شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن بحيرة الحبانية تواجه أزمة مياه حادة تهدد وجودها، بغداد المسلة الحدث تواجه بحيرة الحبانيَّة الواقعة شرق مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، أزمة مياه حادّة بسبب عدم إطلاق حصصها المائيَّة عن طريق .،بحسب ما نشر المسلة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات بحيرة الحبانية تواجه أزمة مياه حادة تهدد وجودها، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

بحيرة الحبانية تواجه أزمة مياه حادة تهدد وجودها

بغداد/المسلة الحدث: تواجه بحيرة الحبانيَّة الواقعة شرق مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، أزمة مياه حادّة بسبب عدم إطلاق حصصها المائيَّة عن طريق نهر الفرات ما يهدِّد وجودها، في ظلِّ قلة أعداد السائحين الوافدين إليها أيضاً.

وقال مدير المدينة السياحية في الحبانية مؤيد المشوح في تصريح تابعته المسلة، إن البحيرة تواجه حالياً أزمة مياه حادة تهدد وجودها بنسبة 100 بالمئة، بعد أن كانت وجهة سياحية يرتادها السائحون من مختلف المحافظات بسبب انخفاض المناسيب وارتفاع نسبة التبخر نظراً لارتفاع درجات الحرارة، وابتعاد المياه عن الساحل بمسافة 500 ـ 600 متر.

وأضاف أنَّ وزارة الموارد المائية لم تطلق منذ العام الماضي حصص المياه إلى البحيرة، لذا فإنَّ البحيرة قد تخرج عن الخدمة لعدم قدرة الوزارة على فتح سدة الرمادي ونقل المياه عبر ناظم الورار باتجاهها بفعل انخفاض منسوب نهر الفرات، وأسهم ذلك أيضاً بنزوح سكان المناطق القريبة من قراهم إلى مدينة الرمادي.

وأوضح أنَّ إدارة البحيرة اضطرت إلى مد أنابيب لغرض سحب المياه عبر محطات الضخ من البحيرة إلى حدائق المدينة لسقي المزروعات، فضلاً عن الاعتماد على المياه الجوفية من خلال حفر خمس آبار، بالتعاون مع محافظة الأنبار، مع صيانة وتأهيل محطة الفلوجة بهدف ضخ المياه من نهر الفرات إلى المدينة لغرض الاستخدامات البشرية.

كما توجه هوار جنوب العراق جفاف تاريخي تضاءلت معه أعداد حيواناته بشكل كبير، حيث لم يبقى سوى مسطحات قليلة من المياه تتصل في ما بينها بممرات مائية نمت من حولها نباتات القصب.

وللسنة الرابعة على التوالي، يلقي الجفاف بظلاله الثقيلة على الأهوار ويقضي بطريقه على الجواميس التي يستخدم حليبها في إعداد قشطة القيمر المحبّبة لدى العراقيين.

ويتأمل محمد حميد نور البالغ من العمر 23 عاماً، المشهد الكارثي.. أمام قساوة الواقع، يترجّى الله قائلاَ: تبقى فقط رحمة الله.. فخلال بضعة أشهر فقط فقد الشاب ثلاثة أرباع قطيعه من الجواميس، منها ما نفق، ومنها ما اضطر على بيعه.

ومع استفحال الجفاف في الأهوار، ترتفع نسبة الملوحة في المياه، وتنفق الحيوانات التي تشرب من منابع تكون فيها الملوحة عالية جداً.

وقالت الأمم المتحدة خلال الأسبوع الحالي إن موجة الجفاف الحالية هي الأسوأ منذ 40 عاما والوضع مقلق على صعيد الأهوار التي خلا 70 % منها من المياه.

وتشير آخر التقديرات إلى أن مساحة الأهوار تبلغ اليوم حوالى 4 آلاف كيلومتر مربع، بتراجع عن 20 ألف كيلومتر مربع خلال تسعينات القرن الماضي. ولا يزال يقطنها نحو بضعة آلاف من المعدان فقط.

ويعود هذا التراجع خصوصاً إلى ارتفاع درجات الحرارة وشح الأمطار، ما دفع في السنوات الأربع الأخيرة الأهوار نحو الخراب، فيما كانت تعاني أصلاً بفعل سدود بنتها الجارتان تركيا وإيران على نهري دجلة والفرات، بالإضافة إلى إدارة تقليدية للمياه يرى الخبراء أنها غير مناسبة.

وبلغت الحرارة في الأهوار الوسطى أواخر حزيران/يونيو، 35 درجةً مئوية عند الفجر، لكنها لامست الخمسين خلال النهار.

وتصنّف الأمم المتحدة العراق من بين الدول الخمس الأكثر تضرراً من بعض تداعيات التغير المناخي، فالأمطار قليلة جدا، وبحلول العام 2050، من المتوقع أن يزداد معدّل الحرارة السنوي بدرجتين ونصف الدرجة المئوية، وفق البنك الدولي.

يتراجع مستوى الأهوار الوسطى ونهر الفرات، مصدر تغذيتها الرئيسي، بمعدّل “نصف سنتمتر في اليوم”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتض

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الأوبرا: قرب نفاد تذاكر بحيرة البجع لفرقة باليه سان بطرسبرج الروسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت دار الاوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد اقتراب نفاذ تذاكر عروض بحيرة البجع لفرقة باليه سان بطرسبرج الروسية والمقامة على مدار 4 ايام بالقاهرة والاسكندرية فى الثامنة والنصف مساء الاربعاء ، الخميس ، الجمعة 2 ، 3 ، 4 اكتوبر على المسرح الكبير ومساء السبت 5 اكتوبر على مسرح سيد درويش اوبرا الاسكندرية .

وقالت الدكتورة لمياء زايد إن نسبة اشغال المسرح الكبير واوبرا الاسكندرية بلغت 96 ‎%‎ حتى الان ومن المنتظر اكتمال حجز كافة المقاعد خلال الساعات القادمة مما يعكس رغبة الجمهور فى تلقى جرعة ابداعية جادة ، واشارت ان الاقبال على مختلف الوان فنون الاوبرا يؤكد ارتفاع الوعى الجمعى كما يعبر عن قدرة افراد المجتمع على انتقاء المواد الفنية الراقية ، مضيفة ان الاوبرا على مدار تاريخها نجحت بفنونها المميزة فى اجتذاب شرائح عمرية واجتماعية متنوعة .

من جانبها اعربت كيريل سافين المدير الفنى لفرقة باليه سان بطرسبرج عن سعادتها بزيارة مصر وتقديم عروض على ارضها ، وأكدت أن الاوبرا المصرية باتت احد اهم دور الاوبرا فى العالم بما تملكه من امكانات فنية وبشرية ، مشيرة الى اهمية الثقافة والفنون فى مد جسور التواصل بين البشر رغم اختلاف اللغات ، واوضحت قدرة الابداع على الارتقاء بالمشاعر الانسانية ونشر القيم النبيلة فى المجتمعات .

مقالات مشابهة

  • ذي قار تتخذ جملة من القرارات المهمة أبرزها مضاعفة مبالغ إنعاش الأهوار لـ100 مليار
  • البحيرة تكرم 12 طالبًا مبتكرًا لمشروعاتهم المتميزة في مجالات المياه والطاقة
  • لغز جديد..اكتشاف حفر غامضة في قاع بحيرة ميشيغان
  • لمشروعاتهم المتميزة.. محافظ البحيرة تكرم 12 طالبًا مُبتكرًا في مجالات المياه والطاقة
  • محافظ البحيرة تكرم 12 طالبًا مبتكرًا لمشروعاتهم المتميزة في مجالات المياه والطاقة
  • رئيس مياه شرب الإسكندرية: المياه آمنه ونعاني من كثافه الاستهلاك بسبب نزوح السودانين
  • أزمة جديدة تهدد فيلم رانيا يوسف وسمية الخشاب المنتظر
  • الغلاء الفاحش.. أزمة أخرى تواجه لبنان
  • قطع مياه الشرب عن 4 مناطق في البحيرة لأعمال الصيانة
  • الأوبرا: قرب نفاد تذاكر بحيرة البجع لفرقة باليه سان بطرسبرج الروسية