حددت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، الشروط الصحية والفنية والسلامة اللازم توافرها في السكن الجماعي للأفراد، وذلك بهدف ضبط تلك العملية.

كما تستهدف رفع مستوى الامتثال للراغبين بالاستثمار في هذا المجال، والمحافظة على الصحة والبيئة والسلامة العامة وتوفير سكن جماعي للأفراد صحي وآمن وخالي من الأمراض والأوبئة.

أخبار متعلقة أمانة الاحساء تُطلق 4 خدمات رقمية جديدةناقل مرخص وحساب الكميات.. اشتراطات جديدة للتخلص من نفايات البناء والهدمأبرز أسئلة المستفيدين عن خدمات منصة الضمان الاجتماعياشتراطات السكن الجماعي للأفراد

وتضمنت الاشتراطات الجديدة فصل سكن الرجال عن النساء، وذلك مراعاة للخصوصية والدين، إذ يجب أن يكون مدخل السكن مستقلا والمرافق، ولا يوجد أي تداخل.

كما اشتملت على تخصيص مواقف سيارات لذوي الإعاقة، وذلك ضمانًا لحقوقهم بتوفير سبل الراحة والسهولة في التنقل.

وأكدت كذلك على توفير كاميرات المراقبة الأمنية، حسب نظام استخدام كاميرات المراقبة الأمنية ولائحته التنفيذية.

تصنيفات السكن الجماعي للأفراد

وصنّفت الوزارة السكن الجماعي للأفراد، إلى 3 فئات أولها الفئة «أ» المبنى السكني، بطاقة استيعابية 500 فرد، وهو مكون من دور فأكثر، ولا يزيد ارتفاعه الكلي عن 23 مترا من سطح الأرض، ويحتوي على عدد من الوحدات السكنية، وتتوفر فيه المرافق والخدمات الأساسية والاختيارية.

وأوضحت أن الفئة «ب» وهي المجمع السكني بطاقة استيعابية 5 آلاف فرد على أطراف المدن، و10 آلاف فرد خارج حدود النطاق العمراني، وهو مجموعة من المباني السكنية المستقلة «عمائر، فلل» محاطة بسور خارجي له بوابات أمنية للدخول والخروج وحراسة، وتتوفر فيه المرافق والخدمات الأساسية والاختيارية.

وأشارت إلى أن الفئة «ج» وهي الكبائن المتنقلة، بطاقة استيعابية 500 فرد داخل المدن، و10 آلاف على أطرف المدن أو خارج النطاق العمراني، وهي وحدات سكنية تقام داخل المشاريع ويمكن حملها ونقلها من مكان إلى آخر، تستخدم بشكل مؤقت في مواقع المشاريع للعاملين داخل المشروع.

متطلبات إنشاء سكن جماعي للأفراد

وتشمل المرافق والخدمات الأساسية وجود مشرف سعودي الجنسية متفرغ للعمل ومسؤول عن السكن، ولديه صلاحية الوصول إلى جميع مرافق السكن وتتوفر لديه المعرفة باشتراطات السكن الجماعي للأفراد وإجراءات الطوارئ، والحد الأدنى لعدد الحمامات بمعدل «1 مرحاض + 1مغسلة يد + 1 مكان استحمام» لكل 8 أفراد.

وشددت الوزارة على توفر شبكة لتصريف المياه، وسائل التبريد في غرف النوم، ومياه الشرب من مصدر صحي وآمن وكافي، وخدمة النظافة والصيانة ومكافحة الحشرات، وفي حال عدم توفر مسجد قرب موقع السكن يلزم توفير مكان مناسب للصلاة يتسع للمصلين.

وتشمل المرافق الاختيارية أنشطة ترفيهية، وخدمة الإنترنت، وصالات رياضية، ومساحات خضراء، وأنشطة تجارية.

متطلبات التنظيم المكاني

وألزمت مقدم الطلب عند إنشاء سكن جماعي للأفراد الحصول على الترخيص الإنشائي وتطبيق متطلبات التنظيم المكاني الواردة في الفصل الثالث من هذه الاشتراطات، وكذلك المتطلبات الفنية الواردة في الفصل الرابع ومتطلبات الوقاية والحماية من الحرائق الواردة في الفصل الخامس.

وحظرت الوزارة منع استخدام الترخيص لغير الغرض المخصص له، فيما أوجبت إلغاء الترخيص التشغيلي واستخراج ترخيص جديد في حال انتقال النشاط إلى موقع آخر.

وأكدت أن يكون تصميم وتنفيذ وتركيب وصيانة أنظمة الوقاية من الحريق، من قبل مكتب هندسي مؤهل ومتخصص في مجال الوقاية والحماية من الحريق، ومعتمد من المديرية العامة للدفاع المدني.

توفير غرفة للعزل مجهزة للساكنين

وشددت الوزارة على توفير غرفة للعزل مجهزة للساكنين الذين تظهر عليهم أعراض المرض وتوفيرها بشكل كاف في حالات انتشار الأوبئة التي تتطلب ذلك، مع وضع ملصقات توعوية عن طريقة غسل الأيدي والسلامة الغذائية، وتوفير مياه الشرب بكمية كافية ومن مصدر صحي آمن سواء من الشبكة العامة أو غيرها.

ويلزم توفير غرفة إسعافات للحالات الطارئة بها ممرض لديه ترخيص ساري من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وذلك للمساكن التي تزيد طاقتها الاستيعابية عن 1000 فرد.

وأيضا عيادة طبية، بها طبيب وممرض لديهما ترخيص ساري للمساكن التي تزيد طاقتها الاستيعابية عن 5000 فرد.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام السعودية سكن

إقرأ أيضاً:

حماس: لا حاجة لمقترحات جديدة اضغطوا على نتنياهو

المناطق_متابعات

بعد تصرح مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأميركية، عن أن الخطة الأميركية الجديدة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة تمت الموافقة عليها فعليا بنسبة 90% وتتكون من 18 فقرة، جاء رد حركة حماس وفق العربية.

لا حاجة لمقترحات جديدة

فقد أعلنت حركة حماس في بيان يوم الخميس أنه لا توجد حاجة إلى مقترحات جديدة لوقت إطلاق النار.

أخبار قد تهمك مواجهات مرتقبة بين أبطال العالم في الدور ربع النهائي لبطولة الماسترز السعودية للسنوكر 5 سبتمبر 2024 - 3:14 صباحًا جائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز تطلق دورتها الـ 12 وتكرّم الفائزين بجوائزها الاجتماعية لعام 2024 5 سبتمبر 2024 - 3:11 صباحًا

وأضافت أن المطلوب الآن هو الضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته وإلزامهم بما تم التوافق عليه.

وتابع البيان أن قرار نتنياهو بعدم الانسحاب من محور فيلادلفي يهدف لإفشال التوصل لاتفاق.

جاء هذا بعدما صرح مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأميركية، أن الخطة الأميركية الجديدة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة تمت الموافقة عليها فعليا بنسبة 90% وتتكون من 18 فقرة.

وقال المسؤول في مؤتمر صحافي خاص للصحافيين عبر الإنترنت حول محادثات الهدنة في القطاع، إن هناك 18 فقرة فقط في الصفقة.

وأضاف أنه تم الانتهاء من 14 منها، موضحا أنه يجب القول إن الفقرات متطابقة مع المقترحات السابقة للصفقة.

كما أوضح أن هناك تعديلا فنيا بحتا في فقرة واحدة، وثلاث أخرى تتعلق بتبادل الأسرى، والتي لا تزال بحاجة إلى مناقشة كما جاء في بيان حماس يوم 2 يوليو/تموز الفائت.

وأكد أنه تمت الموافقة على 90% من هذه الصفقة، بما في ذلك الشروط التي طرحتها “حماس” في اقتراحها للمسائل الإنسانية.

واستطرد المسؤول في الإدارة الأميركية، أن هذه الاتفاقات لا تذكر محور فيلادلفيا، بل الاتفاق يفترض مسبقا انسحاب القوات الإسرائيلية من جميع المناطق المأهولة.

ووفقا له، أنه وسط مناقشات حول ما إذا كان محور فيلادلفيا منطقة مأهولة، فإن إسرائيل طرحت اقتراحا ستقلص بموجبه بشكل كبير وجودها هناك.

وأشار إلى أن هذا يلبي من الناحية الفنية بنود الصفقة، مؤكداً أن تنفيذ المقترحات الأميركية الجديدة بشأن قطاع غزة سيؤدي إلى وقف كامل للحرب في القطاع.

كما رأى أن المفاوضات مع حماس مازالت “محبطة” لإبرام الصفقة، مشددا على أن مبادلة الأسرى بسجناء ومناطق انسحاب الجيش الإسرائيلي تعرقل التوصل لاتفاق.

إلى ذلك، شدد على أن أمن إسرائيل سيكون في خطر أكبر في غياب اتفاق بشأن غزة.

إبرام اتفاق على وقف إطلاق النار

وكانت الولايات المتحدة دعت الثلاثاء، إلى الإسراع وإظهار المرونة بهدف إبرام اتفاق على وقف إطلاق النار، عقب العثور على جثث 6 أسرى آخرين قبل أيام، مؤكدة أن ملف تبادل الأسرى لا يحل إلا عبر التفاوض.

كما أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن استيائه من تصريحات نتنياهو حول ممر فيلادلفيا، معتبرا أنه لا يفعل كل ما في استطاعته لإطلاق سراح المحتجزين.

كذلك، أثارت تصريحات نتنياهو لجهة تمسكه بعدم الانسحاب من ممر فيلادلفيا، حفيظة مصر أيضا.

ينما شهدت إسرائيل منذ الأحد الماضي، تظاهرات مستمرة للضغط على الحكومة ودفعها إلى الموافقة على اتفاق وقف النار وإطلاق المحتجزين في غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

ولا يزال ما يقارب 100 أسير إسرائيلي داخل القطاع الفلسطيني المدمر، بينهم نحو 64 أحياء، بحسب تقديرات الجيش الإسرائيلي.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 5 سبتمبر 2024 - 3:21 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 3:07 صباحًامدخنو السجائر الإلكترونية معرضون للاكتئاب أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 2:59 صباحًااختتام فعاليات معرض الكتاب الدولي بالمدينة المنورة أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 2:55 صباحًاالأسهم الأوروبية تغلق تداولاتها على تراجع أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 2:54 صباحًاوزير السياحة يعقد ورشة عمل مع أكثر من 170 شريكاً من القطاع الخاص للوقوف على الاستعدادات الخاصة ببرنامج شتاء السعودية أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 2:52 صباحًارئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع يزور مدينة ينبع الصناعية5 سبتمبر 2024 - 3:07 صباحًامدخنو السجائر الإلكترونية معرضون للاكتئاب5 سبتمبر 2024 - 2:59 صباحًااختتام فعاليات معرض الكتاب الدولي بالمدينة المنورة5 سبتمبر 2024 - 2:55 صباحًاالأسهم الأوروبية تغلق تداولاتها على تراجع5 سبتمبر 2024 - 2:54 صباحًاوزير السياحة يعقد ورشة عمل مع أكثر من 170 شريكاً من القطاع الخاص للوقوف على الاستعدادات الخاصة ببرنامج شتاء السعودية5 سبتمبر 2024 - 2:52 صباحًارئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع يزور مدينة ينبع الصناعية مواجهات مرتقبة بين أبطال العالم في الدور ربع النهائي لبطولة الماسترز السعودية للسنوكر مواجهات مرتقبة بين أبطال العالم في الدور ربع النهائي لبطولة الماسترز السعودية للسنوكر تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • وظائف جديدة في بنك مصر بـ8 محافظات.. اعرف الشروط وطريقة التقديم
  • فصل الأقسام  وتطهير حراري .. اشتراطات جديدة لمغاسل الملابس للحد من انتشار الأمراض/عاجل
  • سلطات الخرطوم تصدر قرارات وتوجيهات أمنية جديدة
  • أبشر تتيح مبايعة المركبات للأفراد عبر المنصة في متاجر التطبيقات الرسمية
  • "هيئة الطرق" تحدد اشتراطات لتصميم مواقف سيارات ذوي الإعاقة
  • "هيئة الطرق" تحدد اشتراطات لتصميم مواقف سيارات ذوي الإعاقة #عاجل
  • فوزي إبراهيم يكتب: زهوة النجاح وعبقرية التنسيق الجماعي في «العلمين»
  • حماس: لا حاجة لمقترحات جديدة اضغطوا على نتنياهو
  • حصريًا.. قرارات جديدة تطيح بعدد من قيادات وزارة السياحة والآثار
  • «البحوث الإسلامية» يعلن عن فرص عمل جديدة.. اعرف الشروط