الاقتصاد نيوز _ بغداد

كشفت مستشار وزارة الزراعة والموارد المائية في حكومة الإقليم شيماء جمال كوخة، عن نجاحها بتصدير منتجات ومحاصيل زراعيَّة مختلفة وبكميات كبيرة إلى الاتحاد الأوروبي ودول عربيَّة خلال العام الماضي، معلنة إبداء دول أفريقيَّة رغبتها باستيراد محصول البطاطا من كردستان.

وقالت كوخة، إنَّ محافظات الإقليم نجحت خلال العام الماضي بتصدير أنواع مختلفة من المنتوجات والمحاصيل الزراعية المطلوبة إلى الاتحاد الأوروبي ودول عربية عدة"، كاشفة عن إبداء دول أفريقية رغبتها باستيراد محصول البطاطا من الإقليم"، بحسب صحيفة الصباح الرسمية".

وبينت أنَّ "المنتوجات والمحاصيل تأخذ بعض الوقت لإعدادها للتصدير، إذ توجد مراحل عدة تمرّ بها عملية تصديرها وكل مرحلة تحتاج إلى تعبئة وتغليف وعرض على لجنة من دائرة وقاية المزروعات المشتركة بين حكومة الإقليم والمركز لفحص المنتج، لتأكيد أنه ضمن المواصفات القياسية المطلوبة للتصدير".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

تضع 2000 بيضة.. نقيب الفلاحين يكشف خطورة دودة الحشد على المحاصيل

كشف حسين عبد الرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين، عن خطورة دودة الحشد على المحاصيل الزراعية.

وقال أبو صدام إن دودة الحشد تمثل خطورة كبيرة على المحاصيل الزراعية في مصر، لافتا إلى أننا حذرنا منها قبل دخولها إلى مصر حيث دخلت مصر مايو 2019 قادمة من السودان.

وأضاف نقيب الفلاحين في تصريح خاص لـ«الأسبوع»، أن دودة الحشد دخلت إلى إفريقيا عام 2016 قادمة من القارة الأمريكية، موضحًا أنها منتشرة الآن في كل شبر زراعي في مصر ولا بد من التعامل معها.

وأوضح أبو صدام، أن دودة الحشد هي أخطر الحشرات التي تهدد محصول الذرة في مصر وسرعتها تصل إلى 100 كم في اليوم وتضع أنثى الحشرة نحو 2000 بيضة، خلال فترة حياتها والتي لا تزيد عن 30 يوما في الصيف و90 يوما في الشتاء، مشيرًا إلى أنها تصيب وتتغذي على أكثر من 80 نوع من النباتات والمحاصيل المزروعة في مصر.

وأشار نقيب الفلاحين إلى أن سبل انتشارها يرجع إلى سرعة تكاثرها وقوة سرعتها في الطيران مع عدم جدية مكافحتها من وزارة الزراعة والاستهانة بها وضعف الإرشاد والتوعية بهذه الحشرة، منوها إلى أن هذه الحشرة تنشط ليلا وتنتقل من مكان إلى مكان وتختبي اليرقات في جوف عود الذرة مما يصعب مكافحتها بالطرق التقليدية، مؤكدا أن أنسب طريقة لمكافحة تلك الحشرة هو الرش اليدوي ورش المبيدات في جوف العود للقضاء على اليرقات بشكل مباشر مع تبكير الزراعة والتحميل على البقوليات وزراعة الأصناف مبكرة النضج وجمع الأعواد المصابة وحرقها.

مقالات مشابهة

  • نائب كردي سابق:المحكمة الاتحادية تجامل حكومة البارزاني في شأن توطين الرواتب
  • تضع 2000 بيضة.. نقيب الفلاحين يكشف خطورة دودة الحشد على المحاصيل
  • تسويق أكثر من 85 ألف طن من القمح لمركزي حبوب درعا
  • أسعار الذهب تواصل الارتفاع في الأسواق العراقية
  • تعرف على أسعار صرف الدولار في الأسواق العراقية
  • الإجمالي 611 ألف طن.. استمرار توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون محافظة الشرقية إلى 610870 ألف طن
  • أسيوط: توريد 192 ألف طن قمح للشون والصوامع حتى الآن
  • إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • حكومة البارزاني تقرر توحيد رواتب متقاعدي الإقليم مع أقرانهم في باقي المحافظات