أفادت مصادر محلية في محافظة إب، وسط اليمن، الأربعاء 3 يناير /كانون الثاني 2024، بأن ملاك العقارات والأراضي في المحافظة الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، يتعرضون لعمليات ابتزاز وفرض إتاوات مالية كبيرة، خلال السنوات الأخيرة.

وبحسب المصادر، فإن هذا الأمر أثر على أسعار العقارات التي تراجعت هي الأخرى خلال العامين الماضيين بشكل كبير.

ووفقا للمصادر، فإن حركة بناء العقارات في محافظة إب، توقفت فيما أعلن كثير من المقاولين إفلاسهم، جراء الإتاوات المالية الكبيرة التي فرضتها مليشيا الحوثي على سوق العقارات.

وقالت، إن عملية بناء العقارات توقفت بصورة شبه كلية بعد طفرة شهدتها المحافظة خلال السنوات الأخيرة في المحافظة التي يغترب معظم أبنائها خارج الوطن.

وأوضحت، أن توقف البناء جاء بعد فرض مليشيا الحوثي مبالغ كبيرة مقابل رسوم تراخيص بناء، فضلا عن ضرائب جائرة بقيمة 20 في المئة على بيع وشراء العقارات.

وأشارت المصادر إلى أن تلك الإجراءات تسببت بتوقف عمليات البناء ولجوء عدد كبير من المقاولين إلى بيع معداتهم.

وشهدت محافظة إب طفرة بناء خلال السنوات الأخيرة تأثرا باستقبال عدد كبير من النازحين واستثمار المغتربين في العقارات بعد ارتفاع أسعار الصرف الذي طرأ مع بداية الحرب.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

مصادر مارب برس:  المليشيات الحوثية تنسحب من عدة مواقع جنوب محافظة مأرب بعد ساعات من استعادة العمالقة لجبل عراش

 

قال مصدر ميداني، الثلاثاء 2 يوليو/تموز 2024، إن قوات ألوية العمالقة ومحور سبأ، تمكنت من استعادة السيطرة على مواقع استراتيجية بين مديريتي حريب والعبدية جنوب محافظة مأرب، بعد ساعات من سقوطها بيد مسلحي جماعة الحوثي المصنفة عالميًا في قوائم الإرهاب.

وأكد المصدر لـ“مارب برس” أن قوات العمالقة ومحور سبأ تمكنت من استعادة السيطرة على جبل "عراش" بعزلة "الجفرة" التابعة لمديرية العبدية جنوبي محافظة مأرب، عقب معارك عنيفة خاضتها مع مسلحي جماعة الحوثي.

وأضاف أن الحوثيين وعقب دحرهم من جبل عراش، انسحبوا فجر اليوم الثلاثاء، من موقعي "القرن والذراع" إلى مواقعهم التي يتمركزون فيها منذ دحرهم من عزلة الجفرة أواخر يناير/كانون الثاني 2022م، على يد قوات العمالقة الجنوبية بدعم من قوات التحالف العربي بقيادة السعودية.

وأشار المصدر إلى أن قوات العمالقة فرضت سيطرة كاملة على كافة المواقع التي تتمركز فيها منذ عامين، فيما تراجع الحوثيون إلى مواقعهم السابقة، في جبلي "رضم وضعن"، مؤكداً عودة الهدوء إلى المنطقة.

وذكر أن المعارك التي شهدتها منطقة “الجفرة” أمس، أسفرت عن قتيلين من قوات العمالقة وهما: "عبدالوهاب احمد محمد عوض باعلي" و "خالد محمد القميشي" وإصابة 3 آخرين، في حين سقط العشرات من عناصر الحوثي بين قتيل وجريح. 

وأمس الإثنين، شنت جماعة الحوثي المصنفة دوليًا في قوائم الإرهاب، هجوماً مباغتاً على منطقة الجفرة في العبدية جنوبي مأرب، تمكنت خلاله من السيطرة على جبل العراش وموقعي الذراع والقرن. 

وقالت قوات العمالقة، في بيان اطلع عليه “بران برس”، إنها خاضت “اشتباكات عنيفة” لصد “محاولة الحوثي الهجوم على “جبل عراش” في منطقة الجفرة بمديرية العبدية، جنوب محافظة مأرب”.

وأوضح البيان أن الحوثيين استخدموا في الهجوم “قذائف المدفعية والطيران المسير والأسلحة المتوسطة، ولكن قوات العمالقة تعاملت مع الهجوم الحوثي بحزم”.

ووفق البيان، “أجبرت قوات العمالقة الجنوبية مسلحي الحوثي على التراجع، بعد أن سقط عشرات القتلى والجرحى في صفوفها، وباءت محاولتها في التقدم بالفشل الذريع”.

ويعد هذا الهجوم الأوسع والأعنف الذي تشنّه جماعة الحوثي منذ أواخر العام 2021، ويأتي بالتزامن مع الحراك الإقليمي والدولي النشط للدفع نحو تحقيق السلام في البلاد.

وتقع عزلة الجفرة التي تقطنها قبيلة آل غانم، في منطقة خالية من التواجد العسكري، حيث تسيطر قوات العمالقة على الجبال المطلة والمحيطة بالجفرة من جهة مديرية حريب، فيما جماعة الحوثي تسيطر على الجبال المطلة على العزلة من جهة مديرية العبدية وتخلو قرى عزلة الجفرة من التواجد العسكري للطرفين.

وكانت قوات العمالقة بدعم من التحالف العربي بقيادة السعودية تمكنت في 26 يناير/كانون الثاني 2022، من تحرير عزلة الجفرة بمديرية العبدية عقب استكمالها تحرير مديريتي حريب جنوب مأرب وعين غرب شبوة، عقب معارك عنيفة خاضتها ضد جماعة الحوثي.

مقالات مشابهة

  • ‏القناة السابعة الإسرائيلية: لجنة التخطيط العليا في الإدارة المدنية الإسرائيلية ستصادق على بناء 5300 وحدة استيطانية بالضفة الغربية
  • حنان مطاوع تبدأ تصوير "تقاطع طرق" قريبًا
  • خبير صناعي يحدد أبرز التحديات التي تنتظر الحكومة الجديدة
  • مصادر مارب برس:  المليشيات الحوثية تنسحب من عدة مواقع جنوب محافظة مأرب بعد ساعات من استعادة العمالقة لجبل عراش
  • ‏الأمم المتحدة: 250 ألف شخص تأثروا بأوامر الإخلاء الإسرائيلية الأخيرة بجنوبي غزة
  • مسؤولون إسرائيليون: نتنياهو تراجع في الأسابيع الأخيرة عن معارضته لمشاركة أفراد مرتبطين بالسلطة الفلسطينية في إدارة غزة بعد الحرب
  • إعلام إسرائيلي: ضوء أخضر للانتقال للمرحلة الأخيرة من الحرب على غزة
  • نجم الأهلي السابق: ما حدث في الكرة المصرية خلال السنوات الماضية أمر غريب جدًا
  • جراء ضربات اليمن .. ميناء إيلات يطالب بدعم مالي بعد توقف حركة السفن فيه
  • عاجل| مصدر رفيع المستوي ينفي موافقة مصر على نقل معبر رفح أو بناء منفذ جديد