في الوقت الذي يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجمات ضد المدنيين الفلسطنيين في محاولة للوصول للفصائل الفلسطينية وعلى رأسهم يحيى السنوار، القيادي بحركة حماس، كشف تقرير صادر من موقع المجلس اليهودي للشؤون العامة قوة مخطط الفصائل بشكل عام، فضلا عن أن الوضع الحالي في قطاع غزة تحديًا معقدًا بالنسبة لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

 

مخطط الفصائل الفلسطينية

وبحسب المجلس اليهودي للشؤون العامة، بعد أكثر من 80 يومًا من القتال، قدر جيش الاحتلال المدة المحددة للسيطرة على منطقة خان يونس والتي تستغرق عدة أشهر، متطرقة إلى مخطط الفصائل الفلسطينية القتالي والذي عبارة عن مجموعات صغيرة تعمل من خلال شبكة من الأنفاق، وتشن هجمات مفاجئة، وتستخدم مجموعة من الأسلحة وهي: الصواريخ المضادة للدبابات، وقذائف آر بي جي، والمتفجرات، والعبوات الناسفة، والقناصين.

وبسبب المخطط القوي والأسلحة المنوعة يواجه جيش الاحتلال صعوبات في السيطرة على نظام الأنفاق الواسع النطاق؛ إذ يبلغ عمق بعض أجزاء الأنفاق 200 قدم، ويمكن الوصول إليها عن طريق المصاعد، بحسب تقديرات دولة الاحتلال، والتي أشارت إلى أن معلومات الاستخبارية تفيد أن شبكة الأنفاق يتجاوز طولها 500 كيلومتر، مع وجود آلاف الآبار في المنطقة، ويتطلب تدمير هذه الأنفاق استيراد كميات كبيرة من المتفجرات من الخارج.

ما يرغبه جيش الاحتلال 

ولمواجهة هذا التحدي، يدرس جيش الاحتلال عملية إجلاء السكان الفلسطينيين من منطقة خان يونس والتحول إلى غارات كوماندوز مستهدفة، بناءً على معلومات استخباراتية دقيقة، لكنه لم يستطع تنفيذ ذلك لأسباب عديدة منها الأوامر السياسية بالبقاء فوق الأرض لمكافحة تهديد الأنفاق.

ومن بين الأمور التي يرغب بها جيش الاحتلال الوصول إليها وتحقيق أهداف واضحة الوصول إلى أماكن قادة حماس، خاصة يحيى السنوار، وشخصيات بارزة مثل محمد ضيف ومروان عيسى.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جيش الاحتلال الإسرائيلي الفصائل الفلسطينية جيش الاحتلال الاحتلال جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعترف بتضرر قواعد عسكرية..وإيران تعلن تدمير مقاتلات

قال مسؤول في الحرس الثوري الإيراني، الأربعاء، إن الهجوم الصاروخي على إسرائيل الثلاثاء، دمر مقاتلات في قواعد جوية مختلفة.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن مستشار القائد العام للحرس الثوري العميد ابراهيم جباري، أن إيران شنت هجوماً سيبرانياً في إسرائيل على أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية،  أدى إلى إصابة الأهداف.ولفت إلى أن إسرائيل تعرضت لـ"مفاجأة بعد ضرب مراكزها العسكرية المهمة وتدمير حظائر طائرات عسكرية وعدد كبير من المقاتلات الإسرائيلية".

أما في إسرائيل فقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" إن إيران أطلقت نحو 180 صاروخاً على إسرائيل، مستهدفة مناطق مأهولة بالسكان أيضاً.
ونقلت الصحيفة عن الجيش أن الصواريخ أضرت بقواعد عسكرية، ولم تصب المدنيين أو الجنود أوالمقاتلات، بفضل إجراءات استخباراتية وعسكرية مختلفة اتخذها الجيش، مشيرة إلى أن الأضرار التي تعرضت لها القواعد العسكرية، لم تكن تمثل خطراً على سلامتها، وأدائها، ولم تمنعها المقاتلات من الانطلاق منها للإغارة على لبنان وغزة، فور نهاية الهجوم الإيراني.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعترف بتضرر قواعدها الجوية جراء الضربة الإيرانية
  • إسرائيل تعترف بتضرر قواعد عسكرية..وإيران تعلن تدمير مقاتلات
  • إسرائيل تعترف لأول مرة: الهجوم الإيراني أصاب قواعدنا العسكرية
  • فصائل المقاومة الفلسطينية: إطلاق الصواريخ الإيرانية رسالة قوية لردع جرائم “إسرائيل”
  • التعاون الإسلامي تدين اقتحام مجموعات المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك
  • أمنستي تناشد سلوفينيا والجبل الأسود منع رسو سفينة أسلحة متجهة إلى إسرائيل
  • وسائل إعلام العدو الإسرائيلي تعترف بإصابة 4 جنود إسرائيليين بينهم إصابات خطيرة خلال الاشتباكات مع المقاومة الفلسطينية في نابلس
  • أحمد موسى يكشف عن مخطط الاحتلال لمناطق الإخلاء في غزة (فيديو)
  • جيش الاحتلال يشن عمليات برية صغيرة داخل الأراضي اللبنانية
  • مصدران لـCNN: إسرائيل نفذت عمليات برية صغيرة داخل الأراضي اللبنانية مؤخرًا