واصل القطاع الخاص غير المنتج للنفط في السعودية نموه خلال النصف الثاني من 2023، مسجلاً أعلى ارتفاع له خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وكشف مؤشر مديري المشتريات (PMI) من "بنك الرياض"، الأربعاء، استمرار تحسن ظروف الأعمال بشكل قوي في القطاع الخاص غير المنتج للنفط في المملكة بنهاية عام 2023، حسبما نشر موقع الخليج أون لاين.

وأشار إلى أن طلبات الشراء الجديدة ساعدت على الارتفاع السريع في النشاط التجاري خلال الفترة المذكورة، إذ شهدت الشركات أسرع معدل لنمو المبيعات منذ شهر يونيو الماضي (أعلى مستوياته في 6 أشهر).

وأعطى تزايد الطلب الشركات ثقة أكبر في تحديد الأسعار، وساعد على تحقيق زيادة ملحوظة في النشاط الشرائي، وعكس ذلك، تراجعت توقعات نمو التوظيف والنشاط التجاري مقارنة بشهر نوفمبر.

وسجل مؤشر مديري المشتريات الرئيسي 57.5 نقطة للشهر الثاني على التوالي في شهر ديسمبر 2023، مما يشير إلى تحسن ملحوظ في ظروف الاقتصاد غير المنتج للنفط، وظل المؤشر فوق القراءة المحايدة البالغة 50 نقطة لأكثر من 3 سنوات، وفق ملخص من التقرير نشرته صحيفة "مباشر" الإلكترونية السعودية.

اقرأ أيضاً

"العالمية القابضة" في أبوظبي تؤسس شركة جديدة بـ27 مليار دولار

إلى ذلك، واصلت الشركات السعودية غير المنتجة للنفط الإشارة إلى ارتفاع كبير في مستويات النشاط خلال شهر ديسمبر، وهو ارتفاع يعادل تقريباً ما شهده شهر نوفمبر وسجلته جميع القطاعات المشمولة بالدراسة.

وعلى جانب آخر، تراجع معدل نمو التوظيف في القطاع الخاص غير المنتج للنفط بشكل أكبر بعد أن سجل مستوى قياسياً كان الأكبر في 9 سنوات خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول.

كما ارتفعت أسعار مبيعات الشركات السعودية غير المنتجة للنفط للشهر الثاني على التوالي في شهر ديسمبر، بعد فترة كانت فيها استراتيجيات التسعير مقيدة بسبب تزايد المنافسة.

ولفت عدد من الشركات إلى أنّ تزايد معدل الطلب منحها ثقة أكبر في تمرير تكاليف مستلزمات الإنتاج المرتفعة إلى العملاء، وحلّت شركات التصنيع في الصدارة من حيث نمو الطلب وأسعار البيع.

اقرأ أيضاً

"السياحة السعودية": الزوار الأجانب للمملكة أنفقوا 100 مليار ريال في 9 أشهر 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: السعودية القطاع السعودي غير النفطي بنك الرياض

إقرأ أيضاً:

البطالة في السعودية تصل إلى 7.1 بالمئة بالربع الثاني من العام الجاري

أفادت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية، الاثنين، بأن معدل البطالة بين السعوديين انخفض إلى 7.1 بالمئة خلال الربع الثاني من عام 2024، مسجلا انخفاضا قدره 0.5 بالمئة مقارنة بالربع الأول من نفس العام.

وأشارت الهيئة في تقرير، إلى أن معدل البطالة في الربع الثاني تراجع بمقدار 1.4 نقطة مئوية مقارنة بنفس الفترة من عام 2023.

كما أوضح التقرير، أن معدل البطالة الإجمالي للسعوديين وغير السعوديين بلغ 3.3 بالمئة في الربع الثاني من عام 2024، ما يمثل انخفاضا قدره 0.2 بالمئة مقارنة بالربع الأول.


وأظهرت مؤشرات سوق العمل في السعودية ارتفاع معدل المشتغلات السعوديات إلى 30.8 بالمئة خلال الربع الثاني من عام 2024، بزيادة 0.1 نقطة مئوية عن الربع الأول. في المقابل، تراجع معدل مشاركتهن في القوى العاملة إلى 35.4 بالمئة بانخفاض 0.4 نقطة مئوية.

من جهة أخرى، انخفض معدل البطالة بين السعوديات بنسبة 1.4 نقطة مئوية ليصل إلى 12.8%. وبالنسبة للذكور السعوديين، استقر معدل المشتغلين إلى السكان عند 63.6%، بينما شهد معدل المشاركة في القوى العاملة انخفاضا طفيفا ليصل إلى 66.3%. كما تراجع معدل البطالة بين الذكور بمقدار 0.2 نقطة مئوية ليصل إلى 4.0% مقارنة بالربع السابق.

أما بين الفئة العمرية الشابة (15-24 عاما)، انخفض معدل المشتغلات السعوديات إلى 13بالمئة، فيما تراجع معدل مشاركتهن في القوى العاملة إلى 17بالمئة. وارتفع معدل البطالة في هذه الفئة العمرية إلى 23.6 بالمئة بزيادة قدرها 0.6 نقطة مئوية مقارنة بالربع السابق.

وفي المقابل، شهد الشباب الذكور انخفاضا في معدل المشتغلين إلى السكان إلى 29.7 بالمئة، مع تراجع معدل المشاركة في القوى العاملة إلى 33.5 بالمئة، وانخفاض في معدل البطالة إلى 11.4بالمئة.


أما بالنسبة للفئة العمرية 25-54 عاما، فقد أظهرت البيانات تراجعًا طفيفًا في معدل المشتغلين إلى 64.5%، مع انخفاض في معدل المشاركة إلى 68.7 بالمئة. وبلغ معدل البطالة لهذه الفئة 6.2% مقارنة بالربع الأول من العام.

وبالنسبة للسعوديين الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاما، لم تظهر البيانات تغييرات كبيرة في معدل البطالة مقارنة بالربع السابق.

مقالات مشابهة

  • أدنى مستوى تاريخي.. بطالة السعودية عند 7.1 بالمئة للربع الثاني 2024
  • البطالة في السعودية تصل إلى 7.1 بالمئة بالربع الثاني من العام الجاري
  • من هو رجل الحرس الثوري الثاني الذي اغتيل مع نصرالله؟.. ولماذا تواجد في لبنان؟
  • كهف الهوتة: تحديثات مرتقبة ووسيلة نقل جديدة للزوار في النصف الثاني من العام
  • نحو 18 مليون سائح يزور السعودية منذ بداية العام
  • سعر الریال السعودي اليوم الاثنين 2023-3-25 في البنوك.. استقرار ملحوظ
  • في بطوللة الشركات.. حاويات بورسعيد اول العاب القوي وايسترن الثاني وغزل المحلة الثالث
  • من هو الرجل الثاني في الحرس الثوري الإيراني الذي قتل مع نصرالله؟
  • رهانات صناديق التحوط على صعود الذهب تقفز لأعلى مستوياتها منذ 4 أعوام
  • إسرائيل بين غزة وجنوبي لبنان