نشرت مجلة تايم مقالا لاثنين من المهتمين بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني تناولا فيه بالنقد والتحليل تعامل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع تداعيات هجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وذكر كاتبا المقال -وهما ديفيد هالبرين الرئيس التنفيذي لمنتدى السياسة الإسرائيلية وزميله مايكل كوبلو مسؤول السياسات بالمنتدى- أن نتنياهو ظل طوال الأسابيع الأخيرة يعلن رفضه قيامَ دولة فلسطينية وأن يكون للسلطة الفلسطينية دور في قطاع غزة.

ويرفض أيضا تحويل كل عائدات الضرائب إلى السلطة الفلسطينية، ولا يسمح للفلسطينيين من الضفة الغربية الذين يحملون تصاريح عمل باستئناف العمل في إسرائيل.

وكان نتنياهو قد طرح في مقالة بصحيفة وول ستريت جورنال في 25 ديسمبر/كانون الأول، 3 شروط مسبقة للسلام "غير محددة المعالم، تتلخص في القضاء على حركة حماس؛ وتجريد غزة من السلاح؛ واجتثاث "التطرف" من المجتمع الفلسطيني. لكنه فشل -بحسب المقال- في تقديم أي رؤية لكيفية حشد دعم دولي أو إقليمي لتحقيق أهدافه.

ويبدو أنه يركز على الحد من تداعيات هجوم حماس وما تلاه من عدوان إسرائيلي على غزة، ويبدو أن هجوم حماس والوضع الجديد الذي استحثته في القطاع أتاحا فرصا جديدة ظلت إسرائيل تتطلع إليها منذ زمن، على حد تعبير هالبرين وكوبلو.

إسرائيل محبطة

ولطالما سعت إسرائيل للحصول على دعم دولي ظل عصيا عليها في بعض القضايا، "فلقد حذرت لسنوات من مغبة تقديم إيران مساعدات لحماس وحزب الله اللبناني"، ومن دفع السلطة الفلسطينية أموالا للشهداء والأسرى.

وأشاد الكاتبان بما حققته اتفاقيات أبراهام للتطبيع مع دول عربية من "نجاح واضح"، في حين بدت إسرائيل "محبطة" لأن شكواها بشأن المحور الإيراني، وما تتضمنه المناهج الدراسية التي وضعتها السلطة الفلسطينية من "تحريض" ضد إسرائيل، لا تجد آذانا صاغية كثيرة.

غير أن الكاتبين يعتقدان أن رفض نتنياهو المتواصل لمناقشة أفق سياسي لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وخطبه وتصريحاته "الحماسية" المتتابعة ضد السلطة الفلسطينية يجعل من الصعب، إن لم يكن مستحيلا، الحصول على الدعم الدولي لتلك القضايا.

وأعرب هالبرين وكوبلو عن تفهمهما لشعور الرئيس الأميركي جو بايدن بإحباط متزايد، وينصحانه بضرورة زيادة الضغوط على نتنياهو وحكومته لتبني رؤية أكثر مرونة للفرص المتاحة في الوقت الحالي، وعدم التركيز فقط على المخاطر.

وشددا على أنه لا ينبغي للولايات المتحدة أن تهدر الوقت في عقد منتديات أو مؤتمرات للمانحين لإعادة إعمار غزة إلى أن يضع نتنياهو رؤية سياسية فعالة لفترة ما بعد الحرب تتسق مع أولويات دول المنطقة؛ وإلا فإن جهود واشنطن ستضيع هباءً.

وبينما ستؤدي هذه الوضعية إلى مزيد من الاحتكاك بين الولايات المتحدة وإسرائيل، إلا أن هناك دعما سياسيا كبيرا من الحزبين الديمقراطي والجمهوري في أميركا للجهود الرامية من أجل "إصلاح حقيقي" للسلطة الفلسطينية، وتوسيع نطاق عملية التطبيع في المنطقة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: السلطة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تفرج عن دفعة من عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية

أعلنت مسؤولة إسرائيلية اليوم الخميس أن تل أبيب وافقت على أن تدفع للسلطة الفلسطينية دفعة مالية جديدة تزيد على 140 مليون دولار من عائدات الضرائب التي تجمعها لحسابها، وذلك بعدما أعلنت أنها أفرجت عن بعض الأموال المجمدة بسبب الحرب في غزة.

وقالت متحدثة باسم وزارة المالية إنه تمت الموافقة على دفع نحو 530 مليون شيكل (141 مليون دولار) إضافية مصدرها الرسوم الجمركية المحصلة عن يونيو/حزيران.

ومنذ بداية الحرب على القطاع، امتنع وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش عن دفع الرسوم الجمركية والضريبية التي تجبيها وزارته لحساب السلطة الفلسطينية.

لكن مسؤولين إسرائيليين قالوا أمس إن الحكومة سددت للسلطة دفعة قدرها 116 مليون دولار من عائدات الرسوم الجمركية التي حصلتها لحسابها عن شهري أبريل/نيسان ومايو/أيار.

وتتولى إسرائيل مسؤولية جمع الضرائب والرسوم الجمركية العائدة لحساب السلطة الفلسطينية بموجب اتفاق أبرم عام 1994 ومنح إسرائيل السيطرة الحصرية على حدود الأراضي الفلسطينية.

ووفقا لخبراء اقتصاديين، فإن المدفوعات التي تجمعها إسرائيل تمثل 60% من إيرادات السلطة التي تعاني من ضائقة مالية.

وأكد رئيس وزراء السلطة الفلسطينية محمد مصطفى -خلال اجتماع لمجلس الوزراء أمس الأربعاء- تلقي حكومته من إسرائيل مبلغ 435 مليون شيكل (116 مليون دولار).

وقال مصطفى إن هذه الأموال ستستخدم في دفع رواتب مستحقة لعشرات آلاف الموظفين الحكوميين والموردين الفلسطينيين. ويعيش موظفو السلطة منذ أشهر بأجور مخفضة، وقد وجهت نداءات متكررة للحصول على مساعدات دولية.

ووفقا لمصطفى فإن إسرائيل لا تزال مدينة للسلطة بنحو 1.6 مليار دولار من المدفوعات المتأخرة.

وبحسب تقارير إعلامية إسرائيلية فإن سموتريتش، اليميني المتطرف، لم يوافق على سداد هذه الدفعات الجديدة للسلطة إلا بعد أن قبلت الحكومة بقوننة أوضاع خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

وفي يونيو/حزيران الماضي أمر سموتريتش بتحويل نحو 35 مليون دولار من الأموال التي تمت جبايتها من الضرائب لصالح السلطة الفلسطينية إلى عائلات إسرائيلية تزعم أن أفرادا منها قتلوا بهجمات نفذها فلسطينيون، حسب إعلام إسرائيلي، في قرار نددت به آنذاك الإدارة الأميركية.

مقالات مشابهة

  • دبلوماسي سابق: نتنياهو لا يرغب بوجود حماس أو السلطة الفلسطينية في غزة
  • خطة نتنياهو بإبعاد السلطة وحماس عن حكم غزة سيناريو يرفضه الفلسطينيون.. فيديو
  • بايدن يمارس ضغوطا على نتنياهو من أجل اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • جولة مفاوضات جديدة بين إسرائيل وحماس.. ما التوقعات بشأنها؟
  • إسرائيل تفرج عن دفعة من عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية
  • بيان يكشف ماذا أخبر نتنياهو بايدن خلال اتصالٍ هاتفي.. يتضمن قراراً مهماً
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين (فيديو)
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين
  • خبير استراتيجي: الاحتلال الإسرائيلي يمارس حربا نفسية ضد اللبنانيين
  • هيئة العمل الوطني الفلسطيني: نتنياهو يسعى لتقويض وجود أي دولة فلسطينية مستقبلية