ارتفعت أسعار الذهب مع ترقب المستثمرين مزيدا من بيانات الوظائف الأمريكية لتوقع الخطوات التالية ‏للبنك المركزي الأمريكي بشأن سياسته النقدية، لكن ارتفاع عوائد السندات الأمريكية حد ‏من صعود المعدن النفيس.‏

وارتفع الذهب الأربعاء في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 2043.72 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن سجل أدنى مستوياته منذ 21 ديسمبر كانون الأول أمس الأربعاء.



وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 2051.10 دولار للأوقية.



وقال كايل رودا محلل الأسواق المالية في كابيتال دوت كوم إن المحرك الأكبر لأسعار الذهب خلال الأيام القليلة الماضية كان تراجع توقعات خفض أسعار الفائدة هذا العام، وسيظل الأمر كذلك خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأظهر محضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الاتحادي يومي 12 و13 كانون الأول/ ديسمبر أن مسؤولي البنك على قناعة متزايدة بأن التضخم ينحسر، لكنهم أشاروا أيضا إلى درجة عالية من عدم اليقين فيما يخص توقعات خفض الفائدة.

ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.



وتراجع مؤشر الدولار لكنه ظل قريبا من ذروة ثلاثة أسابيع التي بلغها في الجلسة السابقة، في حين ارتفعت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 3.9330 بالمئة.

وينتظر المستثمرون الآن بيانات طلبات إعانة البطالة الأسبوعية المقرر صدورها لاحقا وتقرير الوظائف في القطاعات غير الزراعية غدا الجمعة سعيا لوضوح أكبر بشأن المجال المتاح أمام البنك المركزي الأمريكي لخفض أسعار الفائدة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة في المعاملات الفورية عند 22.97 دولار للأوقية، بينما انخفض البلاتين 0.5 بالمئة إلى 966.59 دولار، وارتفع البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1066.93 دولار.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الذهب دولار أسعار الفائدة اقتصاد دولار ذهب أسعار الفائدة البنك المركزي الأمريكي المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع بنحو 6 بالمئة في شهر

الاقتصاد نيوز - متابعة

تباين أداء أسعار النفط خلال الأسبوع الماضي، وذلك مع تراجع الذي شهدته الأسعار، الجمعة، متأثرة بضعف الطلب على الوقود في الولايات المتحدة وبدء عمليات جني أرباح في نهاية الربع الثاني.

في حين عززت بيانات التضخم الرئيسية لشهر ايار الآمال في أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركيفي خفض أسعار الفائدة هذا العام.

على مدار الأسبوع، ارتفع برنت 0.02 بالمئة بينما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 0.2 بالمئة.

وارتفعت عقود آب الآجلة لخام برنت التي حل أجلها الجمعة سنتين إلى 86.41 دولار للبرميل. لكن عقد برنت لشهر أيلول انخفض 0.3 بالمئة إلى 85دولارا للبرميل.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 20 سنتا أو 0.24 بالمئة إلى 81.54 دولار للبرميل.

وربح كلا الخامين نحو ستة بالمئة خلال الشهر.

ورغم ارتفاع إنتاج النفط والطلب عليه في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر في نيسان، انخفض الطلب على البنزين إلى 8.83 مليون برميل يوميا، وهو أدنى مستوى له منذ شباط، وفقا للتقرير الشهري لإمدادات النفط الذي نشرته إدارة معلومات الطاقة الجمعة.

وقال محللون إن بعض المتداولين بدأوا في جني الأرباح مع نهاية الربع الثاني بعد ارتفاع الأسعار في وقت سابق من هذا الشهر.

وأظهرت بيانات استقرار مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، وهو مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي، في مايو تماشيا مع التوقعات، وهو ما يعزز الآمال في خفض أسعار الفائدة في أيلول.

وأدت التوقعات المتزايدة ببدء مجلس الاحتياطي الفيدرالي تيسير السياسة النقدية إلى ارتفاع المخاطر في أسواق الأسهم.

وتشير أداة سي.إم.إي فيد.واتش إلى أن المتعاملين يتوقعون الآن بنسبة 64 بالمئة أن يكون أول خفض لسعر الفائدة في سبتمبر، وذلك ارتفاعا من 50 بالمئة قبل شهر.

وقد يكون خفض أسعار الفائدة داعما للنفط لأنه قد يزيد الطلب من المستهلكين.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط ترتفع بنحو 6 بالمئة في شهر
  • النفط يستقر بدعم آمال خفض الفائدة بعد بيانات التضخم بأميركا
  • الذهب يتجه لتسجيل ارتفاع مع ترقب بيانات التضخم
  • مخاوف الإمدادات ترفع أسعار النفط.. وبيانات التضخم الأمريكية تهبط بأسعار الذهب
  • تراجع أسعار الذهب وسط ترقب لبيانات التضخم الأمريكية
  • تراجع أسعار الذهب إلى 2321.18 دولاراً للأوقية
  • ارتفاع أسعار الذهب وسط ترقب لبيانات تضخم أميركية
  • أوقية الذهب تستقر وسط ترقب لـ بيانات اقتصادية أمريكية
  • تراجعات في أسعار الذهب العالمية بسبب حذر المتداولين من المعادن
  • أسعار الذهب قرب أدنى مستوى في أسبوعين وسط ترقب لبيانات التضخم