ينتظر العالم مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، بعد الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا على إسرائيل بشأن العدوان على غزة، وسط تساؤلات عن صحيفة الادعاء التى تقدمها جنوب أفريقيا للاستناد إلى اتهامتها.

وأفادت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية بأن جنوب أفريقيا تستند على تصريحات وتعليقات علنية قالها مسؤولين وأعضاء في الكنيست وصحفيين وجنود، وحتى على مطربين إسرائليين، إذ خصصت الدعوة فصلا كاملا تحت عنوان «التعبير عن نية الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني من قبل مسؤولي الدولة الإسرائيلية و101 شخصا آخر».

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الالتماس تتضمن أدلة على نية مسؤولي الاحتلال لارتكاب إبادة الجماعية وسواء الاستمرار فيها أو الفشل في منعها كانت كبيرة وعلنية منذ أكتوبر 2023. تصريحات النوايا هذه، وعندما يقترن ذلك بمستوى القتل والتشويه والتشريد والدمار على الأرض، إلى جانب الحصار، فإن ذلك دليل على تفاقم الإبادة الجماعية واستمرارها.

أبرز التصريحات التي استندت إليها جنوب أفريقيا

ومن بين من تلك التصريحات ما كتبه وزير التراث عميحاي إلياهو عبر «فيسبوك»: «شمال قطاع غزة أجمل من أي وقت مضى. كل شيء يتم تفجيره وتسويته، مجرد متعة للعين. يجب أن نتحدث عن اليوم التالي»، بالإضافة إلى تصريح وزير الطاقة والبنية التحتية الإسرائيلي السابق ووزير الخارجية  الحالي يسرائيل كاتس، عبر منصة «إكس»: «أُمر جميع السكان المدنيين في غزة بالمغادرة على الفور، سنفوز لن تصلهم قطرة ماء ولا بطارية واحدة حتى يرحلوا عن العالم».

وهناك تصريح النائب عن حزب الليكود نسيم فاتوري:«الآن لدينا جميعا هدف مشترك واحد، محو قطاع غزة من على وجه الأرض».

وكانت جنوب إفريقيا طالبت الجنائية الدولية بإصدار أمر عاجل يعلن أن إسرائيل تنتهك التزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948، في عدوانها على غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محكمة العدل الدولية الاحتلال الإسرائيلي غزة العدوان على غزة الجنائية الدولية

إقرأ أيضاً:

تدخل في صلاحيات الأمير.. السجن 4 سنوات بحق نائب كويتي سابق

قضت محكمة كويتية، اليوم الاثنين، بسجن النائب السابق، وليد الطبطبائي، لمدة أربع سنوات بتهمة "التدخل في صلاحيات أمير البلاد" وقالت وسائل إعلام محلية، إن الحكم صادر عن محكمة الجنايات، ما يعني أنه سيحتاج لدرجتي تقاض في الاستئناف والتمييز قبل أن يكتسب صفة القطعية.

وواجه الطبطبائي الذي تم توقيفه قبل نحو شهر، اتهامات من النيابة العامة، إثر تغريدة كتبها عبر منصة "إكس" تضمنت التدخل في صلاحيات الأمير.

ونفى الطبطبائي أن تكون التغريدة تعود إليه، وقال إنها مفبركة عبر برامج معالجة الصور (الفوتوشوب).

والطبطبائي، أكاديمي كويتي محسوب على التيار الإسلامي في البلاد، وسبق أن واجه اتهامات وسجن سابقًا بسبب تغريدات سياسية له.

وأصدر أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الصباح، الشهر الماضي، أمرًا أميريًّا بحل مجلس الأمة وتعليق العمل ببعض مواد الدستور المتعلقة بالمجلس بشكل مؤقت، في أعقاب أزمة سياسية متواصلة بين الحكومة ومجلس الأمة المنتخب.

مقالات مشابهة

  • الـPPS يعلق على رسو باخرة إسرائيلية: لا تستقيم أي علاقات مع كيان صهيوني يرتكب جرائم الإبادة الجماعية
  • زاخاروفا: نظام كييف يمارس الإبادة الجماعية بحق شعبه ولا يهتم بمصير البلاد
  • إسرائيل.. محتجون على قانون التجنيد يكوّمون روث الحيوانات أمام منازل الوزراء (صور)
  • حقوق الإنسان تدعو لموقف دولي فاعل لوقف حرب الإبادة والتجويع في قطاع غزة
  • أمريكا تساعد إسرائيل على إبادة الفلسطينيين
  • جيش الاحتلال يدفن سيارات الإسعاف في خانيونس / فيديو
  • المحكمة العليا في إسرائيل تقضي بتجنيد طلاب المدارس المتشددة بالجيش
  • إحراق وتجريف معبر رفح تأكيد على نية الاحتلال الإبادة الجماعية
  • تدخل في صلاحيات الأمير.. السجن 4 سنوات بحق نائب كويتي سابق
  • بسبب حرب غزة.. إسرائيل تواجه أزمات غير تقليدية أبرزها هروب للأثرياء