بوابة الوفد:
2024-07-02@04:08:08 GMT

السماك الأعزل يُزين سماء مصر في مشهد بديع.. غدًا

تاريخ النشر: 4th, January 2024 GMT

قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس  قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن سماء مصر والعالم تشهد ظاهرة فلكية نادرة غدًا الجمعة وهي اقتران القمر مع السماك الأعزل أو السنبلة " النجم سبيكا" في برج العذراء في مشهد بديع.

القومي للبحوث الفلكية: التنجيم "سبوبة" ولا علاقة له بعلوم الفلك (فيديو) عامر: تعامد الشمس على المعابد يُبرز عظمة المصريين القدماء لعلوم الفلك والهندسة

وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الإجتماعي "الفيس بوك"، أنه يمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة السليمة بغضون الـ 1:00 صباحًا تقريبًا إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

نجم السبيكا يبعد عن الأرض 260 سنة ضوئية  

وتابع، نجم سبيكا هو نجم من النجوم المتغيرة يبلغ حجمه 8 مرات تقريبًا مثل حجم الشمس، وتقدر كتلته بـ 11 مرة تقريبا مثل كتلة الشمس، ولمعانه 13.5 مرة مثل لمعان الشمس ، ويبعد عن الأرض بحوالي 260 سنة ضوئية.

مشاهدة الظواهر الفلكية 

وذكر، أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عمومًا هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال، فليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم، فهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه، فلو كان التنجيم علمًا لكنا نحن الفلكيين أولى الناس بدراسته.

 وأوضح، هناك علاقة بين اصطفاف واقترانات الكواكب في السماء وحدوث الزلازل على الأرض، فلو كان ذلك صحيحًا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النجم سبيكا السماك الأعزل ظاهرة فلكية نادرة الظواهر الفلكية الأرض

إقرأ أيضاً:

تمهيدا للحدث الأكبر.. ظاهرة فلكية استئنائية في سماء الوطن العربي خلال ساعات

ساعات قليلة وتتزين سماء الوطن العربي، بعرض فلكي استثنائي، عندما يلتقي هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ في ظاهرة اقتران مثيرة، تفصلهما مسافة 4 درجات فقط، لتتيح للراصدين فرصة الاستمتاع بهذا المشهد الساحر.. كيف يمكن رؤيتها؟

ظاهرة استثنائية تحدث في سماء الوطن العربي خلال ساعات قليلة

الظاهرة ستكون استثنائية باعتبار أنه لا يتسنى رؤية القمر والمريخ سوياً في مجال رؤية التلسكوب، نظراً لبعد المسافة الظاهرية بينهما، إلا أنهما سيكونان مرصودين بوضوح من خلال المناظير، وذلك قبل 3 ساعات و30 دقيقة من شروق الشمس، باتجاه الأفق الشرقي، وفقاً لما أكده رئيس الجمعية الفلكية بجدة ماجد أبو زاهرة، حسبما ذكرت صحيفة سبق السعودية.

المريخ يستعد لمقابلة الأرض في حدث هائل خلال أشهر قليلة 

يُعد رصد ومتابعة لمعان المريخ أسبوعيا ذا أهمية كبيرة، لمتابعة التغييرات الهائلة التي تطرأ عليه من الآن حتى موعد تقابله مع الأرض في منتصف يناير 2025، ولمعرفة سبب اختلاف سطوع المريخ بشكل كبير في سماء الأرض، ومن خصائص هذا الكوكب، أنه ليس كبيرا في الحجم كما يظن البعض، إذ يبلغ قطره 6,790 كيلومتر فقط.

«يحدث تقابل المريخ عندما تمر الأرض بين المريخ والشمس، كل عامين و50 يوما، ما يؤدي إلى تضاؤل سطوعه ووجوده بشكل ظاهر في السماء بصورة دورية كل عامين تقريباً».. يفسر «أبو زهرة» سطوع المريخ في بعض الأحيان، بأن الأرض تدور حول الشمس مرة واحدة خلال عام، بينما يستغرق المريخ عامين للدوران حولها.

ولكن، لا تعد هذه الدورة هي الوحيدة التي تؤثر على سطوع المريخ، فهناك أيضا دورة مدتها 15 عاماً تنتج حالات تقابل ساطعة وخافتة.

مقالات مشابهة

  • القمر والمشترى والثريا في اقتران ثلاثي بديع.. الثلاثاء
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات
  • أول توثيق علمي يرصد ظاهرة الشفق القطبي في سلطنة عُمان
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب
  • «قمر غزال» بدر شهر محرم 2024.. تفاصيل يكشفها «البحوث الفلكية»
  • تمهيدا للحدث الأكبر.. ظاهرة فلكية استئنائية في سماء الوطن العربي خلال ساعات
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • القمر يقترن بالمريخ فجر الاثنين
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • بداية العام الهجري بهذا الموعد.. معهد الفلك يعلن غرة شهر المحرم لعام 1446 هـ