بغداد اليوم- بغداد

اعتبرت لجنة مكافحة المخدرات النيابية، اليوم الخميس (4 كانون الثاني 2024)، ان أهم حرب ضد سوق المخدرات هو خفض الادمان وافقاده زبائنه، الذين يعطوه زخما.

وقال عضو اللجنة النائب ياسر الحسيني في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "جزءا مهما في الحرب على المخدرات هو انشاء مصحات تسهم في بلورة نافذة امل للعلاج لانقاذ المدمنين واعطائهم فرصة ثانية في العودة الى طريق الصواب خاصة وان خفض معدل الادمان سيفقد سوق المخدرات قاعدته التي تعطيه زخما في ترويج سمومه البشرية".

واضاف، ان "لجنته عقدت اجتماعا موسعا مع المحافظين جرى خلالها الاتفاق على 5 نقاط مهمة ابرزها تحديد اراضي لبناء مصحات وفق اليات متطورة بالتنسيق مع وزارتي الصحة والداخلية وهناك انفتاح على  ملف الاراضي الخاصة بالمواقع العسكرية والتصنيع الحربي ووزارة الدفاع وتم بالفعل تحديد 3 اماكن بالوقت الحالي وجاري انهاء متطلبات بقية الاراضي الاخرى".

واشار الى ان "المصحات تكون طوعية واخرى اجبارية وفق الاجراءات ونوع ومستوى الادمان"، لافتا الى ان "مكافحة المخدرات دخلت مسارا جوهريا في العراق مع النقلة النوعية في اليات التعامل من خلال سلسلة خطوات متكاملة ابرزها علاج المدمنين بشكل مباشر".

وأفتتح وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، أمس الأربعاء، أول مصحة قسرية في محافظة بابل.

وقال الشمري بحسب بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "هذه المصحة هي الأولى في المحافظة وسيكون العمل فيها بالتعاون مع مديرية صحة محافظة بابل لتأهيل ضحايا المخدرات وعلاجهم وإعادة دمجهم بالمجتمع من جديد".

وأشار إلى أن "هناك مجموعة من المصحات القسرية التي سيتم افتتاحها في عدد من المحافظات الأخرى بعد إنجازها بالشكل المطلوب الذي يمكّن الجهات المختصة من علاج المتعاطين للمخدرات وإنقاذهم من هذه الآفة".

وبلغ عدد المعتقلين في قضايا المخدرات خلال العام الماضي اكثر من 19 الف معتقل بارتفاع عن العام 2022 الذي شهد اعتقال 17 الف متهم بالمخدرات.

وشهد العراق العام الماضي افتتاح مستشفى القناة للتأهيل النفسي والاجتماعي وبسعة 150 سريراً كما تم افتتاح خمسة مراكز لعلاج الإدمان  في محافظات النجف وكربلاء وصلاح الدين والأنبار وكركوك وبسعة 100 سرير، فيما تخطط وزارة الصحة لافتتاح مستشفى في كل محافظة بسعة 100 سرير لعلاج الادمان.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

عدد السجلات التجارية في محافظة جنوب الشرقية تقفز 37.4%

العُمانية: ارتفع عدد السجلات التجارية المسجلة في محافظة جنوب الشرقية في النصف الأول من العام الجاري إلى 884 سجلًّا تجاريًّا، وبنسبة 37.4 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023م والبالغة 643 سجلًّا تجاريًّا.

وأوضحت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن عدد السجلات الخاضعة لقانون استثمار رأس المال الأجنبي بمحافظة جنوب الشرقية ارتفع خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 684.6 بالمائة ليصل عددها إلى نحو 408 سجلات مقارنة بـ52 سجلًّا خلال الفترة المماثلة من عام 2023م.

وقال خالد بن حمد الساعدي مدير إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة جنوب الشرقية: إن المحافظة تستقطب العديد من الاستثمارات النوعية، وهي جاهزة لإقامة أي نوع من أنواع المشاريع الاستثمارية أو الاقتصادية أو الصناعية، حيث تتمتع المحافظة بمقومات عديدة ومميزات عن المحافظات الأخرى، لما تحظى به من تطوير مستمر في البنية الأساسية، مؤكدًا أن إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالمحافظة تعمل بكافة تقسيماتها الإدارية والرقابية على توفير التسهيلات الممكنة للمستثمرين بشكل عام بالتعاون مع كافة الهيئات والجهات الحكومية بالمحافظة.

وأوضح أن نمو عدد السجلات التجارية في المحافظة هي دلالة على تزايد الأعمال التجارية في جنوب الشرقية مع الإقبال المتزايد على فتح مختلف الأنشطة التجارية في عدة قطاعات نوعية ليبلغ إجمالي عدد السجلات التجارية مع نهاية النصف الأول من العام الجاري حوالي 24240 سجلًّا تجاريًّا.

وأضاف أنه مع التسهيلات التي تقدمها وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في تخليص المعاملات إلكترونيًّا، بلغ عدد الطلبات الإلكترونية التي تم تقديمها خلال الربع الثاني من العام الجاري 3386 طلبًّا إلكترونيًّا لترخيص أنشطة تجارية، مقارنة بـ1630 طلبًّا إلكترونيًّا خلال الفترة نفسها من عام 2023م بنسبة نمو وصلت إلى 107.9 بالمائة.

وأشار إلى أن الوزارة اعتمدت آلية الموافقة التلقائية لعدد من الأنشطة التجارية، حيث بلغ عدد الطلبات المقدمة لترخيص الأنشطة من خلال الموافقة التلقائية 4253 نشاطًا خلال الربع الثاني من عام 2024م ليحقق إجماليا تراكميا بلغ 41183 نشاطًا، فيما بلغ عدد التراخيص الصناعية المرخصة في المحافظة خلال النصف الأول من العام الجاري حوالي 2528 طلب ترخيص صناعي منها 1309 تراخيص جديدة مقارنة بـ1021 طلب ترخيص صناعي في الفترة نفسها من عام 2023م، أي بمعدل زيادة بلغ 147.6 بالمائة وبإجمالي تراكمي بلغ 7012 ترخيصًا حتى نهاية النصف الأول من هذا العام.

وأكد أن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تسعى من خلال المديريات والإدارات التابعة لها لتقديم كافة الخدمات التجارية والصناعية بشكل متكامل في جميع المحافظات؛ حيث أطلقت عددًا من الفرص الاستثمارية المتنوعة في مختلف القطاعات بالمحافظات، وحظيت محافظة جنوب الشرقية بجزء من هذه الفرص وفق ميزتها النسبية كقطاعات الأمن الغذائي والتعدين والصناعات التحويلية وغيرها من القطاعات والتي يتم عرضها في صالة "استثمر في عُمان"، مع استمرارية الإدارة بعرض الفرص الاستثمارية في الفعاليات الاقتصادية التي تقام في المحافظة بشكل دوري بالتنسيق مع المختصين والتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

وقال مدير إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة جنوب الشرقية: إن الوزارة تسعى لتعزيز نمو المجالات التجارية والصناعية في محافظة جنوب الشرقية من خلال التركيز على كافة القطاعات ومعالجة الصعوبات وتحويلها إلى ممكنات تخدم المستثمرين عبر إجراء تحسينات على الأنظمة المعمول بها في الوزارة، لتتماشى مع المستهدفات وتنفيذ عدد من البرامج والمبادرات النوعية إضافة إلى تفعيل برامج ومبادرات الاستراتيجية الصناعية 2040 على مستوى المحافظات، وبذل مزيد من الجهود لتحقيق النمو والنضج الصناعي للثورة الصناعية الرابعة وتعزيز الدور التوعوي للمستثمرين من خلال المشاركة في المبادرات التي تدشنها الوزارة والمرتبطة بالمستثمرين.

وأضاف: إن عدد شهادات المنشأ المسجلة بالمحافظة وصلت في النصف الأول من العام الجاري إلى 1641 شهادة منشأ مقارنة بـ 1894 شهادة منشأ مسجلة في الفترة ذاتها من عام 2023م، مشيرًا إلى أن الإدارة تعمل بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة في المحافظة على خطة لتنمية جنوب الشرقية من خلال المشاركة في تسهيل الإجراءات لإقامة الفعاليات والمناشط السنوية التي تقام بالمحافظة وعدد من المعارض والمناشط المحفزة اقتصاديًّا.

مقالات مشابهة

  • نزاهة بابل تكشف مخالفات بمشروع تجاوزت قيمته 26 مليار دينار
  • النزاهة تكشف مخالفات بمشروع تجاوزت قيمته (26) مليار دينار في بابل
  • عدد السجلات التجارية في محافظة جنوب الشرقية تقفز 37.4%
  • الصحة اليمنية تعلن حصيلة العدوان الأمريكي على البلاد
  • محافظة بغداد: مستمرون بحملة التشجير بزراعة 60 ألف شتلة خلال عشرين يوماً
  • ختان فتاة عراقية يقود رجلا إلى السجن في بريطانيا
  • مجلس البصرة: لا صحة لاستهداف مفاعل بوشهر الإيراني
  • “الصور” يبحث سبل مكافحة المخدرات 
  • حملة اعتقالات لسوريين في محافظة عراقية احتفلوا باغتيال نصرالله
  • رتل أمريكي يدخل من سوريا عبر معبر الوليد إلى محافظة الأنبار