طالب عضو مجلس الشمالية البلدي وممثل الدائرة التاسعة عبدالله القبيسي وزارة الصحة - قسم «رش المبيدات الحشرية» بكشف خطتها لمواجهة موسم البعوض وعدد آلات رش البعوض إضافة للشركات التي تم التعاقد معها او سيتم التعاقد معها وعدد الموظفين المعنيين برش المبيد الحشري.
وأكد القبيسي الخطة التي تتكلم عنها وزارة الصحة في مجابهة موسم البعوض ليست إلا «حبرًا على ورق» مؤكدًا ان «الصحة لا ترد على الخط الساخن المخصص لاستقبال الشكاوى وفي حال تم الرد فإن تلبية طلب المواطنين برشّ المبيد تصل متأخرة للغاية، منوهًا لاتصاله بالقسم في شهر يناير وتم تلبية طلبه في شهر ديسمبر، أي بعد مرور 11 شهر.


ولفت القبيسي الى كون المحافظة الشمالية من أكثر المحافظات تأثرًا بموسم البعوض؛ مرجعًا ذلك لوجود «الشريط الأخضر» الذي يمتد على طول المحافظة وكثرة المستنقعات ايضًا.
وشدد القبيسي على ان «الشمالية» ومنذ العام 2018 وحتى الآن لازالت تعاني من نفس مشكلة انتشار البعوض وتعرض المواطنين للسعات وخاصة كبار السن والأطفال رافضًا ان يكون هناك آلة واحدة فقط لرش المبيدات الحشرية لتغطية محافظات

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

احذر لدغات البعوض.. أصابت أمريكيا بـ3 فيروسات تهدد حياته

إصابة نادرة يُعاني منها رجل أمريكي يُدعى جو كيسي، إذ كشفت الفحوصات الطبية إصابته بـ3 فيروسات خطيرة في آن واحد إثر تعرضه للدغة بعوضة، ما جعل الأطباء يضعونه في وحدة العناية المشددة، لمتابعة مدى تأثير الأدوية وما ستؤول إليها تلك الحالة الصعبة، وفق ما ذكره تقرير بموقع BBC.  

الإصابة بـ3 فيروسات خطيرة 

بعد تعرض جو للدغة بعوضة أثناء خروجه في الصباح، فوجئ أفراد أسرته بظهور مجموعة من الأعراض عليه، بدأت بالصداع، التعرق الشديد، الطفح الجلدي الخفيف حتى تطور الأمر في غضون أيام إلى عدم القدرة على الحركة أو الكلام ثم الدخول في غيبوبة، حسب ما أوضحته أنجيلا باركر أخت زوجته، في تصريحات صحفية، وبعد خضوعه للفحص الطبي تبين إصابته بثلاث فيروسات في آن واحد نتيجة لدغة البعوضة، تتمثل في فيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي، فيروس حمى غرب النيل، وفيروس التهاب دماغ القديس لويس.

تعيش أسرة كيسي التي تتكون من زوجة و4 من الأبناء حالة من الحزن الشديد، بعدما كشف الأطباء المتابعون لحالته في أحد مستشفيات ولاية نيو هامبشاير الأمريكية، أنه من الحالات الصعبة والخطيرة، لأنه يعاني من أعراض 3 فيروسات خطيرة أودت به إلى  حدوث تورم في المخ والدخول في غيبوبة، ما يجعله بحاجة إلى رعاية طويلة الأمد على مدار الساعة.

فقدان الوعي والدخول في غيبوبة 

وأوضحت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن أعراض فيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي تتمثل في تيبس الرقبة والصداع ونقص الطاقة ويصل الأمر إلى مرض عصبي خطير يهدد الحياة، وتتمثل أعراض حمى غرب النيل في تورّم الغدد اللمفاوية، الغثيان، صعوبة في البلع، الشلل الحركي حتى يصل الأمر إلى فقدان الوعي والغيبوبة.

أما أعراض وفيروس التهاب دماغ القديس لويس، فتتمثل في الدوار والصداع الشديد ومن ثم يتطور الأمر إلى إصابة الجهاز العصبي والدخول في غيبوبة.

ووجهت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها مجموعة من النصائح التحذيرية من لدغات البعوض للسكان، مثل تجنب الوجود في الأماكن التي يكثر فيها البعوض مثل المناطق الرطبة ومناطق المياه الراكدة، ارتداء ملابس تغطي معظم مناطق الجسد، واستخدام طارد للحشرات، خاصة في المنازل المرفقة بحدائق.

مقالات مشابهة

  • حاصباني: نطالب بإرشادات سريعة للمواطنين في حال وجود مخاطر
  • فيرسوني تكشف النقاب عن روبوت مبتكر من شركة فيليبس تلبية للطلب المتزايد على حلول المنازل الذكية
  • فقدان 21 صياداً من الخوخة في البحر الأحمر وسط قلق الأهالي ومطالبات بالكشف عن مصيرهم
  • "المبادرات الصحية وتأثيرها الإيجابي على المواطنين" ندوة بأزهر الغربية
  • مثل الصواريخ الموجهة… البعوض يستخدم أنظمة توجيه خاصة
  • البعوض يثير موجة هلع في ولاية أمريكية وتحذيرات من انتشار وباء قاتل
  • زعيم كوريا الشمالية يتعهد بتجهيز قوته النووية لمواجهة أميركا
  • احذر لدغات البعوض.. أصابت أمريكيا بـ3 فيروسات تهدد حياته
  • السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة
  • كوريا الشمالية..أون يتعهد بتجهيز قواته النووية لمواجهة أمريكا