعار المحلية للذرة الصفراء في أبريل من العام الماضي بلغت أعلى مستوى قياسي لها عند 22 ألف جنيه للطن بينما كان الأسعار العالمية لها آنذاك في حدود 300 دولارًا للطن قبل احتساب نولون الشحن.

 

والكثير من المستوردين أدخلوا مراكب صغيرة الحجم على عكس المعتاد، وبكميات تقل عن 5 و6 آلاف طن للشحنة الواحدة، على أن يتم الإفراج عنها من خلال تحويل الدولار الذي تم تصدير الحاصلات الزراعية به، وكانت هذه الشحنات تحصل على إفراجات جمركية أسرع من غيرها" حسب المصادر.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

تراجع بأكثر من 3 آلاف جنيه.. كم خسر الجنيه الذهب منذ بداية العام؟

تراجع سعر الجنيه الذهب في الصاغة المصرية، بأكثر من 3 آلاف جنيه منذ بداية العام الجاري، حيث كان سعر في شهر يناير 2024، يسجل 28.480 ألف جنيه، مقارنة مع سعر اليوم البالغ 25.200 ألف جنيه.

الجنيه الذهب 

ويعتبر الجنيه الذهب، من أبرز أشكال الذهب التي يحرص الأفراد على شرائها، بهدف الحفاظ على مدخراتهم المالية.

سعر الجنيه الذهب اليوم

وبلغ سعر الجنيه الذهب اليوم الأربعاء، في الصاغة المصرية، ما قيمته 25.200 ألف جنيه.

سعر الجنيه الذهب في بداية العام

 فيما كان سعر الجنيه الذهب، يسجل في شهر يناير الماضي، 28.480 ألف جنيه، ليكون بذلك قد تراجع بنحو 3.280 جنيه.

أسعار الذهب اليوم

يسجل سعر جرام الذهب عيار 21 الآن في سوق الصاغة 3145 جنيها للشراء، و3135 جنيهًا للبيع.

فيما سجل سعر جرام الذهب عيار 24 في محال الصاغة 3594 جنيها للشراء و3576 جنيها للبيع.

وبلغ سعر جرام الذهب عيار 18 الآن في محال الصاغة 2696 جنيها للشراء، 2684 جنيهًا للبيع

مقالات مشابهة

  • الإمارات.. 782 مليون و578 ألف درهم إجمالي المعاشات التقاعدية لشهر يونيو
  • المعاشات: 782 مليوناً و 578 ألف درهم إجمالي المعاشات التقاعدية لشهر يونيو
  • الأردن .. تراجع كبير في الاستثمار الأجنبي بنسبة 33% في العام الماضي
  • تراجع بأكثر من 3 آلاف جنيه.. كم خسر الجنيه الذهب منذ بداية العام؟
  • أصول البنوك العاملة بالسوق المصرية ترتفع لـ17.89 تريليون جنيه بنهاية مارس
  • الإنتهاء من تنفيذ الخطة الاستثمارية لمحافظة الشرقية للعام المالي 2023 / 2024م
  • هل تسببت إسرائيل في قطع الكهرباء عن مصر؟
  • رئيس مجلس إدارة راية يقلص حصته في الشركة بقيمة 60 مليون جنيه
  • بـ3 محافظات.. وزارة الأوقاف توزع 6 أطنان لحوم أضاحي اليوم
  • بزيادة 50% عن العام الماضي.. وزير الأوقاف: تخصيص 30 مليون جنيه لمشروع القرض الحسن