يناير 4, 2024آخر تحديث: يناير 4, 2024

المستقلة/- قدم المركز العراقي الاقتصادي السياسي، اليوم الخميس، مقترحاً لتغيير آلية تسليم الدولار للمسافرين في المطارات العراقية، فيما سجل عدة ملاحظات على الآليات المعتمدة حاليا.

وقال مدير المركز وسام حدمل الحلو في بيان، إن “آلية تسليم الدولار الخاص بالمسافرين شهدت في الأشهر الماضية الكثير من التعقيد ولم توفره لكثير من مستحقيه للأغراض التي سمح بها البنك المركزي”.

وأضاف الحلو أن “الآلية اعتمدت الروابط التي تُفتح بأوقات محدودة ما يتسبب بالضغط الكبير عليها وحرمان كثيرين القدرة على الدخول والحجز لطلب الدولار، وكذلك تحديد المصارف لأعداد معينة يسمح لها بالشراء، ومن ثم إغلاق التقديم وفق ما جاء بشكاوى كثيرين وصلت المركزي العراقي”.

وتابع الحلو أنه “وبناءً على ذلك يقترح المركز آلية اخرى بسيطة ومحمية بالوقت نفسه وأن تكون بإشراف البنك المركزي العراقي والجهات المختصة في المطارات العراقية”، موضحاً أن “الآلية المقترحة تتضمن تمكين المسافر الذي تنطبق عليه الشروط من طلب حاجته من 3 آلاف دولار أمريكي المخصص له ويقوم المسافر بجلب مبلغ بما يعادله من الدينار العراقي وتسليم وتسلم بشكل فوري من داخل المطار بعد ختم جوازه بالمغادرة وإبراز الختم والتذكرة و(البوردنك) لمنافذ المصارف الموجودة في المطارات والتي يتواجد موظفوها على مدار 24 ساعة”.

ولفت الحلو إلى أن “هذا الإجراء سوف يسهل طريقة تسلم المسافرين للدولار و يضمن عدالة التوزيع وعدم اضطرار غالبية المسافرين لشراء الدولار من السوق السوداء بفارق كبير عن السعر الرسمي ما يشكل ضغطا يمثل أحد العوامل التي ساهمت برفع سعر الصرف منذ أشهر”.

ويرى مراقبون أن مقترح المركز العراقي الاقتصادي السياسي يُعد حلاً عملياً وفعالاً لمعالجة المشاكل التي تعاني منها الآلية الحالية لتسليم الدولار للمسافرين، حيث من شأنه أن يضمن عدالة التوزيع وسهولة الإجراءات.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

ابتكار عراقي يحول النفايات البلاستيكية الى وقود للكهرباء

بغداد اليوم- بغداد

ابتكر مهندسون عراقيون، جهازاً قادر على تحويل المخلفات البلاستيكية الى وقود يستعمل بمجالات عدة بينها الكهرباء. 

وقالت معاونة رئيس مهندسين مركز البحث والتطوير النفطي، رسل موفق خزعل في تقرير متلفز عرضته شبكة الـ"بي بي سي" البريطانية، وتابعته "بغداد اليوم"، ان "الفريق في مركز البحث، تمكن مؤخراً من ابتكار جهاز لاعادة تدوير النفايات البلاستيكية ويعمل بالتحلل الحراري المضغوط".

وبينت، ان "كل 10 آلاف كغم من المخلفات البلاستيكية ينتج عنها 7600 ليتر من النفط و2224 ليتر من الغاز و176 كغم من الفحم، ويمكن استخدامها لانتاج 14 ميكاواط من الطاقة الكهربائية و6 ميكاواط تستخدم ضمن نفس المحطة و8 ميكاواط صافي من انتاج الطاقة".

ونوهت الى انه "يمكن دخول الوقود المنتج من البلاستيك لوقود الأفران وغيرها" مؤكدة ان "التجارب المختبرية اثبتت كفاءة الوقود المنتج من المخلفات البلاستيكية" مشيرة الى، ان "المنتج يضاهي الوقود التقليدي المشتق من النفط".

ويكلف تنفيذ هذا الابتكار نحو 20 مليون دولار ومن المتوقع ان يسترد تكلفة تنفيذه خلال 3 سنوات، بحسب مركز البحث العراقي.

وعملية استخلاص الوقود من المخلفات البلاستيكية سيصحابها دخان ملوث للهواء لكن خبراء في مجال البيئة قللوا من تأثير هذا التلوث مقارنة بالوقود التلقيدي شريطة بناء معامل التدوير هذه بعيداً عن المدن والمناطق السكنية. 

وتشير تقديرات الى ان العراق ينتج 40 مليون طن من النفايات الصلبة سنوياً وتشكل تحدياً خطيراً على البيئة والصحة العامة ومنها السرطان والتشوهات الجينية فضلا عن تأثيرها على التنوع البيولوجي.

مقالات مشابهة

  • ابتكار عراقي يحول النفايات البلاستيكية الى وقود للكهرباء
  • البنك المركزي يصدر تعليمات حول مراجعة عمليات الصرف وكذلك آلية جديدة لتوفير العملة الأجنبية للمسافرين ..
  • البنك المركزي: تسليم الدولار للمسافرين سيكون حصراً عبر منافذ الشركات والمصارف في المطارات
  • محافظ قنا: آلية جديدة للتواصل مع المواطنين والإعلام
  • المركزي العراقي يوضح الآلية الجديدة لتسليم دولار المسافرين
  • البنك المركزي يوجه شركات الصرافة بالعمل بآلية بيع الدولار للمسافرين (وثيقة)
  • البنك المركزي يوجه شركات الصرافة بالمضي في آلية منح الدولار للمسافرين بالمطارات (وثيقة)
  • خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه
  • خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه - عاجل
  • أبرزها قرار البنك المركزي .. ثلاثة أسباب وراء ارتفاع الدولار امام الدينار العراقي