قدم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب طلباً أمام المحكمة العليا، لإبطال القرار الصادر عن أعلى هيئة قضائية في ولاية كولورادو، والقاضي بمنعه من خوض الانتخابات التمهيدية للانتخابات الرئاسية في الولاية.

وطعن محامو ترامب أمام قضاء ولاية ماين بقرار مماثل اتخذته بحق الرئيس السابق، كونه ليس أهلاً لتولي منصب الرئيس، بسبب موقفه خلال اقتحام حشد من أنصاره مقر الكونغرس في السادس من كانون الثاني/ يناير 2021.



وطلب محامو ترامب من المحكمة الأمريكية العليا، المكونة من تسع قضاة ثلاثة منهم عيّنهم ترامب شخصياً، النظر في القرار الصادر بحق موكلهم عن المحكمة العليا في ولاية كولورادو وإعلان بطلانه.



وقال المحامون إنه "إذا لم يتم إبطال هذا القرار القضائي فستكون تلك المرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة التي يمنع فيها النظام القضائي ناخبين من الإدلاء بأصواتهم للمرشح الرئيسي لحزب كبير في الانتخابات الرئاسية".

وأضافوا أن "أهلية تولي منصب رئيس الولايات المتحدة هي مسألة تعود إلى الكونغرس حصراً للنظر فيها واتّخاذ قرار بشأنها، وليس لمحكمة ولاية".

وكانت المحكمة في العليا في ولاية كولورادو الأمريكية قضت قبل أسبوعين بعدم أهلية ترامب لتولي الرئاسة، لأنه انخرط في التمرد الذي حدث حينما اقتحم أنصاره مقر الكونغرس في 6 كانون الثاني/ يناير لعام 2021.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية ترامب المحكمة الانتخابات الرئاسة امريكا طعن الانتخابات الرئاسة المحكمة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ولایة کولورادو

إقرأ أيضاً:

بقرار من المحكمة العليا الأمريكية.. ترامب يحقق انتصارًا مهمًا

قضت المحكمة الأمريكية العليا اليوم الاثنين، بتمتع الرؤساء بالحصانة من الملاحقات القضائية، بسبب تصرفات رسمية في أثناء توليهم مهام مناصبهم.
ويمثل هذا القرار انتصارًا جزئيًا مهمًا للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.تمتع الرؤساء الأمريكيين بالحصانةوسيؤدي هذا القرار على الأرجح إلى تأخير محاكمة محتملة ضد ترامب بتهمة محاولة تزوير الانتخابات في العاصمة واشنطن، على خلفية مهاجمة أنصار ترامب لمبنى الكابيتول في يناير 2021.
أخبار متعلقة تدخل فيها الرئيس شخصيًا.. قتلى وجرحى في حادث أليم بوسط سولتحطم صاروخ صيني جراء إطلاقه عن طريق الخطأوبات من غير المرجح إمكانية أن تبدأ محاكمة ترامب قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل.
وأعاد قضاة المحكمة القضية، وهي استئناف لحكم سابق، إلى المحكمة الأقل درجة وأصدروا تعليماتهم لتلك المحكمة بتحديد الطريقة التي سيطبق من خلالها القرار على قضية ترامب.حصانة ترامبوقضى ستة من قضاة المحكمة العليا مقابل ثلاثة، بتمتع الرؤساء السابقين بالحصانة عما يتخذونه من إجراءات في حدود سلطتهم الدستورية، بيد أنهم لا يتمتعون بالحصانة عما يتخذونه من إجراءات بصفتهم الشخصية.
وأصبح القرار الآن في أيدي المحكمة الأقل درجة، المختصة لمعرفة الإجراءات التي تنطبق عليها حصانة ترامب، ولكن من المرجح أن تستمر هذه العملية لفترة طويلة.

مقالات مشابهة

  • مارك رافالو: الولايات المتحدة تتجه إلى الديكتاتورية.. ما علاقة ترامب؟
  • خبير بالشأن الأمريكي يوضح كواليس قرار المحكمة العليا بمنح حصانة لـ"ترامب"
  • واشنطن بوست: قرار المحكمة العليا انتصار لترامب
  • المحكمة العليا الأميركية تقضي بأن ترامب يحظى بحصانة جنائية
  • بايدن يكشف عن رأيه في قرار المحكمة العليا بشأن حصانة ترامب
  • بايدن: قرار المحكمة العليا بشأن حصانة ترامب سابقة خطيرة
  • بايدن ينتقد قرار المحكمة العليا بحصانة ترامب: سابقة خطيرة تضعف سلطة القانون
  • بايدن: قرار المحكمة العليا بشأن حصانة ترامب "سابقة خطيرة"
  • لا يوجد ملوك في أمريكا.. بايدن يصدر تحذيرًا شديدًا بعد قرار المحكمة العليا بـحصانة ترامب
  • بقرار من المحكمة العليا الأمريكية.. ترامب يحقق انتصارًا مهمًا