يناير 4, 2024آخر تحديث: يناير 4, 2024

المستقلة/- أفادت وزارة التربية بأن العام الماضي 2023 شهد تحقيق إنجازات كبيرة في مجال الأبنية المدرسية، الأمر الذي أسهم بحل أزمة الدوام المزدوج في أغلب مدارس البلاد.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة كريم السيد لصحيفة ”الصباح” تابعته المستقلة ، إن وزارته ماضية بحل أزمة الدوام الثنائي والثلاثي عبر تحقيقها إنجازات واضحة في مجال الأبنية المدرسية والمشاريع التربوية الأخرى في عام 2023، مدخلة مشاريع عدة للخدمة بعد أن كانت متوقفة خلال السنوات الماضية.

وأشار السيد إلى أن المشاريع التربوية أنجزت بمتابعة مباشرة من قبل وزير التربية الدكتور إبراهيم نامس الجبوري، الأمر الذي أدى لإدخالها إلى الخدمة قبيل وأثناء العام الدراسي 2023 ــ 2024، مبينا أن مشروع الوزارة رقم واحد، يعد من أهم المشاريع التربوية التي وفرت مدارس حديثة في عموم البلاد، ما وفر بيئة جيدة للطلبة والتلاميذ، لاسيما بعد إنجاز أكثر من 150 مدرسة خلال العام الماضي 2023، والعمل جار لإكمال المشاريع المتبقية التي يتجاوز عددها 450 مدرسة في عموم البلاد، لافتا إلى سحب العمل من نحو 300 مدرسة ضمن مشروع الوزارة رقم 1 بمتابعة مباشرة من وزير التربية.

وأوضح السيد أن الوزارة حرصت على إنجاز هذه المشاريع في وقتها المحدد، وذلك من أجل توفير البيئة التعليمية المناسبة للطلبة والتلاميذ، مؤكدا أن الوزارة ماضية في تنفيذ خططها لتوفير المدارس الحديثة في عموم البلاد.

الأهمية التربوية لإنجاز مشاريع الأبنية المدرسية

تأتي أهمية إنجاز مشاريع الأبنية المدرسية في ضوء ما تواجهه العملية التربوية في العراق من تحديات، أبرزها أزمة الدوام المزدوج والثلاثي، والتي أدت إلى ضعف التحصيل العلمي لدى الطلبة، فضلا عن التأثير السلبي على صحتهم الجسدية والنفسية.

وتعد مشاريع الأبنية المدرسية من أهم المشاريع التربوية التي تساهم في تحسين العملية التعليمية، وذلك من خلال توفير البيئة التعليمية المناسبة للطلبة والتلاميذ، والتي تتمثل في توفير المدارس الحديثة التي تلبي متطلبات التعليم الحديث، فضلا عن توفير المرافق والخدمات اللازمة للطلبة والتلاميذ.

توصيات

في ضوء ما تحقق من إنجازات في مجال الأبنية المدرسية، تبقى هناك حاجة إلى مزيد من الجهود لمعالجة أزمة الدوام المزدوج والثلاثي، وذلك من خلال تنفيذ المزيد من المشاريع التربوية، فضلا عن ضرورة متابعة تنفيذ هذه المشاريع وضمان إنجازها في وقتها المحدد.

كما تدعو التوصيات إلى ضرورة الاهتمام بصيانة الأبنية المدرسية القائمة، وذلك لضمان استمراريتها في تقديم خدماتها التعليمية للطلبة والتلاميذ.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: المشاریع التربویة الأبنیة المدرسیة

إقرأ أيضاً:

تأهيل المدارس وتدريب المعلمين محور لقاء التربية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين

دمشق-سانا

بحث وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني اليوم مع رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بدمشق غونزالو غابرييل فارغاس يوسا والوفد المرافق له التنسيق المشترك لتنفيذ عدد من البرامج المتعلقة بالعمل التربوي، كتأهيل المدارس وتدريب المعلمين.

وأكد الوزير المارديني خلال اللقاء حرص الحكومة السورية على تأمين التعليم لجميع الطلاب، لافتاً إلى جهود الوزارة لتطوير العملية التربوية، وتحقيق جودة التعليم، وتشجيع الطلاب على العودة إلى المدرسة، وإلى أهمية التنسيق لتطوير التعاون في المجالات التربوية المختلفة، وخاصة في مجال التعليم المهني وتدريب المعلمين.

بدوره أشار يوسا إلى خطة العمل التي جرى العمل عليها سابقاً مع وزارة التربية، وخاصة ما يتعلق بالتدريب وتأهيل عدد من المدارس، وتنفيذ دورات للدعم النفسي الاجتماعي.

حضر اللقاء مدير التخطيط والتعاون الدولي بوزارة التربية الدكتور عبد الحكيم الحماد.

رحاب علي

مقالات مشابهة

  • الجهد الخدمي: مشاريع كبيرة في صلاح الدين تغطي مساحة المحافظة بالكامل
  • البام يدعو رؤساء الجهات المنتمين للحزب إلى تسريع مشاريع الجهات
  • بشأن امتحان الفيزياء.. ذوو طلبة السادس الاعدادي يناشدون وزارة التربية (وثيقة)
  • تسلم ثلاثة مشاريع مياه ريفية في محافظة إب
  • الحلبي استقبل الصمد ووفد التعبئة التربوية مهنئين بإنجاز الامتحانات الرسمية
  • مشاريع تنموية لأصحاب الصناعات اليدوية والحرفية من الأسر الأكثر احتياجًا بأسوان
  • تأهيل المدارس وتدريب المعلمين محور لقاء التربية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين
  • الوزارات العراقية في قبضة اللجان الاقتصادية للأحزاب
  • لحل ازمة المياه.. وفد تركي يستعد لزيارة العراق خلال 10 أيام
  • تحفيز المستثمرين وتسريع المشاريع.. خبرات محلية وعالمية بمجلس صندوق البنية التحتية الوطني