أكدت الدكتورة رغدة نجاتي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أن تعديل قانون صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، الذي يمثل أهمية كبيرة في الوقت الراهن بإدراج بعض الأمراض لصندوق مواجهة الطوارئ الطبية، وفي مقدمتها الأمراض الوراثية والنادرة.

وأشارت النائبة لـ«الوطن» إلى أن إدراج الأمراض الوراثية والنادرة، يسهم في رفع معاناة المرضى، خصوصا في ظل المشكلات التي يتعرضون لها سواء في توفير العلاج أو تكاليفه المرتفعة بشكل كبير.

صندوق مواجهة الطوارئ يقوم بجهود في تدريب الكوادر الطبية

وأوضحت رغدة نجاتي، أن صندوق مواجهة الطوارئ الطبية يبذل جهودا كبيرة في تدريب الكوادر الطبية للتعامل مع حالات الأمراض الوراثية والنادرة، فضلا عن إتاحة التشخيص المبكر لمثل هذه الأمراض، وهو ما يساهم في سرعة تقديم العلاج المبكر، ومن ثم منع تعرض المصابين للإعاقة.

وقالت رغدة نجاتي: «على الرغم من قلة نسبة المصابين بالأمراض الوراثية والنادرة، إلا أن الأمر في مقدمة اهتمامات الحكومة، انطلاقا من مبدأ الوقاية خير من العلاج، ومازلنا في حاجة إلى المزيد من جهود الدولة لمقاومة الأمراض الوراثية، وخصوصا في القرى والنجوع بالأقاليم المختلفة».

عادات الزواج الخاطئة تؤدي لانتشار الأمراض الوراثية

وأكدت عضو مجلس النواب أنه ما زال هناك بعض العادات التي تحتاج إلى ضبط، فيما تتعلق بالزواج والإنجاب، وهو ما يترتب عليه وجود أمراض وراثية، وأن القضاء على هذه الظواهر السلبية يجنبنا انتشار الأمراض الوراثية والنادرة، وذلك 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رغدة نجاتي الأمراض الوراثیة والنادرة مواجهة الطوارئ

إقرأ أيضاً:

خدمات علاجية لـ 44 ألف مواطن على نفقة الدولة بالمنيا

تواصل مديرية الصحة بمحافظة المنيا ، برئاسة الدكتور محمد حسنين ، تنظيم وتنفيذ القوافل الطبية العلاجية المجانية ، لتقديم الرعاية الطبية والخدمات الصحية لمواطني القرى الأكثر إحتياجا والأولى بالرعاية .

وقال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، إن مديرية الصحة بالمحافظة تواصل تقديم الرعاية الطبية وخدمات العلاج على نفقة الدولة ، وذلك في إطار اهتمام القيادة السياسية ، بتقديم الخدمات الطبية اللازمة للحالات الأولى بالرعاية ، مع إجراء فحص دقيق وشامل لبيان مدي احتياجها للتدخل السريع ، من جانبه ، استعرض الدكتور محمد حسنين وكيل وزارة الصحة، جهود المديرية في تقديم خدمات العلاج على نفقة الدولة ، خلال الفترة من يناير حتى نهاية مايو الماضي 2024.

ولفت إلي أنه تم تقديم خدمات العلاج على نفقة الدولة لعدد 44 ألف و868 مواطنا، بتكلفة بلغت 105 ملايين و369 ألف جنيه ، مشيراً ، إلى أن خدمات العلاج على نفقة الدولة ، تضمنت تقديم خدمات العمليات الجراحية ، والعناية المركزة ، والغسيل الكلوي ، والعلاج الخارجي ، لأمراض القلب والباطنة والأمراض المناعية وأمراض وعمليات الرمد ، مؤكدا ، حرص فريق إدارة العلاج على نفقة الدولة ، على متابعة الحالات باستمرار والتأكد من عمل اللازم لهم.

مقالات مشابهة

  • نقص الدواء جدل دائر بالبرلمان.. ونواب: توفير الأدوية يعني إنقاذ حياة المرضى.. الأزمة طالت أكثر من ألف صنف ومصر تستورد 90% من المواد الخام
  • نجاح المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية لدواء روسي مضاد للسرطان
  • خدمات علاجية لـ 44 ألف مواطن على نفقة الدولة بالمنيا
  • صحة المنيا: تقديم الخدمات العلاجية لـ 44 ألف مواطن على نفقة الدولة
  • تنسيق الجامعات 2024.. تعرف على كلية الطب جامعة حلوان
  • أصوات من غزة.. انعدام العلاجات يرفع أعداد الأطفال المرضى المهددين بالموت
  • الحرب تفاقم معاناة آلاف مرضى السرطان بالسودان
  • تسليط الضوء على زراعة الخلايا الصبغية الذاتية لمرضى البهاق
  • مختصة لـ "اليوم": مكافحة العدوى بالمستشفيات ضرورة لحماية الصحة العامة
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض