السوق السياحي بالأقصر من الأماكن المهمة والرئيسية في برنامج الزيارات للسائحين، لما يتمتع به من شهرة عالمية فذلك السوق يعكس براعة أحفاد المصريين القدماء في فن نحت التماثيل الفرعونية، والتي من شدة جودتها والحرفية المصنوعة بها لا تستطيع أن تفرق بينها وبين الأصلية، وتجد أيضًا كل ما تحتاجه من هدايا وعاديات وملابس تقليدية وتراثية وجلود طبيعية ومعادن وأحجار كريمة، إضافة إلى أهم ما يميز هذا السوق وهو العطارة والفضيات والمنتجات اليدوية.

يقع السوق السياحي في محافظة الأقصر، بجوار ساحة سيدي أبو الحجاج الأقصر، وخلف معبد الأقصر، كما يضم أكثر من 150 بازار ومحال تجارية، فذلك السوق هو وجهة السائحين لاقتناء الهدايا التذكارية التي تحمل الطابع المصري الأصيل، وعند زيارتك للسوق السياحي ستجد، وبازارات التحف الفرعونية والألباستر والبرديات من أهم المحال في السوق السياحي، تجد بها تشكيلة كبيرة ورائعة من التحف الفرعونية المقلدة بمهارة ودقة من أحفاد الفراعنة، إذ تصنع بشكل يدوي تقليدي وقديم متوارث عن الأجداد بدون تدخل للآلات أو القوالب في مصانع والألباستر بغرب الأقصر، وكذلك البرديات الفرعونية المقلدة التي تحكي عن تاريخ الحضارة المصرية القديمة، ويحرص السائحون على اقتنائها كهدايا لأصدقائهم عند العودة لبلادهم لأنها تحمل الطابع المصري الفريد من نوعه.

بازارات الفضة والأحجار الكريمة

من أول المحال التي تلفت الانتباه عند الوصول للسوق السياحي، هي محال أشغال فضة مصرية مميزة على الطراز الفرعوني من أساور وخواتم على شكل الجعران المقدس وسلاسل بشكل نفرتيتي وتوت عنخ آمون، وتشكيلة رائعة من الأحجار الكريمة التي يحرص السائحون على اقتنائها كتمائم للحظ.

محال العطارة والتوابل 

تلك المحال العتيقة ذات الشهرة الكبيرة، تجذبك ألوانها المبهجة التي توجد بها التوابل أمام المحال على شكل هرمي، يأتي قاصدوها ليس فقط السائحين ولكن أيضًا المصريون من ربوع مصر بأكملها، لشراء الملوخية المجففة، والبامية المجففة، والكركديه، وأنواع التمور المختلفة، والحنة، والزهرة وغيرها، بالإضافة إلى التوابل ذات الروائح النفاذة وكذلك الخلطات التي يشتهر بها أصحاب محال العطارة في الأقصر.

محال الأحذية والحقائب الفرعونية 

أهم ما يميز تلك المحال هو اعتمادها في صناعة الأحذية والحقائب من الجلود الطبيعية، منقوش عليها النقوش الفرعونية، وهناك صنادل «الملك توت عنخ آمون» المقلدة بدقة من الجلد الطبيعي، وأحذية على شكل الأحذية الفرعونية الموجودة في المتاحف الفرعونية، ويحرص السائحون على شرائها كتذكار لزيارتهم للأقصر.

محال الملابس التراثية والتقليدية

لا تختلف تلك المحال عن الموجودة في خان الخليلي بالقاهرة، فبها كل الأزياء التراثية والتقليدية من كل أقاليم مصر، فبها الجلابيات الصعيدي وأزياء الإسكندرية القديمة، وكذلك أزياء الرقص الشرقي، والأزياء النوبية ذات الألوان الرائعة كزي "بكار"، وأيضًا بها الإكسسوارات كالخلاخيل وعصا الرقص وحزام الرقص المزين وغيرها.

بازارات الصناعات اليدوية

وبها تجد كل ما تريده لتزيين المنزل من «فازات للورود وأباجورات، والشمعدان»، مصنوعة بطريقة يدوية، وكذلك الإكسسورات من العقود والسلاسل و الخواتم وتمائم الحظ، وكذلك اللوحات المرسوم عليها المعابد المصرية القديم أو منقوش عليها الآيات القرآنية.

المقاهي الشعبية والمطاعم

السوق السياحي بالأقصر هو المكان المثالي للتسوق وكذلك أخذ الاستراحة في مكان يشعرك بالعراقة والأصالة ويفصلك عن العالم الحالي، في مقاهي شعبية تحمل الطابع العربي الأصيل، وعلى صوت كوكب الشرق تحتسى مشروب الشاي بالنعناع المميز، مما يجذب العديد من السائحين إليها وكذلك المصريين، وتوجد به مطاعم الكل الشرقي والمشويات لأخذ استراحة الغداء أو العشاء بعد التسوق.

كما يضم السوق السياحي أيضًا محال للمفروشات والسجاجيد، ومحال الملابس، ومحال الأدوات المنزلية وغيرها من المحال التجارية المختلفة، ويقصده أهالي الأقصر لشراء ما يلزمهم من لوازم المطبخ او تزيين المنزل وفرشه فالأسعار به لا تختلف عن الموجودة في باقي محال المدينة، ولكن به أفضل المنتجات، ما يجعله الوجهة الأمثل للتسوق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأقصر السوق السياحي السوق السیاحی

إقرأ أيضاً:

خلصوا عليه بقوالب الطوب..مقتل مُسن على يد 2 من أشقائه ونجل اخيه بالأقصر بسبب الميراث


ألقت مباحث الأقصر القبض على رجل وشقيقته، ونجل الأول، لتورطهم في مقتل شقيقهم المسن، رشقا بالحجارة، بعد نشوب مشاجرة بالشارع لخلافات على الميراث بمركز إسنا.

تعود تفاصيل الواقعة عندما تلقى مساعد وزير الداخلية مدير أمن الأقصر، إخطارا من مدير المباحث الجنائية بمديرية أمن الأقصر، يفيد عند مستشفى ارمنت التخصصي بوصول المدعو «ع م.ج» 65 عاما، مزارع ومقيم أبو زعفه دائرة مركز إسنا مصاب كسر بعظام الجمجمة ونزيف بالمخ، وتوفى متاثرًا بإصابته عقب وصوله المستشفى.


عقب تقنين الإجراءات وبالإنتقال والفحص وسؤال نجله «م.ع.م.ج» حاصل على بكالوريوس علوم زراعية ومقيم بذات الناحية اتهم كل من، «ع.م.ج»  46 عاما مزارع شقيق المتوفي، والثاني «م.ع.م.ج»18 عاما، طالب، نجل شقيق المتوفي، والثالثة المدعوه  «س.م.ج.» 40 ربة منزل، شقيقة المتوفي، وجميعهم مقيمون بذات الناحية 
بالتعدي علي والده مما احدث اصابته التي أدت لوفاته، وذلك اثر حدوث مشادة كلامية فيما بينهم تطورت إلى مشاجرة بسبب خلاف على منزل «ميراث» كائن بذات الناحية قام على اثرها المتهمين بقذف بعض الحجارة «قوالب طوب»  تجاه المتوفى اصابته برأسه.


وتمكن ضباط وحدة مباحث مركز شرطة اسنا من ضبط المتهمين سالفي الذكر، وبمواجهتهم اقروا بارتكاب الواقعة بسبب خلافات على الميراث، تم تحرير المحضر اللازم وجاري والعرض علي النيابة العامة لمباشرة التحقيقات بإشراف من المحامي العام لنيابات الأقصر.

 

مقالات مشابهة

  • المدرب الأفضل في «يورو 2024».. «الوطني» و«الأصغر» و«الأحدث»!
  • ضبط 3 أشخاص شرعوا في قــ ــتل عامل بالأقصر
  • شرطة المرافق بالأقصر: تحرير 2617 مخالفة خلال يونيو
  • معلمو الأقصر يناشدون وزير التعليم بإرجاء الإعلان عن مسابقة الوظائف الإشرافية
  • وزيرة الثقافة: مهرجان العلمين أصبح وجهة سياحية هامة لآلاف السائحين من مصر والعالم
  • سبق اتهامه في 16 قضية.. ضبط مسجل خطر بحوزته 2 كيلو حشيش بالأقصر
  • عين دربات.. وجهة سياحية ذات مناظر ساحرة بمحافظة ظفار
  • ضبط مصنع زيوت سيارات مخالف في البياضية بالأقصر
  • 1 يوليو 2024.. المملكة العربية السعودية وجهة سياحية رسمية للسياح من جمهورية الصين الشعبية
  • خلصوا عليه بقوالب الطوب..مقتل مُسن على يد 2 من أشقائه ونجل اخيه بالأقصر بسبب الميراث