في إطار رسائل مركز التواصل الصحي، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة رئيس مركز التواصل الصحي الدكتور عبدالله السند عن بدء تسليم المباني الجديدة لمشروع توسعة مستشفى العدان من الجهة المنفذة للمشروع, وذلك على مراحل مختلفة، وفق جدول زمني معد لذلك.

وسلط الدكتور السند خلال الرسالة الثالثة للمركز الضوء على مكونات المشروع الجديد الذي يتكون من 9 مباني ويحتوي على 637 سرير، و21 غرفة عمليات، و16 مرفقا وقسما فنيا، حيث يضم المشروع مباني «الأمومة والطفولة والجراحة العامة والتخصصية، والعلاج الطبيعي والتأهيلي، والمبنى المخصص لمواقف السيارات لمراجعي مبنى العلاج الطبيعي والتأهيلي، ويتسع لـ 580 سيارة وكذلك مبنى إدارة المنطقة الصحية وأدوار مواقف للسيارات تابعة له وتتسع لنحو 1983 سيارة، ومبنى التخزين الاستراتيجي بمساحة نحو 12 ألف متر مربع، ومبنى الشؤون الهندسية ومولدات الطاقة، ومبنى الغازات الطبية، ومبنى آخر منفصل متعدد الأدوار لمواقف السيارات ويتسع لنحو 1083 سيارة.

كما يضم المشروع نحو 200 موقف سيارة لذوي الاحتياجات الخاصة في جميع المواقف المخصصة للسيارات».

«التقدمية» تدين تفجيري إيران منذ 10 ساعات الكويت تدين هجومي «كرمان» منذ 13 ساعة

وأشار الى ان بداية استلام المشروع كان بتاريخ 24 ديسمبر, وستستمر عملية تسليم بقية المباني والأدوار والمرافق تباعا خلال الأيام والأسابيع المقبلة، لافتا الى أن هذا الصرح الطبي يعد إضافة نوعية للخدمات الصحية الحكومية في البلاد، وسيساهم في استكمال جهود النهوض والارتقاء بجودة وتنوع الخدمات الصحية، وتحديدا لقاطني المناطق التي يخدمها مستشفى العدان.

وفي سياق آخر تناول السند تسليط الضوء على الإنجازات الطبية لبرنامج زراعة الكلي في مركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء، وتسجيل رقم قياسي لأول مرة في البلاد عبر إجراء المركز 140 حالة زراعة كلى لمرضى الفشل الكلوي خلال عام 2023.

ونوه إلى أن هذه العمليات كان من بينها عمليات جديدة تتم لأول مرة في دولة الكويت، أبرزها حالة زراعة بنكرياس مع الكلى، وحالة زراعة بنكرياس بعد زراعة الكلى، وحالة زراعة كلى مع ترميم للمسالك البولية، وتكوين مثانة جديدة من الأمعاء وزراعة الحالب فيها، إلى جانب 5 حالات استئصال للكلى وزراعة كلى جديدة في نفس الوقت، وحالة استئصال ورم خبيث متشعب بالكلى المزروعة سابقا وإجراء 9 حالات زراعة كلى لأطفال يعانون من الفشل الكلوي.

وأكد السند أن جميع الحالات السابقة تكللت بالنجاح بنسبة تجاوزت 97 في المئة، موجها الشكر لفريق جراحي زراعة الأعضاء في مركز حامد العيسى وأطباء أمراض الكلى وأطباء وفنيي التخدير وأطباء ومنسقي وحدة توفير الأعضاء وطاقم تمريض العمليات والأجنحة وطاقم أطباء وفنيي المختبرات والصيادلة ورئيسة قسم زراعة الأعضاء الدكتورة سجى سرور ولكل من ساهم في هذه النجاحات، مثمناً أيضا دور وجهود الجمعية الكويتية لزراعة الأعضاء.

من جانب آخر، أعلن السند عن تدشين خدمة العلاج الشامل لأسنان الأطفال واليافعين دون الـ 15 سنة من العمر من ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال الذين يعانون من بعض الأمراض الأخرى ويتطلب علاجهم رعاية طبية متخصصة وذلك في مركز جابر الأحمد التخصصي لطب الأسنان.

ولفت إلى أن هذه الخدمة تعد ثمرة من ثمار التعاون المشترك بين مركز جابر الأحمد التخصصي لطب الأسنان وبين مستشفى جابر الأحمد وإدارة طب الأسنان، مشيرا الى توافر هذه الخدمة أيضا في المراكز التخصصية لطب الأسنان في مستشفيات العدان والأميري والفروانية والجهراء.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: زراعة الأعضاء زراعة کلى

إقرأ أيضاً:

وكيل «وصحة الشرقية» يوجه بخصم حافز الإشراف لمدير مستشفى بلبيس المركزي

وجه الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بخصم حافز الإشراف لمدير مستشفى بلبيس والمدير المناوب، وذلك أثناء مروره على مستشفى بلبيس المركزي، لمتابعة انتظام سير العمل والخدمات الطبية المقدمة للمرضى به.

غلق الأبواب الخارجية لبنك التجميعي

وتفقد وكيل وزارة الصحة عددا من الأقسام بمستشفى بلبيس المركزي، وتلاحظ غلق الأبواب الخارجية لبنك التجميعي، وغلق الباب الخارجي للعيادات الخارجية، ما يؤدي لتأخر حصول المواطنين على الخدمة، وعدم الالتزام بخطوط السير المحددة لمرضى العيادات الخارجية، كما لاحظ وكيل الوزارة أثناء تفقده قسم الاستقبال والطوارئ وجود تكدس من المواطنين داخل القسم، مع وجود بعض السلبيات به.

خصم حافز الإشراف لمدير المستشفى

وقرر وكيل وزارة الصحة خصم حافز الإشراف لمدير مستشفى بلبيس والمدير المناوب لضعف إشرافهما على المستشفى، وظهر ذلك جليا في قسم الاستقبال والطوارئ.

مقالات مشابهة

  • التائب: صرف شحنة مواد لمشروع تطوير البنية التحتية للشبكة الكهربائية في زوارة
  • “التخصصي” يجري أكثر من 5000 عملية زراعة كلى ناجحة
  • السوداني يترأس الاجتماع الدوري لمشروع طريق التنمية الذي سيكمل في 2050
  • عضو «زراعة النواب»: الحكومة الجديدة تواجه تحديا كبيرا لتحقيق الأمن الغذائي
  • مناقشة الخطة التنفيذية لمشروع تشجير مدينة الحديدة ومداخل المديريات 
  • وكيل «وصحة الشرقية» يوجه بخصم حافز الإشراف لمدير مستشفى بلبيس المركزي
  • رئيس قوة الإطفاء بالتكليف: ربط أنظمة الحريق بالمباني مع “الإطفاء” يساهم بحماية الأرواح والممتلكات
  • الحكومة: 890 مليون دولار التكلفة المبدئية لمشروع الأمونيا الخضراء
  • بشرى مالية من وزير الصحة.. هذا ما أعلنهُ
  • نائب رئيس جامعة أسوان لشئون التعليم يشهد الجلسة الختامية لمشروع تنمية قدرات الطاقة الحرارية الأرضية في مصر